عندما تمتد عراقة الماضي لتتصل بالحاضر:سوق عكاظ
كيف الحال أيها الأعضاء والزوار الكرام
أحضرت معي تقرير مبسط عن سوق عكاظ
وأحب أشكر جيجي على تصميمها الرائع
سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبرى فيالجاهلية بالإضافة إلى سوق مجنة وسوق ذي المجاز وكانت العرب تأتيه لمدة 20 يوما من أول ذي القعده إلى يوم 20 منه ثم تسير إلى سوق مجنة فتقضي فيه الأيام العشر الاواخر من شهر ذي القعدة ثم تسير إلى سوق ذي المجاز فتقضي فيه الأيام الثمانية الأولى من شهر ذي الحجة ثم تسير إلى حجها، وسكان سوق عكاظ الأوائل هم قبيلةهوازن وقبيلة عدوان
سمي بهذا الاسم لأن العرب كانت تجتمع فيه فيتعاكظون أي يتفاخرون ويتناشدون.
يكاد يجمع من كتب في (سوق عكاظ) أنه يبدأ في أول شهر ذي القعدة إلى العشرين منه. وذكر ابن عساكر عن حكيم بن حزام قوله : وكنت أحضر الأسواق، وكانت لنا ثلاثة أسواق : سوق بعكاظ يقوم صبح هلال ذي القعدة، فيقوم عشرين يوماً كان في موقع سوق عكاظ صنم "جهار"لهوازن، وكان سدنته آل عوف النصريون، وكانت معهم [ محارب ] فيه، وكان في سفح جبل (أطحل)، وكانت هناك أيضاً صخور يطوفون بها ويحجون إليها، وبها دماء البدن كالأرحاء العظام. والعرب تهل له كما تهل للحج، ولهم تلبية خاصة حين ينسكون "لجهار"، وهي (لبيك اللهم لبيك، اجعل ذنوبنا جبار، واهدنا لأوضح المنار، ومتعنا وملّنا بجهار). ويعتبر عكاظ موسماً من مواسم الحج في الجاهلية، فكانوا يذهبون إليه قبل منى. قال الازرقي : وكانوا يرون أن أفجر الفجور العمرةفي أشهر الحج، تقول قريش وغيرها من العرب : لا تحضروا سوق عكاظ ومجنة وذي المجاز إلا محرمين بالحج. فتبين من ذلك أن (عكاظ) موسم من مواسم الحج عند العرب في جاهليتها يسبق الوقوف بعرفة، ولأجل هذا التجمع الكبير لهؤلاء الحجاج استغل سوقاً أدبياً وتجارياً
يعتبر (عكاظ) سوقاً لكل البضائع المادية والأدبية، فإضافة إلى البضائع المادية كالتمر والسمن والعسل والخمر والملابس والأبل. - ومن الممكن أن يرى زائر السوق بعض الآباء يعرض بناته للتزويج.
- وقد يحضر السوق بعض الخطباء المصاقع،كقس بن ساعده
حضر النبي صلى الله عليه وسلم سوق عكاظ
ودخله يعرض نفسه على مرتاديه ليحموه فيبلغ دعوة ربه روى يزيد بن ارون عن حريز بن عثمان عن سليم بن عامر عن عمرو بن عبسة قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعكاظ ، فقلت :
من تبعك على هذا الأمر ؟
قال : حر وعبد. وروى أبو الزبير عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مكث سبع سنين يتبع الحاج في منازلهم في المواسم بعكاظ ومجنة يعرض عليم الإسلام ، وبعكاظ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قِسّ بن ساعدة وحفظ كلامه |
|