عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-27-2014, 03:47 PM
 















••◘ ♥ ○◘ ••
أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ
فسَكتوا فقالَ ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم
ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ

••◘ ♥ ○◘ ••
سؤال؟؟
بسورة الرحمن ذكر صنفان من أصحاب الجنة
فأيهم أعلى درجة وما الفرق بينهما؟


الإجابة
والصنفان المذكوران في سورة الرحمن اختلف فيهما علماء التفسير على قولين:
القول الأول: أنهما المقربون وأصحاب اليمين،

قال القرطبي في تفسيره: وقال ابن جريج: هي أربع، جنتان منها للسابقين المقربين
فيهما من كل فاكهة زوجان وعينان تجريان،
وجنتان لأصحاب اليمين فيهما فاكهة ونخل ورمان،
وفيهما عينان نضاختان، وقال ابن زيد: إن الأوليين من ذهب للمقربين
، والأخريين من ورِق لأصحاب اليمين.
قلتُ: إلى هذا ذهب الحليمي أبو عبد الله الحسن بن الحسين
في كتاب منهاج الدين، واحتج بما رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس:

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (الرحمن:46) إلى قوله: مُدْهَامَّتَانِ (الرحمن:64)،
قال: تانك للمقربين، وهاتان لأصحاب اليمين.
انتهى.

القول الثاني: أنهما صنفان من أهل الجنة متفاوتان في الخشية والخوف من الله تعالى
، قال القرطبي أيضاً:فإن قيل: كيف لم يذكر أهل هاتين الجنتين
كما ذكر أهل الجنتين الأوليين؟.
قيل: الجنان الأربع لمن خاف مقام ربه إلا أن الخائفين لهم مراتب
، فالجنتان الأوليان لأعلى العباد رتبة في الخوف من الله تعالى،
والجنتان الأخريان لمن قصرت حاله في الخوف من الله تعالى.
انتهى.
••◘ ♥ ○◘ ••
كما قيل أن الرحمن عروس القرآن
وهذا القول ضعيف

••◘ ♥ ○◘ ••





التعديل الأخير تم بواسطة darҚ MooЙ ; 06-27-2014 الساعة 05:07 PM
رد مع اقتباس