الحمد لله العلي الاعظم، الجواد الاكرم، الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم وصلى الله على المطفى محمد وعلى اله وصحبه وسلم . وبعد من اقوال العلماء
قال بعضُ العلماء: العقول لها صُوَر مثلُ صورِ الأجسام، فإذا أَنْتَ لم تسلُكْ بها سبيلَ الأدب حارَتْ وضلَت،
وإن بعثْتَها في أَوْدِيتها كلت وملّت، فاسْلُكْ بعقلك شِعَاب المعاني والفهم، واسْتَبْقِهِ بالجِمَام للعلم،
وارْتَدْ لعقلك أفْضَلَ طبقاتِ الأدب، وتَوَقَّ عليه آفةَ العَطَب؛ فإن العقلَ شاهدُك على الفَضْل، وحارسُك من الجهل.
واعْلَمْ أن مغارِسَ العقول كمغارس الأشجار؛ فإذا طابت بِقَاعُ الأرض للشجر زكا ثمرُها،
وإذا كَرُمَت النفوسُ للعقول طاب خَيْرُها، فاغْمُز نفسَك بالكرم، تَسْلَمْ من الآفَةِ والسَقَم.
واعلَمْ أَنَّ العقل الحسن في النفسِ اللئيمة، بمنزلة الشجرة الكريمة في الأرض الذميمة، ينتفع بثمرها عَلَى خُبْثِ المَغْرِس؛
فاجْتَنِ ثمرَ العقول وإن أتاك من لِئَام الأنفس.
وقال النبي عليه السلام: نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وأداها كما سمعها، فرب مبلغ أوعى من سامع، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه.
وقيل: رب حامل فقه غير فقيه،
ورب رَمْيَةٍ من غير رام.
التعديل الأخير تم بواسطة mohamed_atri ; 02-25-2014 الساعة 01:05 AM |