07-18-2014, 09:12 AM
|
|
مبارك عليكم الشهر وان شاء الله يعود علينا وعليكم يالخير اعذروني ع تأخر الدروس لكن الكمبيوتر كان في التصليح وبعد ما زبط انشغلت بأمور ثانية اليوم رح نبدأ بالدرس الثالث وهو درس عن علامات الوقوف هو القطع أو الحبس ، وفي الاصطلاح.. قطع الصوت على الآية القرآنية زمناً
يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها ليس في القرآن من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب ينقسم الوقف في الإجمال إلى ثلاثة أقسام عندما يقف القارىء عن تلاوة القرآن: *أن يقف القاريء باختياره عامداً متعمداً ، وهذا يسمى " وقفاً اختيارياً " وذلك أن يوقف المقرئ تلميذه على كلمة ليختبره في حكمها، كأن يوقفه على "أن"من قوله تعالى: ﴿ أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ﴾ مثلا لبيان رسمها من حيث القطعُ والوصل
* أن يقف مضطرا وليس باختياره ، لأن نفَسه قد انتهى أو ضاق أو لأنه نسي الكلمة التي بعدها ، وهذا يسمى"وقفاً اضطرارياً "
* أن يقف" وقفاً اختبارياً " بأن يكون هناك سؤال أو استفسار وهذا ما يسميه العلماء " وقفاً اختبارياً "وهو لا يكون إلا على جملة تامة، وهو الذي أشار إلى بيانه الناظم وبين أنه ثلاثة أقسام وهي: التام، الكافي، الحسن.
النوع الأول: الوقف التام
إن الجملة الموقوف عليها إن تمت ولم تتعلق بما بعدها لا لفظا ولا معنى: فهو التام. "ج": وهي علامة الوقف الجائز جوازاً مستوى الطَّرفين وتفيد جواز الوقف . النوع الثاني : الوقف الكافي
من أنواع الوقف الاختياري وهو الوقف الكافي .
وتعريفه: أن تتم الجملة في نفسها وتتعلق بما بعدها في المعنى دون اللفظ،
"قلـﮯ": وهي علامة الوقف الكافي وتفيد الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى من الوصل النوع الثالث : الوقف الحسن
من أنواع الوقف الاختياري وهو الوقف الحسن،
وبيانه: أن الجملة تكون قد تمت في نفسها وتعلقت بما بعدها لفظا ومعنى،
"صلـﮯ": وهي علامة الوقف الحسن وتفيد بأن الوصل أولى من الوقف ، مع جواز الوقف . "مـ": علامة الوقف اللازم وهي تفيد لزوم الوقف ولزوم البدء بما بعدها . الوقف الممنوع:
"لا" : علامة الوقف الممنوع وتفيد عدم التوقف والوصل مع ما بعدها. النقاط المثلثة:
":. :.": وهي تفيد جواز الوقف بأحد الموضعين، وليس في كليهما، وهو ما يسمى بوقف المعانقة .
*الاسئلة* 2- اعطيني مثال من القران على كل من: الوقف التام-الوقف الكافي-الوقف الحسن-الوقف الممنوع-وقف المعانقة-الوقف اللازم |
__________________
وفي الجحيم شيء لن يراه احد سواك |