عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 05-08-2015, 08:25 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_04_15143005975767693.png');"][cell="filter:;"][align=center]





















[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_04_15143005975757112.png');"][cell="filter:;"][align=center]

[mark=#4c95dc]––––•(-• تفسير الطبري •-)•–––– [/mark]


••◘ ♥ ○◘ ••
|| « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)ملك الناس» ||

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :
قل يا محمد أستجير ( برب الناس ملك الناس )
وهو ملك جميع الخلق
: إنسهم وجنهم ، وغير ذلك ، إعلاما منه بذلك من كان
يعظم الناس
تعظيم المؤمنين ربهم أنه ملك من يعظمه ، وأن ذلك في
ملكه وسلطانه
، تجري عليه قدرته ، وأنه أولى بالتعظيم ، وأحق بالتعبد
له ممن يعظمه
، ويتعبد له ، من غيره من الناس

••◘ ♥ ○◘ ••
|| « إله الناس» ||

يقول : معبود الناس ، الذي له العبادة دون كل شيء سواه .
••◘ ♥ ○◘ ••
|| « من شر الوسواس الخناس» ||

يعني : من شر الشيطان ( الخناس ) الذي يخنس مرة
ويوسوس أخرى ، وإنما يخنس فيما ذكر عند ذكر العبد ربه .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا يحيى بن عيسى ،
عن سفيان ، عن حكيم بن جبير ، عن سعيد بن جبير
، عن ابن عباس ، قال : ما من مولود إلا على قلبه
الوسواس ، فإذا عقل فذكر الله خنس ، وإذا غفل وسوس
، قال : فذلك قوله : ( الوسواس الخناس ) .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن سفيان ،
عن ابن عباس ، في قوله ( الوسواس الخناس )
قال : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها
[ ص: 710 ] وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس .
قال : ثنا مهران ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد
( الوسواس الخناس ) قال : ينبسط فإذا ذكر الله خنس وانقبض
، فإذا غفل انبسط .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ،
قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء ،
جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله
( الوسواس الخناس ) قال : الشيطان يكون على
قلب الإنسان ، فإذا ذكر الله خنس .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر
، عن قتادة ( الوسواس ) قال : قال هو الشيطان ،
وهو الخناس أيضا ، إذا ذكر العبد ربه خنس ،
وهو يوسوس ويخنس .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ،
عن قتادة ( من شر الوسواس الخناس ) يعني :
الشيطان ، يوسوس في صدر ابن آدم ،
ويخنس إذا ذكر الله .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن أبيه
، قال : ذكر لي أن الشيطان - أو قال الوسواس -
ينفث في قلب الإنسان عند الحزن وعند الفرح
، وإذا ذكر الله خنس .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال :
قال ابن زيد ، في قوله : ( الخناس ) قال : الخناس
الذي يوسوس مرة ، ويخنس مرة من الجن والإنس
، وكان يقال : شيطان الإنس أشد على الناس من شيطان الجن
، شيطان الجن يوسوس ولا تراه ، وهذا يعاينك معاينة .
وروي عن ابن عباس رضى الله عنه أنه كان يقول في
ذلك ( من شر الوسواس ) الذي يوسوس بالدعاء إلى طاعته
في صدور الناس ، حتى يستجاب له إلى ما دعا إليه من طاعته
، فإذا استجيب له إلى ذلك خنس . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي
، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله
( الوسواس ) قال : هو الشيطان يأمره ، فإذا أطيع خنس .
والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إن الله أمر نبيه محمدا
صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ به من شر شيطان يوسوس
مرة ويخنس أخرى ، ولم يخص وسوسته على نوع من أنواعها ،
ولا خنوسه على وجه دون وجه ، وقد يوسوس بالدعاء إلى
معصية الله ، [ ص: 711 ] فإذا أطيع فيها خنس ، وقد يوسوس
بالنهي عن طاعة الله فإذا ذكر العبد أمر ربه فأطاعه فيه ،
وعصى الشيطان خنس ، فهو في كل حالتيه وسواس خناس
، وهذه الصفة صفته .

••◘ ♥ ○◘ ••
|| « الذي يوسوس في صدور الناس» ||

يعني بذلك : الشيطان الوسواس ، الذي يوسوس في صدور الناس
: جنهم وإنسهم .

••◘ ♥ ○◘ ••
|| « من الجنة والناس» ||

فإن قال قائل : فالجن ناس ، فيقال : الذي يوسوس في صدور الناس
من الجنة والناس . قيل : قد سماهم الله في هذا الموضع ناسا
، كما سماهم في موضع آخر رجالا فقال
: ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن )
فجعل الجن رجالا وكذلك جعل منهم ناسا .
وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال وهو يحدث ،
إذ جاء قوم من الجن فوقفوا ، فقيل : من أنتم ؟ فقالوا :
ناس من الجن ، فجعل منهم ناسا ، فكذلك ما في التنزيل من ذلك
.

••◘ ♥ ○◘ ••
أتُرككم مع ايمان

[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_04_15143005975738041.png');"][cell="filter:;"][align=center]



[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
رد مع اقتباس