السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
_-------------------------------------------_ ╣ إلى عشاق رسم المانجا ╠ ★
---------------------------
في رحلتي لمعرفة كيفية صنع المانجاكا اليابانيين لقصص المانجا
عثرت على هذه المعلومات، فتبيَّن أن الأمر صعب و لا يحتاج الى مهارة الرسام فقط =_=
بل الى مواد أولية مكلفة، والى حس فني كبيرو عزيمة قوية لتحقيق ذلك
و لكن بالطبع الأمر ليس بالمستحيل >.<
لذا حاولت تبسيط الشرح و وضع بدائل للمواد التي قد لا تتوفر عند البعض ~๑~
بداية نتعرف على مايلي
► مراحل رسم قصص المانجا ◄
● المرحلة الأولى " NAME " ●
_-----------------------------------_
أول شيء هو رسم Name " الإسم " و هو عبارة عن رسم بسيط جدا ( مسودة ) يمثل التخيلات الأولى لمجرى أحداث القصة
و هذا يكون عادة من عمل المؤلف، في حالة إن كان الرسام يصعب عليه التأليف و يستعين بشريك يجيد ذلك
---
● المرحلة الثانية " المخطوطة " ●
_-----------------------------------_
و هنا يأتي دور الرسام حيث يقوم بإعادة رسم Name
ثم يعيد الرسم مجددا لكن بدقة و إحترافية أكثر
---
● المرحلة الثالثة " التحبير" ●
_-----------------------------_
تحبير الشخصيات
و الخلفيات
http://i.imgur.com/KtIcs.jpg
---
● المرحلة الرابعة " المطبوعات " ●
_---------------------------------_
تحبير المؤثرات
و إلصاق المطبوعات ( سيتم شرحها فيما بعد )
[IMG]
[/IMG]
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
---
الأدوات المستعملة في رسم المانجا :
_----------------------------------_
أقلام رسم و أوراق عادية
-------------------------
من أجل الرسم الأولي ( Name ) تستعمل أوراق بيضاء عادية
و البورت مين " Porte Mines " ( يستعمل أيضا في رسم المخطوطة كرسم أولي )
---
مساطر
-------
و تكون مختلفة الأشكال و تستعمل في رسم المؤثرات
و هي متوفرة لدى المكتبات الكبيرة
---
أوراق الرسم
-------------
أوراق المانجا و هي أوراق خاصة تحتوي على إطار، لكنها مكلفة جدا وهي غير متوفرة في بعض المناطق العربية
يمكن استعمال أوراق الكونسو '' canson '' العادية كبديل لها
و من الأفضل الرسم على الجانب الرطب من الورقة
---
الدمية
------
و بواسطتها يتمكن المانجاكا " Mangaka " من رسم الحركات التي يصعب عليه تخيلها لذا هي تعتبر مهمََّة لعمله
و يمكن إقتناء أي دمية مشابهة لها، ذات أطراف متحركة
---
أقلام التحبير
-------------
[IMG][IMG]
[/IMG][/IMG]
---
هذه أقلام التحبير البديلة التي يمكن استعمالها
أقلام ROTRING
الرقم 20 , هو أصغر رقم لأقلام الروترينغ و يكون رأسه رقيقا ويستعمل لرسم التفاصيل الصغيرة
و كلما كان الرقم أكبر كلما كان خط القلم أخشن ( هي مكلفة بعض الشيء لكنها متوفرة )
أو استعمال أي أقلام مشابهة لها
---
أوراق Screen Tones ( المطبوعات )
-----------------------------------------
عبارة عن أوراق لاصقة شفافة وهي مختلفة الإستعمالات
Screen tone تستخدم للتضليل
Screen tone تستخدم للملابس
Screen tone تستخدم للخلفيات
و يمكن استعمال برامج الرسم كبديل لها و هذا بعد ادخال الرسمة الى الحاسوب عبر الماسح الضوئي " Scanner "
أو يمكن رسمها يدويا إن كان الرسام متمكِّنا و لكن هذا سيستغرق منه وقتا أطول =_=
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* و بالطبع من يملك جهاز التابليت جرافيك *0* لن يحتاج الى أي من هذه الأدوات *
لأنه سيرسم مباشرة على الحاسوب
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بعض الشروحات المهمة :
_-------------------------_
الإطارات
---------
عادة تكون الصفحة الأولى عبارة عن رسمة واحدة تمثل مكان و زمان بداية وقوع القصة
و أحيانا عندما تحتوي الصفحة على إطار واحد، أي رسمة واحدة فهي تعبر عن حدث كبير أو حدث مفاجأ
لكن لا يجب الإكثار من هذا النوع في الصفحات >.<
ثم تليها صفحات تكون بها عدة إطارات مختلفة، ترسم بشكل منسَّق
و لكنها لا توضع بشكل عشوائي لأن كل إطار يعبر عن حدث و مكان زمني معين
و حجم الإطار يعتمد على أهمية الحدث، أما اذا كان المشهد ليس بتلك الأهمية فيكون الإطار عادة صغيرا
---
الشخصيات و الخلفيات
-----------------------
ثم يأتي رسم الأمكنة على حسب أحداث القصة و إدخال الشخصيات فيها
---
و ينصح أولا التدرب جيدا على رسم شخصيات القصة قبل البدأ برسم الصفحات
و هذا برسم تصورات الملامح المختلفة للشخصية
و رسم الشكل النهائي للشخصية
أمثلة أخرى
► ما يلائم المانجا ◄
الحوار
-------
حاول التقليل من الحوار قدر الإمكان
المؤثرات
----------
و هي مختلفة و لكل مشهد له ما يناسبه منها
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
و هذه بعض الطرق التي تستعمل لوضع المؤثرات ╣ المانجا القتالية ╠
------------------
و بالطبع قبل البدأ في صنع أي من قصص المانجا، يجب أولا إتقان أساسيات الرسم
و في الختام
أرجو أن يفيد موضوعي هذا أصحاب الإختصاص كما استفدت انا مع خالص تمنياتي لكم
^0^