الموضوع
:
{ مجهود شخصى } و في ربوع الفن تألقت |أجاثا كريستي |
عرض مشاركة واحدة
#
2
07-12-2014, 05:57 PM
αиτɪĸ
[color=]-
في عام 1926اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب
لطالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك الكم الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!
وفي حالات قليلة تعمد إلى إدخال واقعة من حياتها في رواية أو قصة بعد إجراء تمويه يضيع فرصة الكشف عن حقيقتها..، لم تأخذ أجاثا كريستي كروائية بوليسية، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من كتَّاب الرواية البوليسية أمثال روايات (مع سبق الإصرار والترصّد) ترومان كابوت 1967 و(أغنية الجلاد) نورمان ميللر 1979.
ثمَّة منهج مميز للكاتبة، أنها تبتعد عن التأويل الرمزي للحدث ومنح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات شخوص الرواية ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرى، وتضع الجميع: القارئ والحدث وأبطال الرواية تحت رهبة قدسية المكان الذي اختارته مسرحاً لأحداثها وغالباً ما يكون هذا الموقع كما ذكرنا أسطورياً ساحراً.!! وميزة أخرى: أنها تحرك أبطالها وشخوصها وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل، وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة، بيد أن الكاتبة تقدم تراجيديا الفجيعة على أنها حدث عابر يتقبله القارئ المستمتع على أنه أمر لابدَّ منه..!! هكذا هي الحياة برأي أجاثا كريستي... تيار جارف متصل مفعم بالتفاصيل والمفردات لا تتوقف لانتظار أحد أو للحزن عليه، وكأنما بذلك تنبأت بنهاياتها، هكذا كان رحيلها يوم 12 كانون الثاني 1976 لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض..!!.
تربعت أجاثا كريستي على عرش الرواية البوليسية الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات الرواية البوليسية التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.
وفيما يلي أروع 20 رواية للكاتبة مع التحميل
الرواية الأولى
ساعة الصفر.pdf
الرواية الثانية
ساحر_النساء_...اجاثا_كريستي.pdf
الرواية الثالثة
ذو البدلة البنية.pdf
الرواية الرابعة
جريمة في واد النيل.pdf
الرواية الخامسة
جريمة في العراق.pdf
الرواية السادسة
الستارة.pdf
الرواية السابعة
جريمة في الصحراء.pdf
الرواية الثامنة
جريمة في الجو.pdf
الرواية التاسعة
جريمة بلا شهود.pdf
الرواية العاشرة
الضحية القاتلة.pdf
الرواية الحادية عشر
اجاثا كريستى[1]..مقتل روجر اكرويد.pdf
الرواية الثانية عشر
اجاثا كريستى.مبني الرجل الميت.pdf
الرواية الثالثة عشر
اجاثا كريستى.المرآه المكسوره.pdf
الرواية الرابعة عشر
اجاثا كريستى..خاتمة المأساة.pdf
الرواية الخامسة عشر
اجاثا كريستى..بيت الرعب.pdf
الرواية السادسة عشر
اجاثا كريستى..جزيرة الموت.pdf
الرواية السابعة عشر
اجاثا كريستى..المصيدة.pdf
الرواية الثامنة عشرة
اجاثا كريستى..الثعلب.pdf
الرواية التاسعة عشر
اجاثا كريستى..أقوى من الموت.pdf
الرواية العشرون
اثا كريستى..خطر في البيت الاخير.pdf
الرواية الواحدة والعشرون
اثا كريستى[1]..الحصــان الأشهــب.pdf
الرواية الثانية والعشرون والأخيرة
جريمة المهرجان.pdf
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسآآء الخير عليكم (:2
طبعآ إلى هنآ نكون خلصنآ الموضوع ،
لي هو عن الروائية العالمية أجاثا كريسيتي
وطبعآ مشآركتي في مسآبقة القسم :$
لو عجبكم الموضوع ادعسولي الحاجات الحلوة
ولو ماعجبكم سلكو بس x"D
والحين اترككم في رعاية الرحمآن
__________________
Merci nahnouha
التعديل الأخير تم بواسطة αитıκ ; 07-12-2014 الساعة
06:39 PM
αиτɪĸ
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى αиτɪĸ
البحث عن المشاركات التي كتبها αиτɪĸ