الحديث الثاني : اللهم إني أسألك بحق السائلين .
حدثنا يزيد أخبرنا فضيل بن مرزوق , عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهُ قال : من قال حين يخرج من الصلاة : " اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك بحق ممشاي فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياء ولا سمعة وخرجت إتقاء سخطكَ ........ إلخ " .
قلتُ : أخرجهُ أحمد في المسند (19772) , وإبن ماجة في السنن (778) وقد ضعفهُ الألباني رحمه الله تعالى في [ ضعيف إبن ماجة ] ( 778 ) والمتقي الهندي في كنز العمال , والطبراني في الدعاء برقم : 421 , كلُ هؤلاء عن ( فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي , والفضل بن الموفق ) وهذا حديث إسنادهُ مليء بالعلل التي لا تنتهي والله تعالى المستعان ولعلنا نبين الحق في هذا الحديث بإذن الله تعالى , والعلل واضحة لمن درس الحديث وتبين حقيقة المصطلحات الحديثية .
سلسة الأحاديث الوهاية (1/234) : [ ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) ] وقال في تخريج أحاديث الإحياء [ إسنادهُ حسن ُ ] قلتُ بل هو ضعيف وإسناد الحديث مليء بالضعفاء , وجاء عن طريق 3 ضعفاء أجمع على ضعفهم عند أهل العلم ولا خلاف في ذلك .
تخريج الظلال (1/891) : [ ضعيف حديث أبي سعيد الخدري : ما خرج رجل من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ... . أخرجه ابن ماجة برقم : 778 , وأحمد في المسند : 3 / 21 , والطبراني في الدعاء برقم : 421 , وإسناده مسلسل بالضعفاء فيه عطية العوفي , والفضيل بن مرزوق , والفضل بن الموفق ] وسنترجم لهؤلاء بإذن الله تعالى في تتمة الكلام بعد ذكر كلام أهل العلم في الحديث , وبيان ما شذ من اللفظ وهذا حديثٌ ساقط .
قال أبي الفضل النوري في المسند الجامع (13/332) : [ أخرجه أحمد 3/21(11173) قال : حدثنا يزيد. و"ابن ماجة" 778 قال : حدثنا محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري , حدثنا الفضل بن الموفق ، أبو الجهم.كلاهما (يزيد بن هارون ، وأبوالجهم) عن فضيل بن مرزوق , عن عطية العوفي , فذكره.- في رواية يزيد قال : فقلت لفضيل : رفعه ؟ قال : أحسبه قد رفعه ] قلتُ وهذا لا يرتقي إلي حكم المعروف فلم يثبت إلي أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهُ , وقد إختلط عطية العفوي فحدث عن محمد بن السائب الكلبي وكان يكنيهِ بأبي سعيد والله تعالى المستعان .
حديث: من خرج من بيته إلى الصلاة، وقال: (اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك)... الحديث. ق في الصلاة (24: 5) عن محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري، عن الفضل بن موفق، عنه به.(*)كثير أبو إسماعيل النواء، عن عطية، عن أبي سعيد.
قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى في صحيح وضعيف سنن إبن ماجة (2/350) : [ ضعيف ، الضعيفة ( 24 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 131 ) ، التوسل أنواعه و أحكامه ص ( 93 - 99 ) ، تمام المنة ] , وفي ضعيف الترغيب والترهيب ( 1/250 ) : [ منكر ] , وقال رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة (1/101) قد ضعفهُ ولعلني أذكر ما قالهُ رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 82 ) :ضعيف .
أخرجه ابن ماجه ( 1 / 261 - 262 ) و أحمد ( 3 / 21 ) و البغوي في " حديث علي بن
الجعد " ( 9 / 93 / 3 ) و ابن السني ( رقم 83 ) من طريق فضيل بن مرزوق عن عطية
العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به. إنظر السلسلة الضعيفة في الرد على الكوثري , فقد رد الشيخ رحمه الله تعالى على الكوثري في هذا الحديث . والله تعالى أعلم بالصواب .
أما حال فضيل بن مرزوق :
الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (3/9).
2726 فضيل بن مرزوق الرقاشي الكوفي يروي عن عطية قال يحيى ضعيف وقال مرة ثقة وقال الرازي لا يحتج به وقال ابن حبانيخطيء على الثقات ويروي عن عطية الموضوعات .
الكامل في ضعفاء الرجال (6/19).
1565 فضيل بن مرزوق حدثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى فضيل بن مرزوق قال ليس به بأس قال عثمان فضيل بن مرزوق يقال أيضا إنه ضعيف حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي ثنا علي بن الجعد حدثني فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة تدخل الجنة يوم القيامة وجوههم مثل صورة القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على أحسن كوكب دري في السماء لكل رجل زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ سوقهن من وراء لحومها ودمائها وحللها وبهذا الإسناد عند علي بن الجعد عن فضيل أحاديث حدثناه غير واحد من الشيوخ بهذه الأحاديث حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الخالق ثنا الحسين بن علي الصدائي قال حدثني أبي ثنا فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم فر من رزقه لأدركه كما يدركه الموت ولفضيل أحاديث حسان وأرجو أن لا بأس به .
قلتُ : وهو شيعي , تردُ روايتهُ وإن كان حسن الحديث .
المجروحين (2/209).
