بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشعرُ بالملل وقرأتُ روايتكِ صِدفَةً فلا ضير من الرد
في البداية عنوان الرواية , ليسَ جديد , ليسَ ممل , ليس بالغير جيد
ابداً مُناسِب للقصة , [ضائِعة بينَ الذِكرَيات] اعجبني رغم إنَّ
العنوان مار عليَّ قبلا , لا يُهِم .
مربوط بالقصّة , فهيمي , الأميرة الصغيرة أساساً لا ذِكرى لها ,
فغريب أن تكون ضائعة بين الذكريات , لا احبذَ إستِخدام التاء في العنوان ,
ذلك يوحي إليّ إن القصة رومانسية >< مع ذلك اعجبتني احداث
القصة , وخصوصاً كونُها واقعيّة !
هيمي , أحزنني حالها فلِما طفلة لم تتجاوز السادسة مرميّة في غابة
وحدها , اتسائل ما الشيء أو الحدث الذي أفقدها ذاكِرتها! ما تزال
طفلة فحسب , في الدراما إحتراق منزل أو قتل الأبوّين غالِباً
ما يُسَببُ فقدان الذاكِرة
ذاك الرجلُ الغامِض , بدا لي حقيراً بعض الشيء , هل هو والدها
يا تُرى , أخيها , مُعَذِبَها , لم نعرف اي شيء عنه ,
أن تنسى افضل لكليهُما؟ لا شكَّ في كونه الشريرالحقير
ستجدهُ مستقبلاً ولتسلخ جلده < حلال عليها
مسكينة , نائمة بين الثلوج احزنني مشهد تراكم الثلج فوقها
لا ريبَ في كونها لم ترد الإختِفاء فعليّاً لكنها "لا شيء" و وجودها
كعدمه , شعور قاسٍ حقّاً ذكّرتني بالأميرة النائمة > ع سبيس تون
اتى الفرج عن بلواها .. ماري تلك بلهاء بالتأكيد , أَتُربيها
وهيَ فقيرةُ الحال أعجبتني شخصيتها وثرثراتها حول الحساء
وبقيّة الأمور . بعض الإنتِقادات : في منتصف الشتاء وفي غابة في عمق المجهول تمشي الطفلة بغير هدىً لا تعرف إلى أين تذهب وإلى من تلجأ. الجُملة تنقُصُها علاماتْ الترقيم كـ في منتصف الشتاء , وفي غابة في عمق المجهول , تمشي الطفلة بغير هدىً لا تعرف إلى أين تذهب وإلى من تلجأ. والشيء الثاني , كررتِ حرف الجر "في" ثلاث مرّات بالسطر الواحد! تستطيعين قولَ في غابة عُمقُها مجهول . _ لديكِ خلل في الوصف , كـ إستِباق ردّة الفعل بالفعل , كما كانت تمشي وقالتْ "هاه" فـ أنتِ رويتِ ردّة الفعل وما قالته قبل تبيّن لحظة إصطدامها بالرجل واستعملتِ هذا الأسلوب في الفصل كُلّهُ تقريباً , أيظا الثغرات السرديّة ومنها إنعدام الضمائر وإستعمال اسماء العلم او اسماء واضحة كهذه : سألت المرأة الطفلة بابتسامة:ماذا تفعل طفلةٌ مثلكِ هنا؟؟ أجابت الطفلة المراة: لا أعرف... قبل هذا المشهد , قُلتي جذبت المرأة الطفلة إليها وعانقتها بقوة. فلم يكن هناك داعٍ لذكر "المرأة" من جديد يمكنكِ قول "سألتها بِإبتِسامةٍ" ايظا في [أجابتْ الطفلة المرأة] لا داعي لإستخدام الأسلوب الصريح هكذا , هُما الوحيدتان في المكان الثلجيّ اليس كذلك؟ لو كان هُناكَ ثالث , لأتفقتُ معكِ فيما تكتبين لكن كونهما أثنتين , فـ عليكِ بالقول "أجابتها بـ إبتسامة" فحسب . تستخدمين "قالتْ" كثيراً , يوجد "أعقب , إسترسّلَ , ردَّ , جاوبَ , إستنكّرَ , إستنفرَ , آمرَ , أوشكَ الحديث , طفقَ في الكلام بعده , ردّدَ , ضخرَ في كلامهِ .. الخ" وغيرُها الكثير! تُحسّن النص هيَ , مع إنَّ إسلوب "قالَ" ليسَ بالسيء او الغير مقبول لكن لتسهيل الفهم على القاريء , بمرور الوقتِ ستعتادين عليها . بالنسبة للتمثيل الصوتي كالـ "هممم" حاولي التقليص من إستعمالهِ في الفصول القادمة قدر الإمكان , فـ للإعجاب يوجد "مصمص شفتيه" وللبحّة في التفاجؤ صوتيّاً "عسعّسَ صوتُهُ" يوجد عِندَ التوتّر , "تَعتّعَ" أي إنعقدَ لِسانهِ .. وعند "هممممممم" يمكنكِ قول همهمتْ مُفكِّرة ... الخ لكلانا تُكتب لكلينا , اللام حرف جر وكِلا مُلحَق بالمُثنّى مجرور بالياء وهو مضاف . أظن هذا يكفي وارجو إنّ إنتقاداتي لم تزعجكِ تابعي بفكرتكِ الجميلة , واقعية وانا احب الواقعية في القصص تم اللايك والتقيم , صحيح كدتُ أن انسى , رسمك جميل جدا وسعيدة إنَّ هُناك من يتعب على رواية يكتُبُها , أرجو إنَّ ما قلتهُ لم يحبطكِ او ما شابه فقصدي كان المساعدة لا اكثر , استئذنكِ الأن , يوجد رواية أُخرى يجب أن اردَّ عليها في حفظ الله تعالى
__________________ سأدخل للرد لو إضطر الأمر = شَبَح فقط . كيف أُسمي نفسي كبيرة خدم فانتوم هايف إن لم أستطع فِعلَ شيء كهذا؟
التعديل الأخير تم بواسطة darҚ MooЙ ; 08-13-2015 الساعة 06:18 PM |