في الحلقة العاشرة 10 الفر اعنة يطالب "بمفاعل نووي" من حكام الخليج..! تأهل المنهالي واللجنة تمنح فالح الدهمان بطاقة العبور
في الحلقة ال10 الفر اعنة يطالب "بمفاعل نووي" من حكام الخليج..! في ليلة جمعت الشعر وتألقت بذاكرة التاريخ الرمزي لشخصيات خليجية تحدث عنها تاريخ الشعب الخليجي طويلاً، ولأن تلك السماء كانت سبباً رئيسياً في تأسيس تاريخ وحضارة لبلدانهم ووصولها إلى ما وصلت إليه الآن من تطور. بحضور شيوخ وأمراء وجمهور ملئ مسرح شاطئ الراحة اجتمعوجميعهم تحت مظلة مسابقة شاعر المليون في العاصمة أبوظبي. بدأت الحلقة والتي جمعت بين أربعة شعراء هم ناصر الفراعنة "السعودية"،
هزاع عبدالله "الإمارات"،
راشد البلوي "السعودية"،
وفالح الجبوري "الأردن" شعراء قدموا قصائد رائعة أشاد بها أعضاء لجنة التحكيم والجمهور الكبير الذي كان حاضراً بقوة في المسرح.
شهدت الحلقة الإعلان عن المتأهل الأول عن طريق تصويت الجمهور من الحلقة السابقة وهو الشاعر "الإماراتي" محمد المنهالي، فيما منحت اللجنة بطاقة العبورإلى الشاعر "السعودي" المبدع فالح الدهمان الظفيري، بعد خروج عايض القحطاني، وهلال المطيري من المسابقة. كما شهدت الحلقة إجراء قرعة اختيار متسابقي الحلقة القادمة بمشاركة ضيف الحلقة الشاعر العماني فهد السعدي أحد نجوم شاعر المليون في الدورة الأولى، وكشفت القرعة عن أسماء الأربعة متسابقين هم
هلالة الحمداني"سلطنة عمان"،
بندر محيّا "السعودية"،
بدرالخالدي "السعودية"،
عامر بن عمر "اليمن". صرح المجد بدأت الحلقة بأول المتسابقين راشد البلوي الذي ألقى قصيدة وطنية شامخة تنتمي إلى الصناعة الجيدة لصياغة الفكرة الشعرية الحساسة والمتسلسلة في قالبٍ شعري مميز أنتج لنا أبياتاً شعرية مزجت بين الوطن والمؤسس للمملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود صاحب النورالجديد والموقف الوطني الخالد بعد مرورعقود وسنوات على رحيل تلك الشخصية المهمة في تاريخ المملكة، لتشهد الذاكرة الوطنية حضورها الأول في أمسية الليلة، ليسجل لنا البلوي في قصيدته حضور الرموز الوطنية والتاريخية في المملكة قبل وبعد الملك عبد العزيز آل سعود طيّب الله ثراه في نص أعتبره الجميع بأنه من أروع نصوص الحلقة. الدكتورغسان أعتبر أن القصيدة مفاجأة مقارنة بما قدمه المتسابق في المراحل السابقة، وعلّق على أستخدم الشاعر فيها ملامح الخصوصية لملامح الوطن الحقيقي، كما أثنى سلطان العميمي على النص وأعتبره ذا طابع وطني مميز من خلال تماسكه الشعري والإنسياب الراقي في ترجمة الشاعرللفكرة, كما أشار حمد السعيد على أن الشاعر أثبت للجميع شخصيته كمسلم عربي خليجي سعودي وبفخر، كما أعتبر بدر صفوق أن النص كان مفاجأة لإنتمائه إلى الجودة الشعرية العالية، بحكم ما قدمه الشاعر في المراحل السابقة وأضاف أن هذا دليل على التطور في تجربة الشاعر، كما أشار تركي المريخي بقوله على أن النص