فضيل بن مرزوق(2): من أهل الكوفة، يروى عن عطية وذويه، روى عنه العراقيون، منكر الحديث جدا، كان ممن يخطئ على الثقاتويروى عن عطية الموضاعات وعن الثقات الاشياء المستقيمة فاشتبه أمره، والذى عندي أن كل ماروى عن عطية من المناكير يلزق ذلك كله بعطية ويبرأ فضيل منها، وفيما وافق الثقات من الروايات عن الاثبات يكون محتجا به وفيما انفرد على الثقات ما لم يتابع عليه يتنكب عنها في الاحتجاج بها على حسب ما ذكرنا من هذا الجنس في كتاب شرائط الاخبار (2)، وأرجو أن فيما ذكرت فيه ما يستدل به على ما رواه إن شاء الله.سمعت الحنبلى يقول: سمعت أحمد بن زهير يقول: سئل يحيى بن معين عن فضيل ابن مرزوق فقال: ضعيف.
المغني في ضعفاء الرجال (2/515).
4960 - م عه / فضيل بن مرزوق الكوفي عن أبي حازم الأشجعي والكبار وثقه غير واحد وضعفه النسائي وابن معين أيضا وقال الحاكم عيب على مسلم إخراجه في صحيحه ,4961 - فضيل بن مرزوقق الرقاشي عن عطية ضعفه ابن معين وغيره هو الأول .
قلتُ : قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء ما ينفي رواية الإمام مسلم لهُ في الصحيح فقال :
فضيل بن مرزوق 4 م تبعا المحدث أبو عبد الرحمن العنزي مولاهم الكوفي الأغر حدث عن عدي بن ثابت وأبي سلمة الجهني وعطيه العوفي وشقيق بن عقبة وعدة وقيل إنه روى عن أبي حازم الأشجعي صاحب أبي هريرة حدث عنه وكيع ويزيد وأبو أسامة ويحيى بن آدم وأبو نعيم وعلي بن الجعد وسعيد بن سليمان الواسطي وآخرون وثقه سفيان بن عيينة ويحيى بن معين وقال ابن عدي أرجو أنه لا بأس به وجاء عن يحيى أنه ضعفه وقال النسائي ضعيف وقال الحاكم عيب على مسلم إخراجه في صحيحه قلت ما ذكره في الضعفاء البخاري ولا العقيلي ولا الدولابي وحديثه في عداد الحسن إنشاء الله وهو شيعي قال ابن حبان منكر الحديث جدا قلت إنما يروي له مسلم في المتابعات وقيل كان يأتي عن عطية ببلايا وقد قال ابن حبان أيضا هو ممن أستخير الله فيه قلت كان يتأله قال الهيثم بن جميل جاء فضيل بن مرزوق وكان من أئمة الهدى زهدا وفضلا إلى الحسن بن حي فأخبره أنه ليس عنده شيء فأخرج له ستة دراهم وقال ليس معي غيرها قال سبحان الله ليس عندك غيرها وأنا آخذها فأبى ابن حي إلا أن يأخذها فأخذ ثلاثة وترك ثلاثة قلت توفي قبل سنة سبعين ومئة .
تاريخ إبن معين رواية الدارمي (1/191).
698 - قلت ففضيل بن مرزوق فقال ليس به بأس قال عثمان يقال فضبل بن مرزوق ضعيف .
تقريب التهذيب (1/108).
4 546 - الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق .
تقريب التهذيب (1/114).
545 الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق .
تقريب التهذيب (1/448).
5437 فضيل بن مرزوق الأغر بالمعجمة والراء الرقاشي الكوفي أبو عبد الرحمن صدوق يهم ورمي بالتشيع من السابعة مات في حدود سنة ستين ي م 4 . قلتُ : وروايتهُ هذه ضعيفة لتشيعهِ .
خلاصة تهذيب الكمال (1/310).
( ي م ع أ ) فضيل بن مرزوق الكوفي عن أبي حازم وعدي بن ثابت وعنه يحيى بن آدم ويزيد بن هارون وثقه السفيانان قال ابن معينشديد التشيع ( 4 ) قال أبو حاتم صدوق يهم كثيرا ( 5 ) .
سير أعلام النبلاء (7/342).
124 - فضيل بن مرزوق* (4، م، تبعا).
المحدث، أبو عبد الرحمن العنزي، مولاهم الكوفي الاغر.
حدث عن: عدي بن ثابت، وأبي سلمة الجهني، وعطية العوفي، وشقيق بن عقبة، وعدة.
وقيل: إنه روى عن أبي حازم الاشجعي، صاحب أبي هريرة.
حدث عنه: وكيع، ويزيد، وأبو أسامة، ويحيى بن آدم، وأبو نعيم، وعلي بن الجعد، وسعيد بن سليمان الواسطي، وآخرون.
وثقه سفيان بن عيينة، ويحيى بن معين.
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
وجاء عن يحيى أنه ضعفه.
وقال النسائي: ضعيف.
وقال الحاكم: عيب على مسلم إخراجه في " صحيحه ".
قلت: ما ذكره في الضعفاء البخاري، ولا العقيلي، ولا الدولابي، وحديثه في عداد الحسن - إن شاء الله - وهو شيعي.
قال ابن حبان: منكر الحديث جدا.
قلت: إنما يروي له مسلم في المتابعات، وقيل: كان يأتي عن عطية ببلايا.
وقد قال ابن حبان أيضا: هو ممن أستخير الله فيه.
قلت: كان يتأله.
قال الهيثم بن جميل: جاء فضيل بن مرزوق- وكان من أئمة الهدى .
أما عطية العوفي فنقول في حالهِ : مجمعُ على ضعفهِ . هذا والله تعالى أعلم .
أبو عبيدة الأثري 1432هــ الجمعة .