فائدة من اللقاء العلمي الاول مع الشيخ المفضال الدكتور ابراهيم الرحيلي-وفقه الله-
السؤال الرابع : حفظكم الله هل صحيح ماذكره أهل العلم أن الصوفية قسمان صوفية محمودة وأخرى مذمومة بل إن شيخ الإسلام جعلهم ثلاثة أقسام ظالم ومقتصد وسابق بالخيرات وذكر أظنه في الإقتضاء أن الإمام أحمد كان يجلس إليهم ليرقق قلبه أرجو منكم التكرم برفع هذا الإشكال عني وجزاكم الله خيرا وهل تصح نسبة الحسن البصري وسهل التستري رحمهما الله إليهم
الجواب:
الصوفية مصطلح يطلق على طائفة من أهل البدع، أطلق هذا المصطلح على طوائف من أهل العلم قديماً وأطلق على المتأخرين، أما المتأخرون فلا يوجد صوفية محمودة، عامة الصوفية الآن الذين يقررون هذا المبدأ عامتهم من أهل البدع، وإن كانوا ليسوا على درجة واحدة ما بين مقل ومكثر، والقول بأن الصوفية على قسمين صوفية محمودة وصوفية مذمومة هذا من التلبيس على الناس، الصوفية مذمومة، وإذا كان يقصد بالصوفية العبادة والزهد فنحن لا نسلم أن العبادة والزهد تصوف، وإنما تسمى بمسمياتها الشرعية، وأما ما ذكره شيخ السلام يعني عن المتصوفة قديماً، وأن فيهم من أهل العلم وذكر أقسامهم فهذا يتنزل على من ينتسب للتصوف في ذلك الوقت، فإنه أول ما بدأ التصوف أن بعض العلماء الذين هم على السنة وعلى الاستقامة على الدين لا كنهم كانوا يميلون إلى الزهد وبعضهم اتخذ لباسا معينا كلبس الصوف فذكر شيخ الإسلام أن هؤلاء من أهل السنة ولا يخرجون من دائرة أهل السنة وإن كانوا هم قد أخطئوا في هذا ولكن خطأهم لا يخرجون من دائرة أهل السنة ولعل كلامه يتنزل على هؤلاء وبعض العلماء يتوسع في نسبة بعض العلماء للتصوف؛ كالحسن البصري وسهل التستري وغيرهما من أهل العلم، وهذه محل نظر؛ فإن السلف ما كانوا يذرون الانتساب للتصوف، ولكن كلامهم في الزهد أصبح يظن كثير من الناس أن كل من تكلم في الزهد أنه متصوف؛ هذا غير صحيح، وبعد ذلك أخذت الصوفية في، أو من ينتسب إلى التصوف إلى المخالفة حتى أفضت المخالفة بهؤلاء إلى مفارقة السنة؛ بل أصبح كثير ممن ينتسب إلى التصوف أصبحوا زنادقة، يعرف من كلامهم ومن أفعالهم أنهم زنادقة قد انسلخوا من الدين حتى وصل الأمر ببعضهم دعوى الحلول وقول من يقول: أنه لو بصق على النار لأطفأها، وقول من يقول: بوحدة الوجود، فكل هؤلاء ينتسبون إلى الصوفية فالمقصود أن الصوفية الآن المعاصرة ليس هناك صوفية محمودة؛ بل عامة من ينتسب للتصوف فهم من أهل البدع وإذا وجد رجل من أهل الخير والصلاح ويقول أنه صوفي فهذا من جهله بدينه، وأما إذا وجد العلم فلا يوجد عالم من علماء الأمة يستقيموا على السنة يقول إنه صوفي في هذه العصور.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " ! |