عرض مشاركة واحدة
  #377  
قديم 05-04-2015, 01:01 AM
 
نص للمطالعة


وحدة الوجود عند الصوفية


يقول ابن عربي ( 1 ) :

( ومن أسمائه الحسنى: العليّ.

على مَنْ ؟ وما ثمَّ إلا هو،

فهو العلي لذاته،

أو عن ماذا ؟ وما هو إلا هو،

فعلوه لنفسه،

وهو من حيث الوجود عين الموجودات

فالمسمى تحدثان ( 2 ) هي العليّة لذاتها

وليس إلا هو،

فهو العلي لا علو إضافة

لأن الأعيان التي لها العدم الثابتة فيه

ما شمّت رائحة من الوجود فهي على حالها

مع تعداد الصور في الموجودات والعين واحدة

من المجموع في المجموع،

فوجود الكـثرة في الأسماء وهي النسب وهي أمور عدمية


وليس إلا العين الذي هو الذات،

فهو العلي لنفسه لا بالإضافة...

لذلك نـقول فيه: هو لا هو، أنت لا أنت.


قال الخزار ( 3 ) وهو وجه من وجوه الحق

ولسان من ألسنته ينطق عن نـفسه:

بأن الله لا يُعرف إلا بجمعه بـين الأضداد في الحكم عليه بها

فهو الأول والآخر والظاهر والباطن،

فهو عين ما ظهر وهو عين ما بطن في حال ظهوره،

وما ثَمَّ من يراه غيره وما ثَمَّ من يبطن عنه

فهو ظاهر لنفسه باطن عنه

وهو المسمى أبا سعيد الخزار
وغير ذلك من أسماء المحدثات.( 4 )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- هومحيي الدين محمد بن علي الحاتمي الطائي
المتوفى سنة ( 638 )
وتـقدسه الصوفية ويسمونه ( الشيخ الأكـبر ).
2- أي مخلوقات.
3- أبو سعيد الخزارمن أئمة الصوفية القدامى.
4- فصوص الحكم: ص 76 - 77، الطبعة المصرية.

=========================

للحصول على نسخة من الكتاب


http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=3212
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس