عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 12-03-2014, 01:11 AM
 

-

السسَلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركآآتهُ
أححمْ شُخبآآرك ، وشحوالك عُمري ، عسسآآك بخير وبصَحةه
أُحم رُغم المرضَ والعجز .. قَلت لاززم أَردْ ع موضضَوعك..
يا ربي، من زممآآن كنتْ بدي حدآآ يساعدني ولو بشكل غير مُباشر
في الوصف .. وخصوصاً أنا عندي مشكلةه في وصف الشخصياتْ أو المكان =^=
قدمتيْ إلنا أمثلة بسيطة وسهلة.. لكن يحتاجْ الموضوع شوية دقة وتعبير أكثر..
وخصوصاً #القدرة_على_التعبير وأنا من النوع الفاشلْ فيه بصراحةه ح9
وبِصراحة تامة خلالْ مسيرتي الكتابية لسنواتْ.. أكتشفتْ
الفشَل وين في كتاباتيْ: إلا وهو الوصفْ.. وخصوصاً الشخصياتْ !

إدراكي للأمر خلاني أكرهَ الروايات لفترة من الزمنْ.. لكن رجعتْ لهه
بسبب فكرة روائية، أعجبتنيْ لذا أضطررت كتابتها.. =^=

أنا أُجيد الوصف "بضمير المتكلم = أنا" لشخصية مُعينة، تكون هي الواصفة للأحداث
وتحركات الشخصيات الأخرى، لكن موه بذاك الزوود.. ، أعطيكِ اقتباسْ من رواية كدتُ أنتهي منها :



أشعرُ بالخجل قليلاً.. بسسْ كِذا وصفي في الرواياتْ، >///<
أنا لاحظتْ شوي تقدمْ في كتاباتي عن السابق، بسس أخسس ححآآليْ:
#مبتدئة مع هَذي الأقلام الجبارة..

-
أنا أعجبنيْ هَذا المثالْ:

اقتباس:
أدارت النادلة الشابة رأسها جهة الباب حين سمعت شخصاً يدخل المطعم الصغير،

وبدلاً من النظرة العابرة التي ترمي بها زبائنها عادة، استوقف القادم بصرها هذه المرة.

كان رجلاً شاباً، تكسو قامته الطويلة بذلة رسمية فاخرة.

بدا من النوع الثري الذي لا يرتاد مثل هذه الأماكن عادة.

لفتت ربطة العنق البنفسجية المتباينة مع دَكْنَة بذلته انتباهها،

واستنتجت بتسلية أنه لابد أعزب، فلو امتلك زوجة لأخبرته حتماً أن اللونين لا يتناسبان!

وفيما راح الغريب يجول بعينيه في أرجاء المطعم الشبه خالي،
لاحظت أيضا أن تعبيراً مهموماً كان يعلو عينيه الزرقاوين،

وفكرت بحالمية أن شخصاً بهذه الوسامة لا يجدر به أن يحزن أبداً!

توجه "ماكارتي" إلى طاولة فارغة في زاوية المطعم،
وجلس غير مدرك للأعين التي لفتها أثناء سيره.
شعرتْ أنهه قريب من نوعي المفضلْ في الوصف..
بِصراحة تآمة، أنتيْ مُذهلة.. فالفارق بيني وبينك،،
درجاتْ ، رُبما من الصعوبة أن أصل إليها..
لكن أرجو من الله خيراً .. رغمْ ذلك

__

شُكراً لك بحقْ .. لقدْ ساعدتنيْ، وأنا ممتنة جداً ..
سيكون من الرائعْ أن أُتقن هَذا النوع من الوصف، وأبنعد عن ضمير المتكلم = أنا
ولو قليلاً.. أنا جربتُها ، لا أعلم، لكنْ سأطرح مقتبساً من نفس الرواية:



هي فقط كانت تجربة، لا أعلم إذا هي " جيدة أو سيئة " ح9

__

أنا أيضاً من النوعْ الذي يعشقْ: الوصف الشاعري، أو الخواطرية
لأنني أضعْ كل نبضاتْ قلبي في كل حرف أكتبهُ، عكس الوصفْ المعتاد الآخر..
أنا موقنة أن الوصف الشاعري، أكثر جمالية من وصفْ الشكلي لرواية بشكلٍ مجملْ !

رُغم ذلك الكثير سيُخالفني في الرأيْ تماماً..
الوصفْ الشكليْ، أهم بكثير من الشاعرية في الرواية،
أو حتى "مشاعر الشخصيات" ليس مهما ذكرها..
لكن ، أعتقادي كلياً ما زالْ كبيراً في أن " الشخصية قادرة على أيصال مشاعرها إلى القارئ
بأي شكلٍ كان.. وطريقتي في أيصال مشاعرها هيَ وصفي لمشاعرها عن طريق الضمير المتكلم= أنا
لأنها الوسيلة الأقرب لأصال المشاعر الداخلية للقارئ.. بطريقة تلامس المشاعر والأحاسيسْ "

فقط مُقتبس من نفس الرواية، لأريك عن ماذا أقصد:



_

التطبيقْ سيكون صعباً.. لأنني فاشلة في هَذا النوع من الوصف كما أسلفتْ سابقاً ح9
لكنْ بحق، ولكِ من قلبي نبضة .. شكراً لك
أنا كنتْ بأمس الحاجة .. بلْ أصابني مرضْ بشأن "القليل من المساعدة"
وأنتيْ كنتِ مُنقذتي قبل ما أُفقد الأمل..ح5
أنا في أنتظار حيلكْ الأخرى.. ومتشوقة في معرفتها، علني أصبحُ على يدكِ
كاتبة تستحق هَذا اللقب

لكنْ قبلْ الرحيلْ سؤال أخير:

هلْ وصفْ المشاعر #بكثرة يُشكل خطراً على الرواية.. رُغم أن هناك وصف شكليْ لشخصيات لكن بشكل مبسط ؟!

في أمان الله ورعايتهِ
كونيْ بخير وبصحةه.. عزيزتي
__________________
~ الوداعُ ما هُو إلّا لِقاءٌ آخر أعزائِي.
مُدونتي، معرضي

Tumblr, @Niluver, @Ask.fm@
رد مع اقتباس