عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-01-2016, 08:16 AM
 
رقي الاقلام~~~الابرز في الجاهلية~~امرؤ القيس ابن ابان





راق لي ما اقتبست
ابدعت خيو


"قال علي رضي الله عنه:
امرؤالقيس أشعر الشعراء، قيل:ولم؟
قال: لم يقل الشعر رغبة ولا رهبة"



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفكم اعضاء منتدانا الغالي؟؟؟؟
شو احوالكم؟؟ان شاء الله بخير؟؟
مشاركتي لمسابقة:
~ومن حروفكم رأيت الجمال~
وشاعرنا اليوم هو:
هو ابرز وافضل شعراء العرب
في الجاهلية انه:
امرؤ القيس بن ابان
لنبدأ:-



حياته:130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م

نبذة عنه:_
مرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق،
يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد و
غطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك
العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده
إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين
من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب،
يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه،
فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا
سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من
بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت
إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف
قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.
ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم
على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده
وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح،
فأقام فيها إلى أن مات.



شعر 1



جَـارَتَنـا إِنَّ الخُطُـوبَ تَنـوبُ

وإنِـي مُقِيـمٌ مَا أَقَـامَ عَسِيـبُ

أجـارَتَنـا إنّـا غَرِيبَـانِ هَهُـنَا

وكُلُّ غَرِيـبٍ للغَريـبِ نَسِيـبُ

فـإنْ تَصِلِينَـا فَالقَـرَابَـةُ بَيْنَنـا

وإنْ تَصْرِمِينَـا فالغَريـبُ غريـبُ

أجارَتَنَا مَا فَـاتَ لَيْـسَ يَـؤوبُ

ومَا هُـوَ آتٍ فِي الزَّمـانِ قَرِيـبُ

ولَيْسَ غريبـاً مَن تَنَـاءَتْ دِيَـارُهُ

ولَكنَّ مَنْ وَارَى التُّـرَابُ غَريـبُ




شعر 2


لـمن الديـار غشيتها بسحام

فعمايتيـن فهضب ذي أقـدام



فصفا الأطيط فصاحتين فغاضـر

تـمشي النعاج بـها مع الآرام



دار لهنـد والربـاب وفرتنـى

ولميـس قبل حـوادث الأيـام



عوجا على الطلل الـمحيل لأننا

نبكي الديار كما بكى ابن خذام



أو ما ترى أظعانـهن بواكـرا

كالنخل من شوكان حين صرام



حورا تعلل بالعبيـر جلودهـا

بيض الوجوه نواعم الأجسـام



فظللت في دمن الديار كأننـي

نشـوان باكرة صبـوح مـدام



أنف كلون دم الغـزال معتـق

من خـمر عانة أو كروم شبام



وكأن شاربـها أصاب لسانـه

موم يـخالط جسمـه بسقـام



ومـجدة نسأتـها فتكمشـت

رنك النعـامة فـي طريق حام



تخدي على العلات سام رأسهـا

روعـاء منسمهـا رثيــم دام



جالت لتصرعني فقلت لها اقصري

إنـي امرؤ صرعي عليك حـرام



فجزيـت خيـر جزاء ناقة واحد

ورجعـت سالمـة القرا بسـلام



وكأنمـا بـدر وصيـل كتيفـة

وكأنمـا مـن عاقـل أرمــام



أبلـغ سبيعا إن عرضت رسالـة

أني كهمـك إن عشوت أمامـي



أقصـر إليك من الوعيـد فإننـي

مـما ألاقـي لا أشـد حزامـي



وأنا المنبـه بعـدما قـد نومـوا

وأنا المعـالـن صفحـة النـوام



وأنا الذي عرفـت معـد فضلـه

ونشدت عن حجر ابن أم قطـام



وأنـازل البطـل الكريـه نزالـه

وإذا أناضل لا تطيـش سهامـي



خالي ابن كبشة قد علمت مكانه

وأبو يزيـد ورهطـه أعمامـي



وإذا أذيـت ببلـدة ودعتهــا

ولا أقيـم بغيـر دار مقـــام




شعر 3


لعمـرك ما قلبـي إلى أهله بحـر

ولا مقصـر يوما فيأتينـي بقـر

ألا إنـما الدهـر ليـال وأعصـر

وليـس على شـيء قويم بمستمـر

ليـال بذات الطلـح عند محجـر

أحـب الينـا من ليـال على أقـر

أغادي الصبـوح عند هر وفرتنـى

وليدا وهل أفنى شبابـي غيـر هر

إذا ذقت فاها قلـت طعم مدامـة

معتقـة مـما تـجيء به التجـر

همـا نعجتـان من نعـاج تبالـة

لدى جؤذرين أو كبعض دمى هكر

إذا قامتا تضوع الـمسك منهمـا

نسيم الصبا جاءت بريح من القطـر

كـأن التجـار أصعـدوا بسبيئـة

من الـخص حتى أنزلوها على يسر

فلما استطابوا صب في الصحن نصفه

وشجـت بماء غير طرق ولا كـدر

بماء سحاب زل عن متـن صخـرة

إلى بطن أخرى طيب ماؤها خصـر

لعمرك ما إن ضرنـي وسط حميـر

وأقـوالـها الا المخيلـة والسكـر

وغيـر الشقـاء المستبيـن فليتنـي

أجـر لسانـي يـوم ذلكم مـجر

لعمـرك مـا سعـد بـخلة آثـم

ولا نأنا يـوم الحفـاظ ولا حصـر

لعمـري لقوم قد نرى أمس فيهـم

مرابـط للأمهـار والعكـر الدثـر

أحـب إلينـا مـن أنـاس بقنـة

يروح على آثـار شائهـم النمـر

يفاكهنـا سعـد ويغـدو لجمعنـا

بمثنـى الزقاق المترعـات وبالجـزر

لعمـري لسعد حيث حلـت دياره

أحـب إليـنا منك فافـرس حمـر

وتعـرف فيه من أبيـه شـمائـلا

ومن خالـه أو من يزيد ومن حجـر

سـماحـة ذا وبـر ذا ووفـاء ذا

ونـائـل ذا اذا صحـا وإذا سكـر




شعر 4



ألا عِم صبـاحا أيها الطلل البالـي

وهل يعمن من كان في العصر الخالي


وهل يعمـن إلاّ سعيـد مـخلـد

قليل الـهموم ما يبيـت باوجـال


وهل يعمن من كان أحدث عهـده

ثلاثيـن شهرا في ثلاثـة أحـوال


ديـار لسلمى عافيات بذي خـال

ألـحَّ عليهـا كل أسحم هطـال


وتـحسب سلمى لا تزال ترى طلا

من الوحش أو بيضاء بميثاء مـحلال


وتـحسب سلمى لا نزال كعهدنـا

بوادي الخزامى أو على رس أوعـال


ليالـي سلمـى إذ تريـك منصبـا

وجيـدا كجيد الرئم ليس بمعطـال


ألا زعمت بسبـاسة اليـوم اننـي

كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالـي


كذبت لقد أصبى على المرء عرسـه

وأمنع عرسـي أن يزن بها الخالـي


ويا رب يـوم قد لـهوت وليلـة

بآنسـة كأنـها خـط تـمثـال


يضـيء الفراش وجهها لضجيعهـا

كمصبـاح زيت في قناديل ذبـال


كأن على لباتـها جـمر مصطـل

أصاب غضى جزلا وكف بأجـذال


وهبـت له ريح بـمختلف الصـوا

صبـا وشـمالا في منـازل قفـال


ومثلك بيضـاء العـوارض طفلـة

لعوب تنسينـي إذا قمت سربالـي


إذا ما الضجيـع ابتزها من ثيابـها

تـميل عليـه هونة غيـر مـجبال


كحقـف النقا يمشي الوليدان فوقـه

بـما احتسبا من لين مس وتسهـال


لطيفة طي الكشـح غيـر مفاضـة

إذا انفلتت مرتـجة غيـر متفـال


تنورتـها مـن أذرعـات واهلهـا

بيثـرب ادنـى دارها نظـر عـال


نظـرت إليهـا والنجـوم كأنـها

مصابيـح رهبـان تشـب لقفـال


سـموت إليهـا بعد ما نام أهلهـا

سـمو حباب الماء حالا على حـال


فقـالت سبـاك الله إنك فاضحـي

ألست ترى السمار والناس أحوالـي


فقلـت يـمين الله أبـرح قاعـدا

ولو قطعوا راسي لديك وأوصالـي


حلفـت لهـا بالله حلفـة فاجـر

لناموا فما ان من حديث ولا صال


فلما تنازعنا الـحديث وأسمحـت

هصرت بغصن ذي شـماريخ ميال


وصرنا إلى الحسنـى ورق كلامنـا

ورضـت فذلت صعبـة أيَّ إذلال


فأصبحت معشـوقا وأصبح بعلهـا

عليه القتـام سيـئ الظن والبـال


يغـط غطيـط البكر شد خناقـه

ليقتلنـي والـمرء ليـس بقتـال


أيقتلنـي والـمشرفي مضاجعـي

ومسنـونة زرق كأنياب أغـوال


وليس بذي رمـح فيطعننـي بـه

وليس بذي سيـف وليس بنبـال


أيقتلنـي وقـد شغفـت فؤادهـا

كما شغف المهنوءة الرجل الطالـي


وقد علمت سلمى وإن كان بعلهـا

بأن الفتـى يهـذي وليس بفعـال


وماذا عليـه إن ذكـرت أوانسـا

كغـزلان رمل في محاريـب أقيـال


وبيـت عذارى يـوم دجن ولجتـه

يطفن بـجباء الـمرافق مكسـال


سبـاط البنـان والعرانيـن والقنـا

لطاف الخصور في تـمام وإكمـال


نواعـم يتبعن الهـوى سبل الـردى

يقلـن لأهل الحلـم ضل بتضـلال


صرفت الهوى عنهن من خشية الردى

ولسـت بـمقلي الخلال ولا قـال


كأنـي لم أركـب جـوادا للـذة

ولم أتبطـن كاعبـا ذات خلخـال


ولم أسبإ الـزق الروي ولـم أقـل

لخيلـي كري كـرة بعـد إجفـال


ولم أشهد الخيل الـمغيرة بالضحـى

على هيكـل عبل الجـزارة جـوال


سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا

له حجبـات مشرفات على الفـال


وصم صـلاب ما يقين من الوجـى

كأن مكـان الردف منه علـى رال


وقد أغتـدي والطيـر في وكناتـها

لغيـث من الوسـمي رائده خـال


تحامـاه أطـراف الرمـاح تحاميـا

وجاد عليـه كل أسحـم هطـال


بعجلـزة قد أترز الـجري لحمهـا

كميـت كأنـها هـراوة منـوال


ذعـرت بها سربـا نقيـا جلـوده

وأكرعه وشـي البـرود من الخـال


كـأن الصـوار إذ تـجهد عـدوه

على جـمزى خيل تجول بأجـلال


فجـال الصوار واتقيـن بقرهـب

طويل الفـرا والروق أخنس ذيـال


فعـادى عداء بيـن ثـور ونعجـة

وكـان عداء الوحش مني على بـال


كأنـي بفتخـاء الجناحيـن لقـوة

صيود من العقبان طأطأت شـملالي


تـخطف خزان الشـرية بالضحـى

وقد حجـرت منهـا ثعالـب أورال


كـأن قلوب الطيـر رطبا ويابسـا

لدى وكرها العناب والحشف البالـي


فلـو أن ما أسعـى لأدنـى معيشـة

كفانـي ولم أطلـب قليل من المـال


ولكنمـا أسعـى لـمجـد مؤثـل

وقد يدرك الـمجد المؤثـل أمثالـي


وطا المـرء ما دامت حشاشة نفسـه
بـمدرك أطراف الخطوب ولا آلـي




وفي النهاية اتمنى ان يكون
موضوعي المتواضع قد نال
اعجابكم وشكرا لكم
فضلا و ليس امرا:-
لايك+تقييم+5 نجوم
دمتم للمنتدى
في امان الله
رد مع اقتباس