عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-15-2014, 06:19 PM
 
Thumbs up حديقة الجهراء القصر

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://vb.arabseyes.com/backgrounds/3.gif');background-color:green;border:10px outset green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] منظر جمالي لم يكن موجوداً [/ALIGN][ALIGN=center]



الري اصبح منتظماً



تم النشر في 2012/03/22


مشاري الخلف

في محافظة الجهراء حديقتان، مضت على إنشائهما عقود طويلة، ولم يشهدا أي نوع من التطوير، سواء على مستوى المرافق أم الألعاب وحتى المسطحات الخضراء نالها ما نالها من تخريب، ثم على استحياء بدأت المعالجة، فكانت الحملات التطويرية في السنوات الماضية مقتصرة على دورات وبرادات الماء فقط، بينما تعرّض كثير من الأشجار والنباتات بتلك الحديقتين لحملات تخريبية من مربي الماشية، الذين يقتلعون المزروعات لتقديمها كوجبات طازجة للإبل والأغنام وما شابه، وتارة أخرى من قبل الأطفال الصغار، الذين أصبح اقتلاع الأشجار هواية لهم تسلّيهم وترفّه عنهم.
القبس قامت بجولة شاملة لحديقة الجهراء الرئيسية بقطعة 4، وحديقة القصر الأحمر بمنطقة الجهراء القديمة.
وعندما وصلنا إلى حديقة القصر الأحمر أردنا الاستئذان من الحارس، فطرقنا باب غرفته بلا جدوى، ثم تبين أنه كان يغط في نوم عميق، فهو الوحيد العامل هنا 24 ساعة لا يعرف هل يحرس الحديقة ممن يخربون مرافقها ليلا أم ممن يقلعون زرعها نهارا؟

كانت الحديقة تحتوي على عدد محدود من الألعاب البدائية صغيرة الحجم، التي تصلح فقط لحديثي الولادة إن صح التعبير، ولوحظ أن الحديقة تخلو من أي مسجد أو مصلٍّ لأداء الصلوات فيها سواء للرجال أو النساء، ولا وجود لمطعم أو بقالة لبيع المأكولات والعصائر على الرواد.
استوقفنا المواطن عبدالرحمن العلي وسألناه عن رأيه في هذه الحديقة، وقال: إننا نثمّن ما تقوم به الهيئة العامة لشؤون الزراعة من اهتمام في الحديقة، والتي تعتبر من المعالم التراثية بمحافظة الجهراء، خصوصا من جانب النظافة، بعدما وفروا عددا كبيرا من عمال النظافة يعملون بشكل متواصل وعلى مدار ساعات اليوم.
وتابع حديثه مشددا على ضرورة زيادة اللوحات الإرشادية والتوعوية التي تحض رواد الحدائق وتشجعهم على المحافظة على الأشجار والنباتات، وعدم المساس بها بهدف التخريب، خصوصا أن الدولة ممثلة بالهيئة العامة للزراعة صرفت أموالا طائلة لزراعة وتجميل حديقة القصر الأحمر، ومن غير الممكن السكوت عن من يسعى لتخريبها بهدف التسلية والترفيه.


فخر واعتزاز
وقال المواطن عبدالله الشمري: سعي الهيئة العامة لشؤون الزراعة لتطوير حدائق محافظة الجهراء بشكل كامل، محل فخر واعتزاز في نفوس جميع أهالي المحافظة الذين سيجدون خلال أشهر قليلة مكانا ملائما للخروج والتنزه به.
وتمنى أن تبقى الحدائق مفتوحة لاستقبال الرواد من المواطنين والمقيمين طوال ساعات اليوم، وليس كالوضع الحالي من خلال إغلاق أبوابها في ساعات مبكرة من الليل.

الاهتمام محدود
بينما قال المواطن جاسم وليد، اعتدت بشكل يومي على زيارة هذه الحديقة، ولم أر تطورا ملموسا خلال السنوات الماضية، حيث اهتمام الدولة في الحديقة يقتصر على أيام معدودة من السنة، وهي التي تشهد فيها البلد احتفالات الأعياد الرسمية والوطنية.
وأضاف، كنا ننشد التطوير في الحدائق الذي يشتمل على ألعاب متطورة ذات جودة عالية ومطاعم راقية ومسطحات خضراء جميلة، منذ سنوات عديدة، ولقد تبخّرت تلك الأحلام مع الوقت، وأصبحت اقتراحاتنا وشكاوانا حبيسة أدراج المسؤولين المعنيين إلى أجل غير مسمى.

