رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حكم سماع أغنية المعلم المنتشرة في الانترنت
السؤال :بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمةالله وبركاته انتشرت في الانترنت اغنية بعنوان ( المعلم ) والكثير ممن هم لايفقهون شيئا قام بتسميتها انشودة اسلامية .. والغريب بانها موجودة في موقع داعيه معروف جداً تحت بند ( اغاني حلال) !!!!!!!!!!!!!هذا مقطع صوتي الذي ادعوابأنه أنشوده اسلاميهأنا أوقن بأنها أغنيه و لكن هناك اناس تحاجج عليها .. ولن يسكتهم شيء سوى وضع فتوى رسميةجزاكم اللهخيراً الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهلما سمعت أول المقطع تذكّرت كلمة للإمام الذهبي في ابن عربي الصوفي . قال الإمام الذهبي عنه : ومن أردأ تواليفه كتاب ( الفصوص ) فإن كان لا كُفْرفيه فما في الدنيا كُفْر ! نسأل الله العفو والنجاة . اه . أقول : إن لم يكن هذا هو الغناء فما في الدنيا غناء . هذا هو الغناء الصريح ، وهومُحرّم ، ولا يجوز نشره ولا رفعه ولا وضعه في المواقع . ويشتدّ الأمر إذاكان هذا يُدخل تحت اسم الإسلام أو الحلال ، فإنه يتضمن إلى كونه أغنية مُحرّمة ،يتضمّن القول على الله بغير عِلم ، وتحليل ما حرّم الله ، والتحيّل على ما حرّمالله ، وهذا من أخلاق اليهود التي جاء التحذير عنها والتنفير منها في القرآن الكريم . وكنت كتبت مقالا فصّلت فيه حُكم الأغاني والموسيقى . وهو هنا : http://saaid.net/Doat/assuhaim/132.htm والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم سؤال عن أناشيد فيها غلوّ في النبي عليه الصلاة والسلام السؤال: السلام عليكم ورحمة الله و بركاته فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم بارك الله فيك... هناك شريط أناشيد جديد باسم \"المعلم\"، و هو ينتشر بسرعة بين الشباب و الفتيات هنا في بلاد الغرب. سمعت بعض الأناشيد لأتعرف عليها...فطالما انتشرت أناشيد فيها ألفاظ شركية و نحوها...و لزم عليّ التنبيه على ذلك. على العموم ، في هذا الشريط يقول المنشد عن النبي صلى الله عليه و سلم : \"عِشْقُ قلبي...يا محمد... نور عيني...يا محمد...\" \"أنتَ غرامي...ذِكرُ كلامي...كلَّ أيامي\" إن لم أكن مخطئة، فهذا من الغلو؟ هل يقع ضمن دائرة الشرك؟ و ما هو الخط الفاصل بين حب الرسول صلى الله عليه و سلم الذي يجب علينا و بين الغلو و التشبه بالصوفية ؟ و يقول أيضاً: \"يا يس يا خليل الله يا أمين يا نجي الله يا مكين يا شهيد الله يا مختار يا حفي الله يا طه يا حبيب الله\" فهل يس و طه من أسماء الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ أنا أعرف أن الأمين من أسمائه صلى الله عليه و سلم لكن لا أعرف عن بقية ما قال المنشد . هل هنالك إشكال آخر فيما قال كما ورد في الأعلى؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا شك أن هذا من الغلو في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مُخالِف لما أمر به عليه الصلاة والسلام بقوله : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله . رواه البخاري . والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ، كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل . هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن مسألة العشق لا تكون في حق النبي صلى الله عليه وسلم فلفظ العشق لا يُطلق على الله ولا على رسوله صلى الله عليه وسلم لعِدّة أسباب ؛ منها : 1 - أن التعبير الوارد في الكتاب والسنة ورد وعُبِّر عنه ب " الحب " كقوله تعالى : ( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم . 2 – أن لفظ " العِشق " لا يجوز إطلاقه في حق الله عز وجل ولا في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، لتضمّن العشق للرغبة في المعاشرة الجنسية . 3 – مما يؤكد هذا المعنى أن الحب إذا كان بين رجل وآخر لا يُطلق عليه عشق ، إنما يُطلق هذا إذا كان بين رجل وامرأة . ولذا قال عليه الصلاة والسلام : ثلاث من كُنّ فيه وَجَد بهن حلاوة الإيمان – وذكر منهن - : وأن يُحبّ المرء لا يُحبُّه إلا لله . متفق عليه . وغير ذلك من الأحاديث الصحيحة . قال ابن القيم – رحمه الله – : ولا بحفظ عن رسول الله لفظ العشق في حديث صحيح البتة . وقال أيضا : ولما كانت المحبة جنساً تحته أنواع متفاوتة في القدر والوصف كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى ما يختص به ويليق به كالعبادة والإنابة والإخبات ، ولهذا لا يُذكر فيها لفظ العشق والغرام والصبابة والشغف والهوى . انتهى كلامه – رحمه الله – . وأما الحد الفاصل بين محبته صلى الله عليه وسلم وبين ادّعاء المحبة فهو صِدق المتابعة له عليه الصلاة والسلام وطاعته فيما أمر ، وعدم مجاوزة الحدّ في مدحه صلى الله عليه وسلم والثناء عليه . وقد أشرت إليه هنا : http://saaid.net/Doat/assuhaim/100.htm وبالنسبة للحروف التي تكون في أوائل بعض السور فإنه لا يصح منها شيء في اسم النبي صلى الله عليه وسلم ف ( يس ) و ( طه ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم . وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : لي خمسة أسماء : أنا محمد ، وأحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب . رواه البخاري ومسلم . قال ابن القيم رحمه الله : فصل في أسمائه صلى الله عليه وسلم ثم قال : وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف ، بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال ، فمنها محمد ، وهو أشهرها وبه سُمِّي في التوراة صريحا ... بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب ، ومنها أحمد ، وهو الاسم الذي سماه به المسيح ، ومنها المتوكل ، ومنها الماحي ، والحاشر ، والعاقب ، والمقفِّي ، ونبي التوبة ، ونبي الرحمة ، ونبي الملحمة ، والفاتح ، والأمين . ويلحق بهذه الأسماء : الشاهد ، والمبشر ، والبشير ، والنذير ، والقاسم ، والضحوك ، والقتال ، وعبد الله ، والسراج المنير ، وسيد ولد آدم ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم ، لكن ينبغي أن يُفرّق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ، ويشتق له منه اسم ، وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه ... وأسماؤه نوعان : أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل ، كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفِّي ونبي الملحمة . والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كمالُه فهو مختص بكمالِه دون أصله ، كرسول الله ونبيّه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة . وأما إن جُعل له من كل وصف من أوصافه اسم ، تجاوزت أسماؤه المائتين ، كالصادق والمصدوق والرؤوف الرحيم ، إلى أمثال ذلك . انتهى كلامه رحمه الله . والله سبحانه وتعالى أعلم . شبكة المشكاة الإسلامية http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=28&ref=446
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |