عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-02-2008, 01:20 AM
 
Post شرح المنظومة البيقونية

[MARK="FFFF00
"]أَبْدَأُ بِالحَمْدِ مُصَلِّياً على = مُحَمَّدٍ خَيْرِ نَبيِّ أُرْسِلا

وَذي منْ أقسامِ الحَديثِ عِدَّهْ = وَكُلُّ وَاحِدٍ أَتَى وَعَدَّهْ

أَوَّلُهَا الصَّحِيحُ وَهُوَ مَا اتَّصَلّْ = إسْنَادُهُ وَلَمْ يَشُذُّ أَوْ يُعَلّْ

يَرْويهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِثْلِهِ = مُعْتَمَدٌ فِي ضَبْطِهِ وَنَقْلِهِ

وَالحَسَنُ المَعْروفُ طُرْقاً وَغدَتْ = رِجَالَهُ لا كَالصَّحِيحِ اشْتَهَرَتْ

وَكُلُّ مَا عَنْ رُتْبَةِ الحُسْنِ قَصُرْ = فَهُوَ الضَّعِيفُ وَهْوَ أَقْسَامَاً كَثُرْ

وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبي المَرْفُوعُ = وَمَا لِتَابِعٍ هُوَ المَقْطُوعُ

والمُسْنَدُ المُتَّصِلُ اْلإسْنَادِ مِنْ = رَاوِيهِ حَتَّى المُصْطَفَى ولَمْ يَبِنْ

وَمَا بِسَمْعِ كُلِّ رَاوٍ يَتَّصِلْ = إسْنَادُهُ لِلْمُصْطَفَى فَالْمُتَّصِلْ

مُسَلْسَلٌ قُلْ مَا عَلَى وَصْفٍ أَتَى = مِثْلُ أَمَا وَاللهِ أَنْبَانِي الْفَتَى

كَذَاكَ قَدْ حَدَّثَنِيهِ قَائِما = أَوْ بَعْدَ أَنْ حَدَّثَنِي تَبَسَّما

عَزِيزُ مَرْوِي اثْنَينِ أَوْ ثَلاَثَهْ = مَشْهُورُ مَرْوِي فَوْقَ مَا ثَلاَثَهْ

مُعَنْعَنٌ كَعَنْ سَعِيدٍ عَنْ كَرَمْ = وَمُبْهَمٌ مَا فيهِ رَاوٍ لَمْ يُسَمّْ

وَكُلُّ مَا قَلَّتْ رِجَالُهُ عَلاَ = وَضِدُهُ ذَاكَ الَّذِي قَدْ نَزَلاَ

وَمَا أَضَفْتَهُ إِلى الأَصْحَابِ مِنْ = قَوْلٍ وَفِعْلٍ فَهْوَ مَوْقُوفٌ زُكِنْ

وَمُرْسَلٌ مِنْهُ الصَّحَابِيُّ سَقَطْ = وَقُلْ غَرِيبٌ مَا رَوَى رَاوٍ فَقَطْ

وَكُلُّ مَا لَمْ يَتَّصِلْ بِحَالِ = إِسْنَادُهُ مُنْقَطِعُ اْلأوْصَالِ

وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْهُ اثْنَانِ = وَمَا أَتَى مُدَلَّساً نَوْعَانِ

الأَوَّلُ الاسْقَاطُ للشَّيْخِ وَأنْ = يَنْقُلَ عَمَّنْ فَوْقَهُ بِعَنْ وَأَنْ

وَالثَّانِ لا يُسْقِطُهُ لَكِنْ يَصِفْ = أَوْصَافَهُ بِمَا بِهِ لا يَنْعَرِفْ

وَمَا يُخَالِفْ ثِقَةٌ فِيه المَلا = فَالشَّاذُّ وَالمَقْلُوبُ قِسْمَانِ تَلا

إِبْدَالُ رَاوٍ مَا بِرَاوٍ قِسْمُ = وَقَلْبُ إِسْنَادٍ لِمَتْنٍ قِسْمُ

وَالْفَرْدُ مَا قَيَّدْتَهُ بِثِقَةِ = أَوْ جَمْعٍ أَوْ قَصْرٍ عَلَى رِوَايَةِ

وَمَا بِعِلَّةٍ غُمُوضٍ أَوْ خَفَا = مُعَلَّلٌ عِنْدَهُمُ قَدْ عُرِفَا

وَذو اخْتِلافِ سَنَدٍ أَوْ مَتْنِ = مُضْطَرِبٌ عِنْدَ أُهَيْلِ الْفَنِّ

وَالمُدْرَجَاتُ في الحَدِيثِ مَا أَتَتْ = مِنْ بَعْضِ أَلْفَاظِ الرُّواةِ اتَّصَلَتْ

وَمَا رَوَى كُلُّ قَرِينٍ عَنْ أَخِهْ = مُدَبَّجٌ فَاعْرِفْهُ حَقَاً وَانْتَخِهْ

مُتَّفِقٌ لَفْظاً وَخَطاً مُتَّفِقُ = وَضِدُّهُ فِيمَا ذَكَرْنَا المُفْتَرِقْ

مُؤتَلِفٌ مُتَّفِقُ الخَطِّ فَقَطْ = وَضِدُّهُ مُخْتَلِفٌ فَاخْشَ الغَلَطْ

وَالمُنْكَرُ الْفَرْدُ بِهِ رَاو غَدَا = تَعْدِيلُهُ لا يَحْمِلُ التَّفَرُّدَا

مَتْرُوكُهُ مَا وَاحِدٌ بِهِ انْفَرَدْ = وَأَجْمَعُوا لِضَعْفِهِ فَهْوَ كَرَدّْ

وَالكَذِبُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ = عَلَى النَّبِي فَذَلِكَ المَوْضُوعُ

وَقَدْ أَتَتْ كَالجَوْهَرِ المَكْنُونِ = سَمَّيْتُهَا مَنْظُومَةَ البَيْقُونِي

فَوْقَ الثَّلاثِينَ بِأَرْبَعٍ أَتَتْ = أَبْيَاتُهَا ثُمَّ بِخَيرٍ خُتِمَتْ
[/MARK]

رد مع اقتباس