الرقابة غائبة
ومن حديقة القصر الأحمر إلى حديقة الجهراء الرئيسية، التي تقع على مساحة شاسعة وتحتوي على عدد من الألعاب البدائية، كالمراجيح والنطاطات الصغيرة، التي تستوعب - فقط - الأطفال ذوي سن 5 سنوات وما دون، ولا يتوافر فيها سواء حمام وحيد للرجال وآخر للنساء، وتفترش فيه بائعات الملابس والحلويات - وهن من الجنسية البنغالية - ممرات الحديقة بلا حسيب أو رقيب، بينما يتعذر على الرواد أداء الصلوات، حيث لا مكان مناسبا لذلك في الحديقة!
ويعلق المواطن محمد الشريدة قائلا: أنشئت هذه الحديقة قبل عشرات السنين ولم تشهد أي عملية تطويرية لمرافقها وألعابها، فدائما يأتي التطوير قاصرا على دورات المياه، فقط.
وأضاف: تفترش بائعات العصائر والحلوى المسطحات الخضراء في الحديقة، وتبيع تلك السلع، التي - دائما - تكون قد شارفت على انتهاء الصلاحية بأسعار زهيدة، متسائلا: أين الرقابة من قبل الجهات المعنية في الدولة والمسؤولة عن حماية الأهالي والحفاظ على أرواحهم؟!

دراجات نارية
واشتكت إحدى المواطنات في الحديقة، التي لقبت نفسها بأم جاسم، من الشباب الذين يدخلون بالدراجات النارية الحديقة، ويقومون بحركات بهلوانية وسطها وحول أماكن جلوس الأهالي، مؤكدة أن هؤلاء الشباب دأبوا على نشر الرعب والخوف في نفوس رواد الحديقة بلا رادع من قبل الإدارة!
التطوير على الطريق

بمناسبة مرافقة رئيس قسم المحافظة بإدارة التنفيذ والصيانة في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية مضحي العنزي في الجولة سألناه: كيف يرد على ما رأيناه بأعيننا فقال: ان الألعاب المتطورة ستوزع على الحدائق بشكل متساو، بواقع سبع ألعاب لكل حديقة بالمحافظة، وهي ذات مواصفات عالمية وتناسب جميع الأعمار، ولقد وصلت تكلفتها المالية إلى 30 ألف دينار.
وقال إن الإدارة تعمل بموظفيها على مدار أيام الأسبوع في عمل الصيانة الدورية لمرافق الحدائق بالمحافظة من دورات المياه وبرادات الماء والنظافة، مع استقبال الشكاوى والاقتراحات في مكتب الإدارة بحديقة الجهراء الرئيسية.
وأبدى العنزي تذمره واستياءه الشديدين، نتيجة قلة الوعي من قبل بعض رواد الحدائق، الذين دأبوا على اقتطاع الأشجار والمزروعات بشكل عشوائي ولأسباب متعددة، من بينها تقديم تلك المزروعات كوجبات طعام للحيوانات، كالإبل والأغنام وما شابه، متمنيا على أولئك الأشخاص وضع المحافظة على المرافق العامة في عين الاعتبار، خصوصا ان الدولة تصرف أموالا طائلة في زرع وتشجير الحدائق والمسطحات الخضراء.
وكشف عن عزم الهيئة العامة للزراعة في زيادة الحدائق بمحافظة الجهراء، خصوصا بعدما تم تخصيص موقع لحديقتين: الأولى في منطقة النعيم والثانية في منطقة الجهراء القديمة.
وأشار العنزي إلى المتاعب الكبيرة التي تواجهها الإدارة في زراعة الأشجار والنباتات والنخيل بمحافظة الجهراء، سواء في الحدائق أو بمحاذاة الشوارع والدوارات، وذلك لأن الأرض صحراوية ذات رمال كثيفة، وأيضا لان الأحوال الجوية غير ملائمة، حيث الحرارة والرطوبة والغبار.
وشدد على حرص الإدارة وبتعليمات من الهيئة العامة لشؤون الزراعة في المحافظة على المياه، وذلك من خلال سقي الأشجار والنباتات بطرق ري حديثة، كالتنقيط وما شابه، وذلك بهدف ترشيد الاستهلاك والمحافظة على ثروات البلد الطبيعية.
وفي ما يتعلق بنية الهيئة العامة لشؤون الزراعة إزالة الأسوار المحيطة بالحدائق في المحافظات، أكد العنزي صعوبة تنفيذ ذلك الأمر بحدائق محافظة الجهراء، وذلك لوقوع تلك الحدائق بمحاذاة طرق سريعة، تشهد دائما حوادث مرورية خطيرة، من الممكن أن تصيب رواد الحدائق بمكروه - لا قدر الله - في حالة إزالة تلك الأسوار.

