عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 09-01-2015, 05:58 PM
 








أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي (29 مارس 1929 - 11 يناير 2001).
ولد في ليلة 27 رمضان عام 1347 هـ، في عنيزة إحدى مدن المملكة العربية السعودية.
جده عثمان اشتهر بعثيمين فصارت الأسرة تنسب لهذا الجد، وهو الجد الرابع ". آل عثيمين
هم من آل مقبل، من آل زاخر، - البطن الثاني من الوهبة من قبيلة بني تميم
– نسبة إلى (محمد بن علوي بن وهيب) ومحمد هذا هو الجد الجامع لبطون الوهبة جميعاً.





نشأ في أسرة متوسطة الحال، فقد كان والده يعمل في التجارة بين الرياض وعنيزة،
ثم استقر في عنيزة وعمل قبل وفاته بدار الأيتام بعنيزة. وقد سُئل الشيخ:
هل اشتغلت بالتجارة إلى جانب طلبك للعلم ؟ فقال: لا،
لأن الوالد كان في الرياض، وكان ميسور الحال. فلم تتيسّر له سبل الرفاهية في
الطلب، حيث يصف الشيخ المكان الذي يقرأ فيه بأنه
(غرفة من طين، تطل على زريبة بقر).

همسة " زريبة يعني حظيرة "



تعلم القرآن على يد جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان الدامغ ثم تعلم الكتابة وشيئاً من الأدب والحساب والتحق بإحدى المدارس
وحفظ القرآن عن ظهر قلب في سن مبكرة، وكذا مختصرات المتون في الحديث
والفقه. كان عبد الرحمن بن ناصر السعدي قد رتب من طلبته الكبار
لتدريس المبتدئين من الطلبة وكان منهم محمد بن عبد العزيز
المطوع فانضم إليه العثيمين.بعد دراسة التوحيد والفقه والنحو جلس في
حلقة عبد الرحمن بن ناصر السعدي فدرس عليه في التفسير
والحديث والتوحيد والفقه وأصوله والفرائض والنحو.
يعتبر عبد الرحمن السعدي مرجعه الأول الذي تأثر بمنهجه وتأصيله
واتباعه للدليل وطريقة تدريسه.قرأ على عبد الرحمن بن علي بن عودان
في علم الفرائض حال ولايته القضاء في عنيزة وقرأ على عبد الرزاق
عفيفي في النحو والبلاغة أثناء وجوده في عنيزة ولما فتح المعهد
العلمي بالرياض التحق به في 1372 هـ وانتظم في الدراسة
سنتين انتفع فيهما بالعلماء الذين كانوا يدرسون في المعهد
حينذاك ومنهم محمد الأمين الشنقيطي وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد
وعبد الرحمن الإفريقي وغيرهم.اتصل بـ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فقرأ عليه في المسجد من صحيح البخاري ومن رسائل ابن تيمية
وانتفع منه في علم الحديث والنظر في آراء فقهاء أهل السنة والجماعة
والمقارنة بينها ويعتبر عبد العزيز بن باز مرجعه الثاني في التحصيل والتأثر به.
تخرج من المعهد العلمي ثم تابع دراسته الجامعية انتساباً حتى نال الشهادة
الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
كما أنه كان أحد المشاركين الرئيسيين في إذاعة القرآن الكريم السعودية
وخصوصا في برنامج نور على الدرب.





وله كتاب مخصص لهذا الموضوع. ومن تلك الأخطاء: عبارة (لا حول الله)
الواجب أن تعدل، فيقال:لاحول ولاقوة إلا بالله (لا سمح الله) تكره؛لأنها توهم
أن أحداً يجبر الله على فعل الشيء. (لا قَدّر الله) لا بأس بها إذا قصد بها الدعاء.
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (3/139). وعبارة: (شاءت قدرة الله) لا تصح.
المصدر السابق (3/132). (فلان كان المثل الأعلى) وأنها لا تجوز على سبيل
الإطلاق، فإذا قيدت فلا بأس.المصدر السابق (3/132).
(فلان دفن في مثواه الأخير) وأنها حرام لا تجوز. المصدر السابق (3/133).

