وما العلم بدون عقل .........وانظر مقدار العلم والعقل الذي استطاع انجاز هذا العالم ...هو الله ..
هل يجوز نسبة العقل لله؟!! النقطة الثانية: أرى أنه لا ضير من الأخذ من قادة الغرب, أو فلاسفتهم, أو مفكريهم, فيما برعوا فيه من علوم الإنسان والحياة.. بشرط أن يتماشى ذلك مع شرعنا وأولوياتنا الحضارية والثقافية.. فالحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها فهو أحق الناس بها.. والقضية تكمن في قوانين التقدم والتخلف أما جوهر حضارتنا فهو أكثر تقدماً.. النقطة الثالثة عند قولك: اندير ظهرنا لصاحب الفضل ونقدس من لم يتفضل علينا بشيء ...نقدس عيسى وعليا ومحمدا والحسين وبوذا ومخلوقات الهندوس ....!! وهل لأحد من البشر فضل عليك أعظم من رسولك -صلى الله عليه وسلم- الذي كان سبباً في هدايتك وتعريفك بخالقك؟!! أَفهم وأُقدر الفكرة التي تعنيها من هذه العبارة, ولكني أعتقد أن التعبير قد خانك هذه المرة : )) فكل الذين ذكرتَهم هم من مقدساتنا.. وأصحاب فضل علينا.. وخطوط حمراء لا نقبل بتجازوها -بإستثناء بوذا الذي نحترم إنسانيته-.. لكن تقديسنا لهم لا يعني أن نصل بهم إلى درجة العبادة.. أو نساويهم بالخالق جل وعلا.. فقط أن نعرف لأهل الفضل فضلهم ومكانتهم..
...................انت عليمة وانا مظلوم
..........1/امّا اضافة العقل لله ..........لم اقصد التجسيم ...وقصدت التوضيح ...ولا اعطّل الصفات - اقول اليد تعني القدرة -........ ولا امثلها او اشبّه - ليس كمثله شيء -
..............2/ووضعت اسم محمد (ص)بين تلك الأسماء ......لأني كنت اتحدّث مع شيعي .........فأردت انكار التقديس عن الجميع - الذي معناه عندي في نصّي ..العبادة -...ونفيت فضلهم في الخلق والرزق والبعث والحساب والاماته ...........التي هي اعمال الله وحده ............ولذلك نعبده
.....وموضح هذا في النص
3/نقرّ بفضل الناس ونأخذ مفيدهم ولا ننفصل عن جسد البشرية الواحد........... وقصدت بالتقديس دائما - العبادة -
.................واشكر الأضافات هذه التي اغنت الموضوع والمرور الكريم |