ملاعب رياضية
أكد العنزي وجود خطة شاملة لتطوير حدائق محافظة الجهراء، تشتمل على وضع العاب متطورة أميركية الصنع، مع ملاعب رياضية مصغرة لممارسة الألعاب الرياضية بتكلفة مالية تصل إلى 20 ألف دينار، مع زيادة شاملة لأعمدة الإنارة بتكلفة مالية تصل إلى 7 آلاف دينار.

بسطات عشوائية
كان من اللافت وجود الكثير من البسطات العشوائية في الواجهة الرئيسية المقابلة لمدخل حديقة الجهراء، التي يباع فيها أصناف متعددة من ملابس والعاب للأطفال ومأكولات وغيره الكثير.

سباق للجري
أقام عدد الشباب المتواجدين في حديقة القصر الأحمر سباقا للجري، شهد منافسة حامية الوطيس بين عدد كبير من الشبان وقابله تصفيق وتشجيع كبير من قبل الأهالي.

معاناة مستمرة
كان ملاحظا الاستياء والتذمر في نفوس كثير من زوار حديقة القصر الأحمر، وذلك لخلو الحديقة من أي مطاعم أو بقالات لبيع المأكولات والمشروبات، وهو ما اجبر البعض منهم على الخروج من الحديقة وتخطي الشارع العام، من اجل الوصول الى الجمعية التعاونية المقابلة للحديقة من اجل شراء ما يحتاجونه!

«الزراعة» دشَّنت قاعدة بيانات على موقعها
دشنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية خدمة جديدة، تبدو رائدة، مقارنة بالهيئات الحكومية الأخرى. اذ بات من الممكن لمراجعي الهيئة الاطلاع، ليس - فقط - على مبلغ دعمهم وتقارير انتاجيتهم، بل - ايضا - على المزارع نفسها وما يجاورها وشبكة المياه الجوفية تحتها بفضل انظمة مثل الــ gps ,gis وجهد موظفين احدثوا نقلة نوعية في اداء الهيئة الخدماتي.
يقول مدير ادارة النظم والمعلومات المهندس محمد اللنقاوي: ادخلنا ايقونات جديدة لخدمة العملاء على موقع الهيئة الالكتروني وبات باستطاعة اي شخص في الكويت له معاملة في اي قطاع بالهيئة، ما عليه - فقط - سوى تسجيل اسمه ورقمه المدني وسيري 55 تطبيقا في اكبر قاعدة بيانات للهيئات قاطبة.
ونسأله ان يضرب لنا مثالا، فيقول: بمجرد دخول المستخدم على الموقع يتعرف على تفاصيل دعمه المستحق وانتاجه المسجل والمخالفات عليه، كما يمكنه ان يرى مزرعته وفق نظم المعلومات الجغرافية gps. ويضيف: هناك برنامج آخر تم تدشينه، وهو خاص بدفع فواتير المقاولين المتعاقدين مع الهيئة لصيانة وتنفيذ الحدائق وقد بدأنا مع 10 حدائق رئيسية بالكويت ويمكن للمهندس المسؤول ان يدخل فاتورة الشركة عبر الموقع، لنمررها الى الادارة المالية فتصرف في اسبوع - فقط - بعد ان كانت تحتاج الى 3 اشهر في دورتها المستندية.
واشار اللنقاوي الى ان تحديث الموقع الآن اصبح يوميا بالمشاركة مع ادارة العلاقات العامة (استطلعنا الأخبار على الموقع فوجدناها افضل من ذي قبل وان كانت ليست يومية، بل اسبوعية تقريبا في خبر منشور كان بتاريخ 14 مارس).
وتستمر خدمة مركز العمليات رائدة في الهيئة فيكفي الاتصال على رقم 1800018 ليجد من لا يجيد استخدام الموقع الالكتروني بعد جميع الخدمات تقدم له عبر تحويل مراجعته للإدارة المختصة او الاستعلام عما يحتاج من معلومات، فلا يرهق نفسه في الوصول الى مقر الهيئة بالرابية ويوفر بهذا الجهد والوقت. ويؤكد اللنقاوي انه تم ربط التصوير بالقمر الاصطناعي للمزارع بالوفرة والعبدلي ببياناتها من حيث الانتاج والآبار الجوفية وغير ذلك من بيانات لم يكن في الامكان الاطلاع عليها، لولا جهد ادارة النظم التي تضم نحو 40 موظفا يعملون يوميا من اجل توفير اكبر قاعدة بيانات يشهدها القطاع الزراعي في الكويت.

حادث أليم
أثناء جولتنا في الحديقة، رأينا حادثا مؤسفا، حيث اصطدم قائد دراجة هوائية بطفل صغير وهرب مسرعا من بوابة الخروج، بينما بقي الطفل يصرخ لوقت طويل من شدة الألم!
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
رد مع اقتباس