الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 14 ].
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه وبارك وسلم كما تحبه وترضاه يا رب آمين.
ومن معجزات سيدنا محمد : صلي يارب عليه وعلى آله وبارك وسلم- ــ معجزته : صلى الله عليه و سلم : في إضاءة العراجين : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس وسريج قالا حدثنا فليح عن سعيد بن الحرث عن أبي سلمة قال كان أبو هريرة يحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال : ان في الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو في صلاة ، يسأل الله خيرا ، الا آتاه إياه. قال : وقللها أبو هريرة بيده . قال : فلما توفي أبو هريرة ، قلت والله لو جئت ، أبا سعيد ، فسألته عن هذه الساعة ، ان يكون عنده منها علم ، فأتيته ، فأجده : يقوم عراجين . فقلت : يا أبا سعيد : ما هذه العراجين التي أراك تقوم ؟؟؟ قال : هذه عراجين : جعل الله لنا فيها بركة . كان رسول الله : صلى الله عليه و سلم ، يحبها ويتخصر بها . فكنا نقومها ونأتيه بها ، فرأى بصاقا في قبلة المسجد ، وفي يده عرجونمن تلك العراجين ، فحكه ، وقال : إذا كان أحدكم ، في صلاته ، فلا يبصق أمامه : فان ربه أمامه ، وليبصق عن يساره أو تحت قدمه ، فان لم : قال سريج : لم يجد مبصقا ، ففي ثوبه أو نعله. قال : ثم هاجت السماء ، من تلك الليلة ، فلما خرج النبي : صلى الله عليه و سلم ، لصلاة العشاء الآخرة ، برقت برقة ، فرأى قتادة بن النعمان. فقال : ما السري : يا قتادة ؟؟؟؟ قال : علمت يا رسول الله : ان شاهد الصلاة ، قليل ، فأحببت ان أشهدها . قال : فإذا صليت ، فأثبت ، حتى أمر بك . فلما انصرف : أعطاه العرجون ، وقال : خذ هذا فسيضيء أمامك عشرا وخلفك عشرا ، فإذا دخلت البيت ، وتراءيت سوادا في زاوية البيت ، فاضربه قبل أن يتكلم ، فإنه شيطان . قال : ففعل . فنحن : نحب هذه العراجين لذلك. قال : قلت يا أبا سعيد : ان أبا هريرة ، حدثنا عن الساعة ، التي في الجمعة ، فهل عندك منها علم ؟؟؟؟ فقال : سألت النبي : صلى الله عليه و سلم ، عنها . فقال : اني كنت ، قد أعلمتها ، ثم أنسيتها ، كما أنسيت ليلة القدر. قال : ثم خرجت ، من عنده ، فدخلت على عبد الله بن سلام. ( رواه أحمد بن حنبل ) ، تعليق شعيب الأرنؤوط : بعضه صحيح , وبعضه حسن ، وهذا إسناد فيه فليح - وهو ابن سليمان - تكلم فيه الأئمة من قبل حفظه ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير سريج - وهو ابن النعمان الجوهري البغدادي - فمن رجال البخاري وهو ثقة . وأخرجه بتمامه البزار [ 620 - زوائد ] من طريق فليح بن سليمان ، بهذا الإسناد وزاد فيه بعد قوله : حتى : أتيت دار عبد الله بن سلام. ( ولم يذكر عنده اسمه بل قال : رجل من أصحاب النبي : صلى الله عليه و سلم ) قال : قلت هذا رجل ، قد قرأ التوراة ، وصحب النبي : صلى الله عليه و سلم. قال : فدخلت عليه ، فقلت : أخبرني عن هذه الساعة : التي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول فيها ، ما يقول ، في يوم الجمعة قال نعم : خلق الله آدم يوم الجمعة ، وأسكنه الجنة يوم الجمعة ، وأهبطه إلى الأرض يوم الجمعة ، وتوفاه يوم الجمعة ، وهو اليوم الذي تقوم فيه الساعة ، وهي آخر ساعة من يوم الجمعة. قال : قلت : ألست ، تعلم أن النبي : صلى الله عليه و سلم ، قال في صلاة ، قال : أولست تعلم ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : من انتظر صلاة فهو في صلاة . . قال الهيثمي : لم أره بتمامه عند أحد ، وأورده ، في مجمع الزوائد ، وقال : رواه أحمد والبزار ، ورجالهما رجال الصحيح ، ثم ذكر الأرناؤوط شواهد لفقراته. وفي : ( صحيح ابن خزيمة ) عن سعيد بن الحارث عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : فلما توفي أبو هريرة ، قلت : و الله لو جئت أبا سعيد الخدري ، فأتيته ، فذكر حديثا طويلا ، في قصة العراجين ، قال : ثم هاجت السماء ، من تلك الليلة ، فلما خرج رسول الله : صلى الله عليه و سلم ، لصلاة العشاء ، برقت برقة ، فرأى قتادة بن النعمان ، فقال : ما السرى: يا قتادة ؟؟؟؟ فقال : علمت : يا رسول الله : أن شاهد الصلاة الليلة : قليل ، فأحببت أن أشهدها . قال : فإذا صليت ، فاثبت ، حتى أمر بك . فلما انصرف ، أعطاه العرجون : فقال : خذ هذا فسيضيء لك أمامك عشرا و خلفك عشرا ، فإذا دخلت بيتك ، فرأيت سوادا ، في زاوية البيت ، فاضربه قبل أن تكلم ، فإنه الشيطان . قال : ففعل . فنحن نحب هذه العراجين لذلك . قال الألباني : ( فليح هو ابن سليمان الخزاعي ، قال الحافظ : صدوق كثير الخطأ ).
........................................................
قلت وله شاهد : في الثابت والصحيح
فعَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - :
أَنَّ رَجُلَيْنِ : خَرَجَا مِنْ عِنْدِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى لَيْلَةٍ مُظْلِمَةٍ ،.
وَإِذَا نُورٌ بَيْنَ أَيْدِيهِمَا ، حَتَّى تَفَرَّقَا ، فَتَفَرَّقَ النُّورُ مَعَهُمَا .
وَقَالَ مَعْمَرٌ : عَنْ ثَابِتٍ : عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ ، وَرَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
قَالَ حَمَّادٌ : أَخْبَرَنَا ثَابِتٌ : عَنْ أَنَسٍ : كَانَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ
عِنْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم – ( رواه البخاري ).
................................................................ ــ شهادة الشجرة : بنبوته : صلى الله عليه وسلم : ثلاثا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَرِيفٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا أَبُو حَيَّانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ :
كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- فِى سَفَرٍ.
فَأَقْبَلَ أَعْرَابِىٌّ ، فَلَمَّا دَنَا مِنْهُ ، قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- :
« أَيْنَ تُرِيدُ ؟؟؟ ».
قَالَ : إِلَى أَهْلِى.
قَالَ : « هَلْ لَكَ فِى خَيْرٍ ؟؟؟؟ ».
قَالَ : وَمَا هُوَ ؟؟؟؟
قَالَ : « تَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ». فَقَالَ : وَمَنْ يَشْهَدُ عَلَى مَا تَقُولُ ؟؟؟
قَالَ : « هَذِهِ السَّلَمَةُ ».
فَدَعَاهَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَهِىَ بِشَاطِئِ الْوَادِى ، فَأَقْبَلَتْ ، تُخُدُّ الأَرْضَ خَدًّا ، حَتَّى قَامَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ :
فَاسْتَشْهَدَهَا ثَلاَثاً : فَشَهِدَتْ ثَلاَثاً ، أَنَّهُ كَمَا قَالَ .
ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى مَنْبَتِهَا ، وَرَجَعَ الأَعْرَابِىُّ إِلَى قَوْمِهِ ، وَقَالَ :
إِنِ اتَّبَعُونِى أَتَيْتُكَ بِهِمْ ، وَإِلاَّ رَجَعْتُ ، فَكُنْتُ مَعَكَ. ( رواه الدارمي ).
قال حسين سليم أسد : حديث صحيح .
و ( رواه أبو يعلى ) : قال : حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا ابن فضيل حدثنا أبو حيان التيمي عن عطاء بن رباح : عن ابن عمر قال :
كنت جالسا عند النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ فأتاه أعرابي ، فقال :
هل لك في خير ؟؟؟
تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله
قال : ومن يشهد لك ؟؟؟؟ قال : هذه السلمة ، فدعاها ، وهي على شاطيء الوادي ، فجاءت تخد الأرض ، حتى قامت ، بين يديه ، فاستشهدها ، فشهدت ثلاث مرات ، ثم رجعت إلى مكانها. فقال الأعرابي : آتي قومي : فإن تابعوني ، أتيتك بهم ، وإلا رجعت إليك ، فأكون معك. قال حسين سليم أسد : إسناده حسن __________ معانى بعض الكلمات : [ ( تخد ) : تشق ، ( السلمة ) : نوع من شجر البادية ]. ………………………………………..