68.حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { خَدَمْتُ النَّبِيَّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، عَشْرَ سِنِينَ ، فَمَا قَالَ لِي : أُفٍّ ، وَلاَ : لِمَ صَنَعْتَ ؟؟؟ ، وَلاَ : أَلاّ صَنَعْتَ ؟؟؟ }.
69.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ ، جُزْءٌ ، مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا ، مِنَ النُّبُوَّةِ}.
70.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ ، يَسُبُّ الدَّهْرَ ، وَأَنَا الدَّهْرُ ، بِيَدِي الأَمْرُ ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ }.
71.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { بَيْنَمَا كَلْبٌ : يُطِيفُ بِرَكِيَّةٍ ، كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ ، إِذْ رَأَتْهُ : بَغِيٌّ ، مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا ، فَسَقَتْهُ ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ}.
72.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّه سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ : شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ ، إِلاَّ السَّامَ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( أف ) صوت يخرج من الإنسان إذا كان متضجرا ، ( ألا صنعت ) هلا صنعت، ( يؤذيني ) ينسب إلي ما من شأنه أن يؤذي ويسيء ، ( يسب الدهر ) بسبب ما يصيبه فيه من أمور ، وأنا المُدّبر لكل ما يحصل لكم ، وتنسبونه إلى الدهر ، فإذا سببتم الدهر لما يجري فيه ، كان السب في الحقيقة لي ، لأني أنا المُدّبر المُتصرف ، والأمر كله بيدي ، أي بإرادتي وقدرتي ، ( أقلب . . ) أصرفهما وما يجري فيهما والله تعالى أعلم ، ( بركيّة ) الركية البئر ، ( بغي ) زانية ، ( موقها ) ما يلبس فوق الخف ، ( فغفر لها ) ما سبق منها من الزنا ، ( به ) بسبب سقيها له ، ( السام ) : الموت ].
73.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ عَدْوَى ، وَ لاَطِيَرَةَ ، وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ !!! قَالُوا : وَمَا الْفَأْلُ ؟؟؟ قَالَ : كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ}.
74.حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : { احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ}.
75.حديث رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { الْحُمَّى : مِنْ فَوْحِ جَهَنَّمَ ، فَابْرُدُوهَا بِالْمَاءِ }.
76.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها : { أَنَّ رَسُولَ اللهِصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ ، إِذَا اشْتَكَى ، يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ : بِالْمَعَوِّذَاتِ ، وَيَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ : كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ ، وَأَمَسَحُ بِيَدِهِ ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا}.
77.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : { أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، أَوْ أَمَرَ : أَنْ يُسْتَرْقَى منَ الْعَيْنِ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( لا طيرة ) والتطير : التشاؤم ، وأصله الشيء المكروه ، من قول أو فعل أو مرئي ، وكانوا يتطيرون بالسوانح والبوارح ، فينفرون الظباء والطيور ، فإن أخذت ذات اليمين تبركوا به ومضوا في سفرهم وحوائجهم ، وإن أخذت ذات الشمال رجعوا عن حاجتهم وسفرهم ، وتشاءموا به ، فكانت تصدهم في كثير من الأوقات عن مصالحهم ، فنفى الشرع ذلك وأبطله ونهى عنه ، وأخبر أنه ليس له تأثير ينفع ولا ضر ، فهذا معنى قوله صلى الله عليه و سلم لا طيرة ، ( الفأل ) الفأل : مهموز ، ويجوز ترك همزه ، وجمعه فؤول : كفلس وفلوس ، وقد فسّره النَّبيّ صلى الله عليه و سلم بالكلمة الصالحة والحسنة والطيبة ، قال العلماء : يكون الفأل ، فيما يسر وفيما يسوء ، والغالب في السرور ، والطيرة ، لا تكون إلا فيما يسوء ، ( فوح ) الفيح : والفوح : والفور : بمعنى واحد وهو شدة حرها ولهبها وانتشارها ، ( يسترقى من العين ) تطلب الرقية ، بسبب إصابة العين : هي أن يتعجب العائن ، من شيء ، فيصيب الشيء المتعجب منه ، ضرر بذلك ].