عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-13-2014, 12:49 AM
 
Post

-




















أنا مدينة كنعانية قديمة،
يعدها الخبراء الأثريون أقدم المدن على الإطلاق حيث يرجع تاريخي إلى العصر الحجري ما قبل 10 - 11 ألف سنة،
أي حوالي قبل الألف الثامن قبل الميلاد.
في العصر البرونزي الأوسط،
وتحديدا في النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد،
نميت كمركز الحضرية الكبرى المتمثلة بقصورها، نظام التحصين، والمقابر.


البدائية 10,000 قبل الميلاد

أعتبر من أقدم المدن في العالم التي سكنت وما زالت مأهولة بالسكان،
بدليل وجود مستعمرات يعود تاريخها إلى 9000 سنة قبل الميلاد.

العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) 9,600 قبل الميلاد

تم بناء أول مستوطنة بالقرب من عين السلطان بين 9,000 0,000 عام قبل الميلاد.
ظهرت ثقافة جديدة تقوم على الزراعة والمساكن المستقرة،
والذي يطلق عليه علماء الآثار "العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار - أ"مختصر النحو( PPNA) .

القرى في العصر "العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار - أ"
كانت تتميز بمساكن دائرية صغيرة، ودفن الموتى داخل الطوابق في المباني،
والاعتماد على لعبة الصيد البري وزراعة الحبوب البرية والاستئناس.

الاحتلال

هاجمني الهكسوس ما بين 1750 –1600 ق. م واتخذني قاعدة له،
وكنت أول مدينة كنعانية تهاجم من قبل بني إسرائيل على يد يوشع بن نون سنة 1188 ق.م،
واحرقوني وأهلكوا سكاني ،
وفي عصر القضاة (1170-1030 ق.م) قاموا المؤابيين بإخراج اليهود بقيادة الملك عجلون.

-
خضعتُ لحكم الصليبيين بعد أن غزوا فلسطين،
وأصبحتُ مركزاً للجيش الملكي الصليبي بقيادة ريموند الذي غادرني بجيشه ,
بعد أن سمع بقدوم الأيوبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي،
حيث جعلوني جسراً لهم في فلسطين للاتصال بقواتهم وولاتهم في الشام.

العصور الكلاسيكية القديمة

وقد اتخذوا الفرس مني مركز لهم في القرن السادس قبل الميلاد
وأصبحتُ ملاذ ملكي وقت الكسندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد.

انتشرت المسيحية في أريحا بواسطة الرهبان والنساك
الذين كانوا يقيمون في الأديرة والكنائس
في عهد قسطنطين الكبير (306-337م) "مؤسس القسطنطينية".

وفي عام 325م كنت مركزاً للأسقفية
وقام الإمبراطور البيزنطي جستنيان (527-565م) بإنشاء كنيسة فيَ(أي في أريحا)،
وفي عهده شقت طريق تصل بيني وبين البتراء،
وكانت القوافل تقطعها في مدة 3-4 أيام،
كما شقت طريق أخرى تصل بيني وبين ييسان.

-
فترة الخلافة الاسلامية

وقد كنت في ذلك الوقت جزءً من جند فلسطين (هو أحد أجناد بلاد الشام في عهد الخلفاء الراشدين).
وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب تم نفى يهود ونصارى خيبر اليّ.
حتى عام 659 مقاطعتي أصبحت تحت حكم معاوية بن أبي سفيان،
مؤسس خلافة أموية من الأسرة الحاكمة,
في تلك السنة، ضربني زلزال ، ودمرني بأكملي تقريبا .
الخليفة العاشر من السلالة الأموية،
هشام بن عبد الملك، قام ببناء قصر فخم يسمى قصر هشام على بعد واحد كيلو متر شمال تل السلطان في عام 743،
ومسجدان، فناء،فسيفساء، وأمور أخرى يمكن ملاحظتها من خلال النظر إلى الموقع في هذة الأيام،
مع أنها دمرت جزئيا بسبب الزلازل عام 747.
ازدهرتُ حتى عام 1071 وغزو الأتراك السلاجقة،
تليها تقلبات الحملات الصليبية. في عام 1179،
أعاد الصليبيون بناء دير القديس جيورجي من كوزيبا "Koziba" والذي يبعد ستة أميال عن مركزي .
كما بنوا كنيستين آخرتين ودير مخصص ليوحنا المعمدان.
وينسب لهم إنتاج قصب السكر في المدينة.
في عام 1187، هزم صلاح الدين الأيوبي الصليبيين وطردهم مني بعد انتصار قواته في معركة حطين.
في عام 1226، قال الجغرافي العربي ياقوت الحموي عني " يوجد بها العديد من أشجار النخيل،
وأيضا قصب السكر بكميات وكذلك الموز.
ومن أفضل أنواع السكر في البلدة يتم استخراجها من أراضي غور الأردن"
في القرن الرابع عشر،
كتب رشيد محمد سعيد إسماعيل (أبو الفداء)
هناك مناجم كبريت في أريحا، " الوحيدة في فلسطين".

الحكم العثماني (1517–1918)

في السنوات الأخيرة من الحكم العثماني،
شكلتُ جزء من نظام الوقف الإسلامي وإمارة القدس.
أستخدموا القرويين معالجة نيلي (لون) كمصدر للدخل،
باستخدام مرجل المخصص لهذا الغرض الذي تم الحصول عليه على سبيل الإعارة لهم من قبل السلطات العثمانية في القدس.
خلال فترة الحكم العثماني، كنت عبارة عن قرية التي كانت تتعرض لهجمات البدو.
في القرن التاسع عشر، قام بعض من العلماء الأوروبيون،
علماء الأثار والمبشرين بزيارتي.
وقد بدأت أول الحفريات الأثرية في تل السلطان والتي تم تنفيذها في عام 1867،
ووتم تأسيس والانتهاء من بناء الأديرة القديس جيورجي من كوزيبا "Koziba"
ويوحنا المعمدان في عام 1901 و 1904 على التوالي.


-

-







رد مع اقتباس