وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا عزيزتي
ѕαкυяα
نورت الموضوع.. أنا تمام أنتي كيفك؟ حب7
الواقع إن الوصف شيء نقوم به دائما حتى في حديثنا اليومي، لكن لو ركزت كثيرا وتفكرت فيه سيبدو معقدا
دائما ما نصف الناس عندما نحكي عن يومنا أو ما أصابنا للآخرين.. فنقول أننا قابلنا شخصا يبدو كذا وكذا.. ويتكلم على طريقة كذا..
هذا وصف.. وهو ما أعنيه..
الوصف بصيغة الأنا يملك أفضل تأثير عادة، لأنها الطريقة الأقرب والأكثر تأثيرا على القارئ،
طالما تكون روايتك تدور حول البطل بشكل كامل فهذا الأسلوب يعد الأفضل لك..
وهو يتبع الخدعة التي طرحتها تلقائيا، فكل شيء يكون من منظور البطل أو البطلة، ما يجعله أكثر قربا للنفس.. كما سبق وقلت
المثال الذي ذكرته كان دليلا واضحا على ذلك، فقد نقلنا ببساطة إلى المشهد.. بينما بأسلوب "الطرف الثالث" يستلزم ذلك بعض الحيلة.
يخجلني كلامك عزيزتي، الصراحة أنني أتعلم، ومازلت اقرأ واكتشف.. خاصة في الكتب التي تحكي تقنيات أو مهارات كتابة رواية.. ذلك ما في الأمر.
تجربة وصفك كانت ممتازة، أظهرت كم أن الاضطرار للقتل موقف صعب على طفل..
أعجبتني التجربة جدا.. ووجدتها ممتازة فثقي بنفسك أكثر
الوصف الشاعري نوع جميل جدا من الوصف... اعترف بأنني قد أحب قراءة رواية مكتوبة بهذه الطريقة فهي ستعلق في قلبي حتما..
أكتبي بالأسلوب الذي تحبنيه عزيزتي وترتاحين له، لكن انتبهي فقط بأن الوصف الشاعري لا يناسب جميع تصنيفات الروايات، يمكنك كتابة رواية عاطفية فقط بهذا الوصف..
رومانسية -درامية -أو تراجيدية !
وسأحب أن اقرأ ذلك
ذلك الاعتقاد غير صحيح، وصف المشاعر له أهمية عظمى، ويأخذ الأولوية إذا ما قورن بوصف المظهر..
إذا ما شهدت "لوسي" مقتل خطيبها مثلا، فلن يهمني كم هي جميلة، وما لون شعرها أو عينيها أو ماذا تلبس؟؟
سأهتم فقط بماذا تشعر؟ وكيف ستتصرف بناء على هذا الشعور؟
المثال الذي اعطيته دليل آخر، تعاطفت مع الشخصية دون معرفتها فعليا وهذا أحد أهم الركائز في الرواية
عزيزتي ساكورا.. لقد طبقت فعلا ^^
وجوابا على سؤالك، لا.. المشاعر لا يمكن أن تشكل خطرا على الرواية..
وبخصوص تبسيط وصف المظهر، فالأمر كله يعود إلى قصتك ومقدار ما تعتمد على شكل الشخصية!
أسعدني تواجدك العطر ونورك هنا جميلتي.. فشكرا
لك مودتي