عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 07-11-2015, 08:19 PM
 
133.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : { كَانَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ ، مِنْ رَمَضَانَ}.
134.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما ، قَالَ : { قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: يَا عَبْدَ اللهِ : لاَ تَكُنْ مِثْلَ فُلاَنٍ ، كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ ـــ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ} .
135.حديث أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { مَنْ صَامَ يَوْمًا ، فِي سَبيلِ اللهِ : بَعَّدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ ، سَبْعِينَ خَرِيفًا} .
136.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ مَاتَ وَ عَلَيْهِ صِيَامٌ : صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ }.
137.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { لاَ يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، إِلاَّ يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ}.




__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( العشر الأواخر ) ما بعد العشرين من أيامه ، ( فلان ) لم يذكر له اسم في الشروح ، وقيل لم يسم : سترا له ، ( خريفا ) الخريف السنة ، والمراد مسيرة سبعين سنة ، ( عليه صيام ) واجب : من قضاء أو نذر أو كفارة ، ( وليه ) كلّ قريب له ، ولو كان غير وارث ، ( إلا يوما قبله أو بعده ) أي : إلا أن يصوم معه يوما ، قبله أو يوما بعده ] .
138.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً}.
139.
حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يَزالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ ، مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ }.
140.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لَوْ أَنَّ لاِبْنِ آدَمَ ، وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ : أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَادِيَانِ ، وَلَنْ يَمْلأَ فَاهُ ، إِلاَّ التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللهُ عَلَى مَنْ تَابَ}.
141.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ :{ لَيْسَ الْغِنَى ، عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ ، وَلكِنَّ الْغِنَى ــ غِنَى النَّفْسِ} .
142.
حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:{ يَكْبَرُ ابْنُ آدَمَ ، وَ يَكْبَرُ مَعَهُ اثْنَانِ : حُبُّ الْمَالِ ، وَطُولُ الْعُمُرِ}.
143.
حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { مَا يَزَالُ الرَّجُلُ : يَسْأَلُ النَّاسَ ، حَتَّى يَأْتِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ــــ لَيْسَ فِي وَجْهِهِ ـــ مُزْعَةُ لَحْمٍ} .
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( تسحروا ) من السحور والأمر للندب ، ( بركة ) دنيوية في التقوى على صيام النهار وأخروية بمزيد الأجر والثواب ، ( لا يزال . . ) أي يبقون ، في سعة ، وراحة ، إذا هم أفطروا ، عقب تحقق الغروب ، لأنه أرفق بهم ، وأقوى لهم على العبادة ، وكذلك يحصل لهم ، مزيد من الأجر والمثوبة ، لتمسكهم بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ( الغنى ) الحقيقي ، الذي يملأ نفس الإنسان ، ويكفه عن حاجة غيره ، ( كثرة العرض ) حطام الدنيا ، من الأمتعة ونحوها أو ما يصيبه الإنسان من حظوظ الدنيا ، ( يكبر ) يطعن في السن ، ( يكبر معه ) يعظم عنده ، ( يسأل الناس ) يطلب منهم المال من غير حاجة ، ( مزعة لحم ) القطعة ، علامة على ذله بالسؤال ].
رد مع اقتباس