جيد أعتمد فيه الشاعر على الصور الحركية التي بدورها أضافة شاعرية ممتعه للنص. أيام البدو ثاني متسابقي الحلقة الشاعرفليح الجبوري من "الأردن"، والذي ألقى قصيدة عبّر فيهاعن حياة الإنسان البدوي الأصيل، ومواصفات البداوة الخاصة التي يلتزم بها العُرف في البادية، ناقلاً لنا الصورة الحقيقية للبداوة عن طريق في قصيدة تميزة بفرادة الفكرة وعمقها الجميل. لقد نجح الشاعر في رسم الفكرة وقدمها للمتلقي بشكلٍ مبسط مقدماً للمشاهد فلماً شعرياً وثائقياً عن تفاصيل الحياة البدوية التي ينتمي إليها. قال عنه حمد السعيد بأن النص مميز تحدث عن البداوة بعفوية صادقة، كما أشارالعميمي إلى متانة علاقة البدوي مع الأرض ومدى الإنتماءالشريف الذي تحمله تلك العلاقة بين الاثنين، فيما أشار بدر صفوق إلى تفرد الفكرة في النص وتميز إحساس الشاعر فيها برغم الخروج المفاجئ عندما بدأ بالنصح، كما أكد باقي أعضاء اللجنة على القيمة الأصيلة التي أمتزجت بها الأبيات الشعرية الذي تقدم بها الجبوري، وعلّق الدكتور غسان على القصيدة بأنها جاءت تحمل وجه خارجي وآخر مبطن حمل فكرة جديدة خالصة ومبتكرة تستحق هذا الحضور البهي. الفراعنة ثم أتى دور المتسابق الثالث والمثير في الحلقة ناصر الفراعنة من "السعودية"، وكعادة الجمهورأستقبل الشاعر بالتصفيق والوقوف إحتفاءً به وبحضوره الشعري المغاير، بعدها قدم الفراعنة نصاً يتحدث فيه عن حال الأمة العربية والإنتكاسات السياسية التي تدور بها من كل الإتجاهات، وعن بعض القيم التي يجب أن لا يتنازل عنها المواطن العربي، وكعادة الشاعر في استدعاءه للتاريخ وبعض الرموز الدينية التي أصبحت من خصوصيات النص الشعري لديه أشار العميمي عن أن النص يحمل اسقاطات سياسية ، ملمحاً للتوجه السياسي للشاعر عندما قال له وكأني أراك تكرس نفسك كي تكون شاعراً سياسياً، تبعه بوصف أن الشاعر استطاع امزج وتوظيف الرموز الدينية والتاريخية والسياسية القديم منها والحديث في لغة شعرية جميلة وقالب شعري مميز، كما أشار بدر صفوق إلى أن النص مفتوح للتأويل من جميع الإتجاهات ، مشيداً بعوالم النص وثقافة الشاعر التاريخية ، فيما أشار تركي المريخي إلى ثقافة النص وتمكن الشاعر من طرق فضاءات الإبداع في صياغة قصائده الشعرية، لينتقل بنا الدكتورغسان بقرأته للنص على أنه موجّه إلى النخبه وليس للجمهورالعادي بحكم العمق الداخلي وليس الوجه الخارجي للنص، كما نوّه الدكتور عن مدى ما للثقافة من تأثير في تعميق النصوص الشعرية، وكيف استخدم الشاعر بعض الإحالات الشعرية مثال "موبذان" وهو المشرف على النار عند الفرس، "تنوخ" من ملوك الحيرة كانوا في العراق ثم ذهبواإلى لبنان. كما أشار حمد السعيد بأن ناصر شاعر متمكن ويجيد فنون الشعر. سيرة .. لأروع النبلاء قصيدة نسجها الشاعر هزاع بن عبدالله في قالب وطني وتاريخي واضح، وبدى متاثراً بالفكرة التي كانت كفيلة بأن تزرع في ذات الشاعر رغبة