عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 04-02-2014, 06:07 AM
 
الوصفة الثانية عشر للثبات :: المجاهدة

المجاهدة
ما المجاهدة؟
قل لنفسك لا (لا) ..
تريد أن تعرف أفضل من فينا ؟ هو أكثر من يستطيع أن يقول لنفسه لا..
ربنا جعل عنوان دخول الجنة {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ﴿٤٠فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ}[النازعات:40، 41]
هم أمرين .. يخاف من ربنا ويقول لنفسه لا..
فنفسه تقول له شيء وهو يقول لها لا..
فهو هكذا .. يستطيع أن يقول لنفسه لا. . ينهاها عن الهوى ..
هذه هي المجاهدة، قال الله {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [العنكبوت:69]
** انبته لهذا الكلام الجميل من كلام السلف: قالوا
(من حسن ظاهره بالمجاهدة زين الله باطنه بالمشاهدة)
هل ينفع أن نرى ربنا في الدنيا ؟؟
{لَنتَرَانِي}[الأعراف:143] الله لا يُرى بالأبصار في الدنيا .. {لَّاتُدْرِكُهُالْأَبْصَارُوَهُوَ يُدْرِكُالْأَبْصَارَ}[الأنعام:103]
لكن في الآخرة قال النبي صلى الله عليه وسلم " وأسألُكلذَّةَالنظرِإلىوجهِك، والشوقَ إلى لقائِك"[صحيح، الألباني، صحيح الجامع(1301)]
أعلى النعيم {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ﴿٢٢إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}[القيامة:22، 23] {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ} [يونس:26]
الله لا يُرى بالأبصار في الدنيا لكن يُرى بالقلوب .. ما الدليل ؟
{مَاكَذَبَالْفُؤَادُمَارَأَىٰ}[النجم:11] أن يكون قلبك يرى ..
كيف يرى قلبك ربنا ؟؟ كيف يشعر قلبك بربنا ؟؟
** قال (من زين وحسن ظاهره بالمجاهدة ..) تجده طيلة الوقت يعمل في طاعة ربنا سبحانه وتعالى .. طيلة الوقت صلاة وصيام وعلم وصنائع معروف ..
طيلة الوقت يجاهد نفسه في العمل الصالح ..
(فمن حسن ظاهره بالمجاهدة زين الله باطنه بالمشاهدة)
فيكون كأن قلبه به عين ترى ربنا..
** قال بشر بن الحارث (لا تجد حلاوة العبادة حتى تجعل بينك وبين الشهوات حائط من حديد)
ســور ..
الشهوة هي التي تضيعنا .. وحفت النار بالشهوات ..
شهوة مال .. نساء .. سلطة .. شهوات .. وكله يجري في شهوة نفسه في حظ نفسه ..
فبشر بن الحارث يقول لن تذق أبدًا حلاوة العبادة، لن تكون إنسان مؤمن حقيقي الإيمان، لن تكون ملتزم بحق وتعيش جنة في الدنيا قبل جنة الآخرة جنة الأنس بالله .. حتى تجعل بينك وبين الشهوات حائط من حديد ..
نريد جدار عازل بينك وبين الشهوة من كثرة أن قال لها لا لالا .. أغلق بينها وبينه بسور..
** وقال أبو سليمان الداراني (أفضل الأعمال خلاف هوى النفس)
التي بها هذه المشقة؛ تريد شيء، تتمنى شيء، تريد أن تقوم تفعل شيء ..
فقال (أحلى عبودية أن تجاهد نفسك لله)
تعتاد أن تكون تمسك بزمامها ..!
إنما الذي يترك لها الحبل !! ..
** قال عمر (أفكلما اشتهيت اشتريت !)
ما أفسد شباب اليوم، ما أفسد أبناء المسلمين اليوم مثل هذا..
** علماء التربية وعلماء النفس يتكلموا أن ألف باء تربية أن تربي ابنك على (العصا والجزرة)..
أبي أريد أن تحضر لي لعبة كذا .. تفضل يا حبيبي .. أنا لا أريد أن أحرم ابني من شيء، أنا حرمت من أمور كثيرة فلا أريد أن يكون ابني هكذا، أريد ابني أفضل مني، فكل ما يريد أعطيه له،.. أنت هكذا تضيعه، تجعله عابد هواه، فكل ما يتمناه يفعله، حتى لو كان هذا الشيء ضدك سيقف ضدك..
** في علم نفس يقولون هناك شيء اسمه (التربية بالحرمان) التي هي مجاهدة النفس..
يقولون عوده أدب الاستئذان؛ لو أنت في غرفتك يطرق الباب قبل أن يدخل، أدب الاستئذان آيات سورة النور، فيطرق الباب أولاً ثم يدخل، فكل مرة يطرق الباب تقول له ادخل يا حبيبي، وفي مرة يطرق الباب فتقول له انصرف ..!! لماذا؟ لتربيه على الحرمان..
كل مرة أنت ترجع بفاكهة وحلويات وكذا وهو ينتظرها وخاصة يوم كذا وكذا، ..
وفي مرة لا، فيتربى بالحرمان ..
إنما إذا أعطيته في كل مرة كل شيء سيكون عابد هواه ..
لذلك شباب كثير عباد أهوائهم وفقط ..
(فمجاهدة النفس تورث سياسة الإنسان لنفسه فيثبت)
لأنه يستطيع أن يتحكم في أموره، يستطيع أن يقول لنفسه لا لن أفعل، ..
إنما الدنيا لما تأخذ به شمال ويمين يتيه .. إنما المجاهدة تورثه هذا المعنى من الثبات.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روى الترمذي وابن حبان والإمام أحمد وصححه الألباني "المجاهِدُمنجاهَدَنَفسَهفياللَّهِ"[صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6679)]
تريد أن تجاهد؟؟
أنت لابد أن تحدث نفسك بالجهاد، "مَن ماتَ ولم يغزُ ولميحدِّثنَفسَهُبالغَزوِ –أو الجهاد-ماتَ علَى شُعبةٍ من نفاقٍ"[صحيح، الألباني، صحيح أبي داود(2502)]
جاهد نفسك في محراب الصلاة، وجاهد نفسك في الانفاق، وجاهد نفسك في استيقاظك مبكرًا وتصلي ركعتين قبل الفجر، وجاهد نفسك في الشتاء على وضوء الشتاء.. جاهد نفسك .. جاهد نفسك في ميادين العبادة، جاهد نفسك في كلمة الحق، ..جاهد نفسك.
"المجاهِدُمنجاهَدَنَفسَهفياللَّهِ"[صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6679)]
"والمهاجرُمنهجرما نهى اللهُ عنه"[صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6711)]
إذن السبب الثاني عشر (المجاهدة) ..
من درس " التفكر ... المجاهدة ... الهمة " للشيخ / هاني حلمي


__________________
رد مع اقتباس