عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-22-2016, 07:16 PM
 
[sor1]http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_04_161461278376311911.png[/sor1][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:900px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_04_16146127856178731.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





ادوات الجراحة

تم ابتكرها ، في القرن ال 10، على
يد جرّاح مسلم يدعى الزهراوي. فمشارطه، ومناشير العظام، والملاقط، والمقصات المستخدمة لجراحة العيون، وأكثر من 200 أداة أخرى اخترعها، يمكن لأي جرّاح حديث التعرُّف عليها. وكان هو من اكتشف أن الخيوط المستخدمة للغرز الداخلية، تذوب وتختفي بشكلٍ طبيعي ( اكتشف ذلك عندما أكل قرد أوتار عوده وسلِم)، وعلم أنه يستطيع استخدامها أيضاً لصنع كبسولات الدواء . وفي القرن الـ 13، وصف طبيب مسلم آخر، اسمه إبن النفيس ، الدورة الموية ، قبل 300 سنة من اكتشاف وليام هارفي لها. واخترع علماء مسلمون آخرون كذلك، المسكنات من مزيج الأفيون والكحول. وطوروا الإبر الجوفاء لامتصاص إعتام عدسة العين – cataracts – ، من العين، في تقنيةٍ لا تزال تستخدم لليوم



الطربيدات

على الرغم من أن الصينيين هم الذين اخترعوا البارود من الملح الصخري، واستخدموه في الألعاب النارية الخاصة بهم، فإن العرب هم الذين عملوا على تنقيته باستخدام نترات البوتاسيوم، للإستخدام العسكري. وقد أرهبت أدوات وآلات العرب الحارقة جيوش الصليبيين وبثّت الرعب في نفوسهم من شدّة بأسها. وفي القرن الخامس عشر، اخترع المسلمون الصاروخ، الذي أطلقوا عليه اسم ” البيضة ذاتية الحركة والاشتعال “، والطوربيد – وهو قنبلة ذاتية التوجه على شكل كمّثرى، رأسها مزوّد بحربةٍ – والتي كانت تخترق سفن العدو وبعد ذلك تنفجر .



الشامبو

الاغتسال والاستحمام من المستلزمات والواجبات الدينية لدى المسلمين، وقد دفع ذلك إلى خلق الحاجة الأكبر بواسطة المسلمين إلى المزيد من استخدام الصابون. وقد كان للمصريين نوع من الصابون، وأيضاً كان للرومان القدماء ما يشابه ذلك من صابون. أما العرب فقد كانوا على وجه التحديد هم أول من قام بخلط الزيوت النباتية مع هايدروكسيد الصوديون والمواد الأروماتية. وتجدر الإشارة إلى المحاولات التي كانت في عصر الحملات الصليبية بهدف تقديم صورة مشوهة للعرب في أوروبا وكان من أبرز الأمثلة على ذلك الوصف الجائر في حق العرب بأنهم لا يستحمون، إضافة إلى القول بأن النسّاك العرب ممنوعون دينياً من الاستحمام.كل الحقائق التاريخية تؤكد أن صابون الشامبو قد وصل إلى انكلترا لأول مرة في عام 1759م، وذلك عندما قام شاب مسلم يدعى محمد بافت (محل للحمام بالبخار) بمواجهة الشاطئ البحري في مدينة برايتون البريطانية، وقد اكتسب حمامه شهرة واسعة بسبب استخدامه لصابون الشامبو العربي، وكان من أبرز زبائنه: جورج الرابع (ملك بريطانيا)، ووليام الرابع (ملك بريطانيا أيضاً)، والذين كانوا يأتون للمحل طلباً للاستحمام بصابون الشامبو العربي.



الشطرنج

برغم وجود العديد من أنواع الألعاب المشابهة للعبة الشطرنج في كل من الهند القديمة، وبلاد فارس القديمة، إلا أن التطور الحاسم الذي أدى لاختراع لعبة الشطرنج قد تم على يد العرب، بحيث أعقب ذلك انتشار لعبة الشطرنج إلى كافة أنحاء العالم. ففي طريق بلاد الأندلس أدخل العرب اللعبة إلى أوروبا، وعن طريق بلاد فارس أدخل العرب الشطرنج الى روسيا والصين.






الفونوغراف

أو الجرامافون هو أول جهاز استخدم
لتسجيل واستعادة الصوت إخترعه
الأمريكي توماس إديسون في عام
1877 اشتهر اسمه بالفونوغراف وفقًا
للنقل الحرفي , فهو يستعيد أصواتا
ً مسجلة
تماثلياً على إسطوانات من
الفينيل. الإسطوانة عبارة عن قرص ذو
أخدود حلزوني. يبدأ التسجيل عادة عند
طرف القرص وينتهي عند مركزه.
الحاكي كان وسط التخزين الأكثر شيوعا
للتسجيلات الصوتية خلال القرن
العشرين. ورغم حلول التسجيل الرقمي
مكانه بدءاً من الثمانينات إلا أنه لايزال
ينتج ويستخدم كتحف فاخرة.



المطب الذكي

يتكون المطب من نظام ذكي يستطيع تحديد سرعة السائق، فإن كان السائق يسير بسرعة مناسبة لن يظهر له المطب، ولو كان السائق مسرعاً سيظهر المطب من العدم ليذكر السائق أن هناك من يراقبه!!



VANGUARD

قمر صناعي صغير أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية في 17 مارس 1958. ولقد تم تصميمه لاختبار قدرات إطلاق مركبة فضاء من ثلاث مراحل ودراسة آثار البيئة في المدار حول الأرض على القمر الصناعي وأنظمته. واستخدم أيضا للحصول على قياسات الجيوديسية من خلال تحليل المدار. وهو القمر الصناعي الثاني الذي أطلقته الولايات المتحدة والأول في سلسلة VANGUARD .. وهو القمر الصناعي الاول الذي يستخدم الخلايا الشمسية .



ألترابوك

هو نوع من الحواسيب المحمولة التي تقودها انتل، الألترابووك مصممة لتكون ذات حجم ووزن أقل من بقية الحواسيب المحمولة وتمتلك بطارية تعيش طويلًا دون أن يؤثر ذلك على أداء الجهاز، يستخدم هذا النوع من الحواسيب قرص صلب من نوع SSD ، بعض أنواعها له عدد قليل من المنافذ (مثل الـ USB) بسبب نحافة الألترابوك الشديدة.



جافا سكريبيت

لغة برمجة عالية المستوى يتم تطويرها
حاليا من طرف شركة نيتسكيب
(Netscape) وموزيلا.
تستخدم أساسا في المتصفح لإنشاء
صفحات ويب أكثر تفاعلية . كانت لغة
الجافاسكريبت موجهة للمبرجين الهوات
والغير محترفين
، إلا أنه تزايد الاهتمام
بها وجذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد
إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية
الاجاكس
(AJAX) التي أدت إلى سرعة
في التفاعل بين الخادم والعميل .


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][sor2]http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_04_161461278376339612.png[/sor2]
رد مع اقتباس