- عندي كتابه ذا -




وقد كان لا يحب الإطراء عليه، أو مدحه والثناء عليه عند الناس، ويمنع من ذلك، ب
ل يُحرج من يفعل ذلك إذا استمرّ عليه، ويوقفه عن ذلك: من ذلك ما اشتهر عنه
أنّ أحد طلابه استأذن منه أن يتلو أمامه قصيدة، فأذن، فقال الطالب:
يَاأمتِي إِن هذَا الليلَ يَعقبهُ فَجرٌ وأَنوَارهُ في الأَرضِ تَنتَشِرُ
والخَيرُ مُرتقبٌ والفَتْح منْتَظرٌ والحقّ رغمَ جُهُودِ الشّر منْتَشِرُ
بِصَحوةِ باركَ البَاري مَسِيرَتَها نقِيةِ مَا بهَا شَوبُ وَلاَ كَدَرُ
ما دَام فِينَا ابنُ صَالح شَيْخ صَحْوَتِنَا بِمِثْلِه يُرْتَجَى التّأييدُ وَالظّفَرُ
فاعترض الشيخ على الطالب، وقال: أنا لا أوافق على هذا البيت
لأني لا أريد أن يربط الحق بالأشخاص، فإذا ربطنا الحقّ بالأشخاص
معناه أن الإنسان إذا مات قد ييأس الناس. ثم قال: إذا كان يمكنك
أن تبدل البيت: ما دام فينا كتاب الله وسنة رسوله هذا طيب.
فقال الطالب: ما دام فينا كتاب الله وسنة رسوله - ابن عثيمين –
فاعترضه الشيخ قائلاً: لا، الله يهديك، لا، لا هذه لا تجيبها أبداً..
وقّف وقّف. ثم قال من حوله: (خلّه يواصل يا شيخ). فاعترض قائلاً: لا، لا والله ما أرضى،
لا، لا ما أرغب. ثم علّق قائلاً:
محمد بن صالح العثيمين أنا أنصحكم من الآن وبعد الآن، أن لا تجعلوا الحق
مربوطاً بالرجال، الرجال أولاً يضلّون، حتى ابن مسعودٍ يقول: من كان مستنّاً
فليستَنّ بمن قد مات ، فإن الحيّ لا تؤمن عليه الفتنة ، الرّجال إذا جعلتم
الحقّ مربوطاً بهم يمكن الإنسان يغترّ بنفسه – نعوذ بالله من ذلك – ويسلك
طرقاً غير صحيحة..




له مؤلفات كثيرة منها:
-شرح ثلاثه الأصول.
-الشرح الممتع على زاد المستقنع (وهو واحد من أشهر كتبه).
-شرح مقدمة التفسير.
-أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها.
-شرح العقيدة الواسطية.
-القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى.
-مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد.
-فتح رب البرية بتلخيص الحموية.
-مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب.
-شرح الأربعين النووية .
-شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين .
-فتح ذي الجلال و الإكرام بشرح بلوغ المرام .
-إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار .
-الإبداع في بيان كمال الشرع و خطر الابتداع .
-القول المفيد على كتاب التوحيد .
-شرح العقيدة السفارينية .
-شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية .
-فتاوى أركان الإسلام .
-الرسائل و المتون العلمية .
-صفة الحج و العمرة .
-أصول في التفسير .
-شرح مقدمة التفسير لابن تيمية .





متزوج من زوجة واحدة، وهي: كريمة: محمد إبراهيم منصور التركي، وله منها ثمانية أولاد.
خمسة من الذكور، وهم: عبد الله، وعبد الرحمن، وإبراهيم، وعبد العزيز، وعبد الرحيم.
وثلاث من الإناث. وذكر شيخنا عبد المحسن العباد أنه سمع الشيخ يقول:
إنه سمّى أبناءه بعبد الله وعبد الرحمن وعبد الرحيم، حسب الترتيب المذكور
في البسملة.أخوانه - الدكتور عبد الله: رئيس قسم التاريخ في جامعة ا
لملك سعود بالرياض، والأمين العام لجائزة الملك فيصل، وعضو مجلس الشورى.
- الأستاذ عبد الرحمن: مدير عام الإدارة المالية والإدارية بمدينة الملك
عبد العزيز للعلوم والتقنية. ولـه شقيقـة واحدة، وهي زوجـة ابن عـمّ
الشيخ محمد السليمان العثيمين.
أحفاده للشيخ ستٌ وأربعون حفيداً من أبنائه وبناته.




لما نقل من الحرم في آخر يوم بعد ما انتهى من الدرس من شدة الالتهاب الرئوي
الذي أصابه إلى جدة في العيد، عولج من هذا الالتهاب الرئوي, وكان طيلة الوقت
، إذا أفاق يقرأ القرآن ويذكر الله، قال: وفي آخر ليلتين اشتد عليه المرض جداً،
وكان الشيخ يعاني أيضا من مرض السرطان ,وفي يوم وفاته بعد الظهر
الساعة الواحدة والنصف دخل في غيبوبة إلى الساعة السادسة
إلا عشر دقائق. أعلنت وفاته قبيل مغرب يوم الأربعاء 15 شوال سنة 1421 هـ
بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وصلي عليه في المسجد الحرام
بعد صلاة العصر يوم الخميس السادس عشر من شهر شوال سنة 1421هـ، و
دفن بمكة المكرمة.وقد ذكر المغسلون الذين قاموا بتغسيل الشيخ
وتكفينه ما رأوه من حسن منظره، وسهولة تغسيله، ونظافة بدنه،
حتى أنهم ظنوا أن الشيخ قد غسل قبل المجيء به.
وخلّفه خمسة من البنين هم: عبد الله وعبد الرحمن وإبراهيم
وعبد العزيز وعبد الرحيم، ومن البنات ثلاث هن: فاطمة وزينب وسمية.


- تقريباً يوم صار عمري سنة وشهرين قلب7 -



ويكيبيديآ المُوسوعة الحُرة

لحدن يرد قلب7





__________________


9:00 مساءا.

إن لم تترك أثراً جميلاً ، فلا تترك عكس ذلك،
فعدم ذكرك،أفضل من ذكرك بسوء.

#يارب تركت أثر جميل .

انتهينَا هِنا -- 2013 - 2017 .

15 - 6 - 1438 هـ | 14 - 3 - 2017 مّ.

_سبُحان الله العظيم.. سبُحان الله وبحمده..

التعديل الأخير تم بواسطة عَبثْ. ; 09-01-2015 الساعة 10:54 PM
رد مع اقتباس