الطموح حول الكتابة عن رحلة مجد عائلة عريقة تنتمي إلى التاريخ والنضال من اجل صناعة التطور لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة. بدأت القصيدة بأسلوب قصصي مكاشفاً فيه الشاعر حقيقة الماضي الذي كان يسود في دولة الإمارات بداية من الفقرالذي كان حاضراً بمسمياته وتشبيهاته ولوحاته في التاريخ السابق للدولة، وكيف أصبحت بعد ولادة النورالجديد صاحب السمو الشيخ زايد طيب الله ثراه، القائد والمؤسس الحقيقي لثورة الحياة الجديدة في بلاده، والذي يستحق بكل جدارة أن يكون رمزاً للشعر والوطنية لشعبه وللشعب العربي من أقصاه إلى أقصاه، لتبقى شخصية الرمز، والإنسان والقائد خالدة على مر التاريخ قال بدر صفوق عن أجواء النص بأن الشاعر أستخدم القطع التصويري، مستخدماً كل فنون الشعر وكتابته من أجل الوصول إلى منزلة الرمز الشيخ زايد رحمه الله المؤسس الأول لتاريخ دولة الإمارات ، كما أشار الدكتور على أن النص بُني بناءً درامياً فيه ما يشبه الملحمة الشعرية التي لا تتفق مع الذات والعاطفة. مجلس التعاون الخليجي ثم ألقى المتسابقون قصيدة قصيرة لا تتجاوز الستة أبيات كما أشترطتها لجنة التحكيم سابقاً، وكانت عن موضوع "مجلس التعاون الخليجي"، الذي أجاد في الكتابه عنه أغلب الشعراء حيث أشار الدكتورغسان إلى تميز نص البلوي وأعتبر أن الشاعر أستمر بالأسلوب الشعري الجميل ووفق في عرضه لروح الفكرة، كما أشار الدكتور إلى أن ما قدمه فليح الجبور في النص كان يحمل صوراً منتزعةً عن البيئة البدوية في تصوير الوحدة في المجلس، كما أشار الدكتور إلى أن الفراعنة تخلا عن الأسلوب الرمزي وذهب إلى المباشرة في العبارة الشعرية لأن خطاب الرسالة الموجه لابد أن يكون مباشراً حتى تصل الرسالة كما هي، حيث طالب الشاعر ناصر الفراعنة من خلال أبياته بثلاثة أشياء من حكام دول مجلس التعاون الخليجي وهي توحيد الجوازات والعملة للشعب الخليجي، كما طالبهم بمفاعلاً نووياً، وأشارالدكتور إلى ما قدمه هزاع من الصور والاستعارات الشعرية الجميلة والتي جاءت أغلبها في صالح الفكرة التي ذهب إليها الشاعر. الفخر وفي الختام ألقى الشعراء الأربعة قصيدة "الفخر" حيث أشار العميمي إلى الأبيات التي قدمها راشد البلوي بأنها مزجت الفخر في الدين والوطن والقبيلة بشاعرية عذبة، كما أشارالعميمي إلى قلّت الشاعرية في الأبيات التي قدمها فالح الجبوري، بعد أن أتفق العميمي، والدكتور غسان، وبدر صفوق على أن المدح غلب على الفخر في قصيدة الفراعنة الموجهه غلى الأمير سلمان بن عبد العزيز، وأشار العميمي إلى أن الأبيات جاءت جميلة في قصيدة هزاع ولكن صوت الأنا جاء مرتفعاً جداً. الختام وفي النهاية أعلنت لجنة التحكيم عن تساوي ثلاثة شعراء بنفس الدرجة وهم ناصر الفراعنة ، وهزاع عبدالله، و راشد البلوي حيث حصلوا على درجة "43"، فيما حصل فليح الجبوري على أقل درجة وهي "41". تم النقل اخوكم ابو خالد |