الحمد لله على جزيل نعمائه وصلى الله خاتم أنبيائه وعلى آله وأصحابه وأصفيائه . وبعد
عن احد الحكماء قال
الأقدار وإن كانت مقدورة فليست تمنع الحازم من توقي المخوف والاحتراس مما يحترس منه.
ولكنه يجتمع تصديقاً بالمقدور وأخذاً من قبل ذلك بالحزم.
قال الشاعر
ولم أجعل المقدور للعجزِ علَّةً ... ولا أنني كذبت جبر المقادير
ولكن بحذر حازمٍ كنتُ حارساً ... خليل الذي يخشى اغتيال المغادر
فلا تُعط للمقدور بالكف ضلَّةً ... وكن حذراً فالحذرُ فوزُ المُحاذِرِ
قال حجة الاسلام الغزالي رحمه الله . ليس من شرط الاعتراف بقضاء الله تعالى أن لا يحمل السلاح وقد قال تعالى " خذوا حذركم " وأن لا يسقي الأرض بعد بث البذر فيقال إن سبق القضاء بالنبات نبت البذر وإن لم يسبق لم ينبت. بل ربط الأسباب بالمسببات هو القضاء الأول الذي هو كلمح البصر أو هو أقرب وترتيب تفصيل المسببات على تفاصيل الأسباب على التدريج والتقدير هو القدر والذي قدر الخير قدره بسبب. والذي قدر الشر قدر لدفعه سبباً
فلا تناقض بين هذه الأمور عند من انفتحت بصيرته. |