أهلاً بك أخي عبد الحليم الطيطي
دائماً مواضيعك رائعة .. هنيئاً لك بقلمك
راق لي الحوار الدائر في هذا الموضوع ..
لتقريب وجهات النظر قليلاً ..
في عنا مثل بحكي " العين بصيرة .. و اليد قصيرة "
اليد هنا لا تعني أن طولها قصير .. لكنها تعبر عن الإمكانيات الضئيلة المتوفرة ..
و هذه نقطة لصالح لغتنا العربية و التي تتيح قدرة كبيرة في التعبير و التصوير و التشبيه
و كذلك عندما تحاور أشخاص لا يفهمون إلا العالم المادي و لا يقتنعون إلا به ..
فالمقارنة ربما تكون هي الأفضل عندما مثلاً نقرر عمل مقارن بين مدى الإبداع و الذكاء الذي يجب توفره لإختراع شيء عظيم ..
و نقارن هذا الإختراع على عظمته مع إبداع الله تعالى في خلق الكون و تكوينه بكل محتوياته الحية و غير الحية ,,
عندها ربما يربط ذاك الشخص المادي قدرة الله بمدى إبداع هذا الخالق ..
و تضاهي عقول أذكى البشر ..
و من هنا جاءت المقارنة .. و يبقى لكل شخص حرية إقتناعه
فالمصطلحات ربما تسقط إذا كان الهدف من ذكرها أسمى منها ..
أخي عبد الحليم
للأسف .. هناك الكثير من يعتمدون على المادى بشكل أكبر من إعتمادهم على الله ..
و العبودية .. عبودية المال و الأشخاص أولي السلطة موجودة و بكثرة خصوصاً في عالمنا الثالث ..
لذلك مثل هذه الحوارات واجب إنتشار أمثالها بيننا أهم من محاورت غيرنا بها ..
فالكثير منا يعتمد على ما هو دون الله تعالى في حياته لدرجة العبودية لذلك الشيء ..
اوروبا في وقت سابق كانت وكر للظلم و للتيه و التخلف و الرجعية و الظلام ..
لكنهم إستطاعوا أن يقفوا من جديد ..
فأصبحوا رمزاً للتقدم العلمي و الحقوقي و المساواة ..
لكن للاسف ... هذه الأشياء لم تتعدى حدود بلدانهم .. فالإزدواجية متواجدة بقوة عندما يتعلق الامر بنا
فأين هو العدل الذي لديهم عندما يتعلق الأمر بقضية فلسطين على سبيل المثال لا الحصر ..
السبب في ذلك هو مادية تلك المجتمعات و الأنظمة .. في سبيل المادة نلغي ما نقرره من حقوق ..
و في سبيل الرضى و التسهيلات و المردود الذي وعدنا بها إذا سكتنا عن الظلم .. سنكت عن الظلم
لذلك أين الحرية التي يتمتعون بها و هم محرومون من معرفة الحقيقة ..
العلم المادي ليس كل شيء ..
هناك الكثير من العلوم أعقد من العلوم المادية ..
و لعل العلوم الاجتماعية مثلا السلوك الاجتماعي أعقد من ذلك بكثير
اهلا بك اخي الكريم
الله يعطيك العافية ..
بالتوفيق *****