عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 06-19-2015, 06:08 PM
 
78.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها: { أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ إِذَا أَتَى مَرِيضًا ، أَوْ أُتِيَ بِهِ ، قَالَ : أَذْهِبِ الْبَاسَ ، رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ ، وَأَنْتَ الشَّافِي ، لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً ـ لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا }.
79.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : {الْعَيْنُ حَقٌّ}.
80.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِذَا كَانُوا ثَلاَثَةً ، فَلاَ يَتَنَاجى اثْنَانِ دُونَ الثَّالِثِ }.
81.حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ}.
82.حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاء !!! فَقَالَ رَجُلٌ ، مِنَ الأَنْصَارِ ، يَا رَسولَ اللهِ : أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ ؟؟ قَالَ : الحَمْوُ المَوْتُ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( الباس ) الشدة من ألم المرض ونحوه ، ( يغادر ) يترك ، ( سقما ) مرضا ، ( العين حق ) أي الإصابة بها ثابتة موجودة ولها تأثير في النفوس ، ( يتناجى ) يتخاطب سرا ، ( دون الثالث ) من غير أن يشركاه في الحديث ، ( إياكم والدخول على النساء ) احذروا من الدخول على النساء ، غير المحارم ، ومنع الدخول يستلزم منع الخلوة من باب أولى ، ( أفرأيت الحمو ) أخبرني عن دخول الحمو على المرأة ، والمراد بالحمو : أقارب الزوج من غير المحارم : كالأخ والعم والخال وأبنائهم ، ( الحمو الموت ) لقاؤه الهلاك : لأن دخوله ، أخطر من دخول الأجنبي ، وأقرب إلى وقوع الجريمة ، لأنَّ الناس يتساهلون بخلطة الرجل بزوجة أخيه ، والخلوة بها ، فيدخل بدون نكير ، فيكون الشر منه أكثر ، والفتنة به أمكن ].
83.حديث أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { يُسَلِّمُ الرَّاكِبُ ـ عَلَى الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي ـ عَلَى الْقَاعِدِ ، وَالْقَلِيلُ ـ عَلَى الْكَثِيرِ }.
84.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { حَقُّ الْمُسْلِمِ ، عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلاَمِ ، وَ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ ، وَ اتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ ، وَ إِجَابَةُ الدَّعْوَةِ ، وَ تَشْمِيتُ الْعَاطِسِ }.
85.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ ، أَهْلُ الْكِتَابِ ، فَقُولُوا : وَعَلَيْكُمْ}.
86.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {أَخْنَعُ الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللهِ : رَجُلٌ ، تَسَمَّى : بِمَلِكِ الأَمْلاَكِ }.
87.
حديث ابْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : { سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَنْهى عَنِ الْقَزَعِ}.




__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يسلم ) ليبدأ بالسلام، ( أخنع ) قيل أخنع : بمعنى أفجر ، يقال خنع الرجل إلى المرأة والمرأة إليه ، أي دعاها إلى الفجور ، وقيل ( الأخنع ) : الأذل والأوضع، ( القزع ) حلق بعض الرأس مطلقا ، وهو الأصح ، ومنهم من قال : هو حلق مواضع متفرقة منه ، والصحيح الأول : لأنه تفسير الراوي : (قال : قلتُ لنافع ، وما القزع ؟ قال : يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض ) ، وهو غير مخالف للظاهر ].
88.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللهِ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمُصَوِّرُونَ } 5 * .
89.
حديث أَبِي طَلْحَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { لاَ تَدْخلُ الْمَلاَئِكَةُ بَيْتًا ، فِيهِ كَلْبٌ ، وَلاَ صُورَةُ تَمَاثِيلَ}.
90.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : { مَا عَابَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، طَعَامًا قَطُّ ، إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِلاَّ تَرَكُهُ }.




__________
معانى بعض الكلمات :
5 *[ حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ : إِنِّي إِنْسَانٌ ، إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي ، وَإِنِّي أَصْنَعُ هذِهِ التَّصَاوِيرَ !!! فَقَالَ ابْنُ عَبَّاِسٍ : لاَ أُحَدِّثُكَ ، إِلاَّ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَنْ صَوَّرَ صُورَةً ، فَإِنَّ اللهِ مُعَذِّبَهُ ، حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ ، وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا ، فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً ، وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ ، إِلاَّ أَنْ تَصْنَعَ ، فَعَلَيْكَ بِهذَا الشَّجَرِ ، كُلِّ شَيْءٍ : لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ ( متفق عليه ) // و حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ ، هذِهِ الصُّوَرَ : يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ ( متفق عليه ) // وحدثنا نصر بن علي الجهضمي : حدثنا عبدالعزيز بن عبدالصمد : حدثنا منصور : عن مسلم ابن صبيح قال : : كنت مع مسروق ، في بيت فيه تماثيل مريم !! فقال مسروق : هذا تماثيل كسرى ، فقلتُ : لا ، هذا تماثيل مريم ، فقال مسروق : أما إني سمعت عبدالله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ( رواه مسلم رحمه الله تعالى ) // و حدثنا الحميدي : حدثنا سفيان : حدثنا الأعمش : عن مسلم قال : كنا مع مسروق ، في دار " يسار بن نمير " فرأى فيصفته : تماثيل !!! فقال سمعت عبد الله قال : : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون )( رواه البخاري رحمه الله تعالى ) ].
[ ( صفته ) هي المكان المظلل ، والبهو الواسع العالي السقف ، ( تماثيل ) صور بشر وحيوانات ، ولا يشترط ، أن تكون ذات أبعاد ثلاثة ، بل تنطبق على ما يرسم باليد أو يثبت شكله وخلقته بواسطة آلة ].
رد مع اقتباس