عرض مشاركة واحدة
  #41  
قديم 03-31-2017, 02:21 AM
 
الدرس الثاني 2









مرحباً يا متابعي الأعزاء

و تلاميذي الأوفياء

أخيراً جمعنا اللقاء

و نسأل الله البقاء

و حياةً دون عناء

و أبعد الله عنكم الشقاء




اليوم سأبدأ الدرس الثاني بعد أن كان الأول مجرد مقدمة

و لآن بدأ الجد

و من هنا أطلبك منكم الإلتزام و الإجتهاد و حل جميع الواجبات




الآن سأبدأ بالدخول إلى علم العروض

و لمن لا يعرفه

هو علم إبتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي

حيث قام بتصنيف الشعر الكلاسيكي إلى خمسة عشر بحراً و نسي واحداً ثم أضافه ليصبح العدد ستة عشر و أسمى البحر الأخير بالمتدارك لأنه نسيه ثم أتبعه بالبقية

هذا لا يهمنا الآن

المهم الآن ما أهمية هذا الكلام ؟؟؟


و ما هو علم العَروض ؟؟!!

كل قصيدة يوجد مجموعة روابط بين كل بيت و الآخر

و هذه الروابط هي كالتالي :


1- المعنى : فيجب أن يكون البيت الثاني يتوافق مع معنى الأول و مكمل له , رغم وجود أبيات إنتقالية ينتقل فيها الشاعر من حدث إلى آخر أو من موضوع إلى آخر لكن المضمون العام واحد للقصيدة , فإذا كان لكل بيت موضوع أو فكرة مستقلة لا ترتبط مع الآخر سوف تنهار القصيدة و تصبح مجرد خزعبلات لا معنى لها , و لكن ضبط المعنى سهل جداً , فقط لا تبتعد كثيراً عن الموضوع الرئيس



2- حرف القافية : و هو آخر حرف في آخر كلمة في نهاية عجز كل بيت , و هذا الحرف يجب أن لا يتغير في القصيدة الواحدة , و لكن إنتبهوا جيداً , يوجد مجموعة حروف حتى لو ظهرت في نهاية الكلمة الأخيرة التي في نهاية البيت لا تعتبر حرف قافية و من الأمثلة عليها : ( الهاء , واو الجماعة , الألف " و ليس الهمزة " و ياء المتكلم , ) , و إذا تذكرت المزيد سأخبركم , لكن هذا ما أتذكره الآن


3- البحر : و هو أن يكون وزن كل شطر متوازن مع الآخر و كل بيت في القصيدة ينتمي لبحر واحد فقط , و أخبرتكم أن يكون متوازن و ليس متماثل تماماً , لأن لكل تفعيلة يوجد مجموعة تفعيلات فرعية لها و لا ضرر أن تختلف التفعيلات ما دامت تنتمي لنفس البحر , و كل بحر له تفعيلة رئيسية واحدة على الأقل و ثلاثة إلى أربعة على الأكثر


أعلم أن الجميع دخل في متاهات و كلام مبهم من شرحي للنقطة الثالثة , لكن لا مشكلة سأوضح كل شيء الآن و لكن هذا لا يعني أن ما سبق خارج الدرس , بل هو مهم


الآن سأبدأ بشرح علم العروض

و لكن اليوم سأركز على أمرين فقط و هما الكتابة العروضية و الكتابة التقطيعية

و لكن قبل أن أدخل سوف أخرج قليلاً عن الموضوع و أناقشكم بشيء ما

ما رأيكم بهذا البيت ؟؟؟ ::


رميتُ دفاتري و سَكَبتُ حِبري &&& على وَرقِ القصائد يا حياتي


ربما بعضكم قد قرأ هذا البيت و يعرف القصيدة أيضاً

و لمن لم يقرأها هذا هو رابطها : هنا


الآن لو طلبت منكم أن تخبروني على أي بحر هذه القصيدة ؟؟؟

معظمكم قد لا يعرف

و هذا ما سأعلمكم إياه في هذا الموضوع

كل شيء عن الشعر

و إليكم كيفية المعرفة

و هذا هو محور الدرس

سنبدأ من الصفر

أولاً نستخدم الكتابة العروضية

و هي سهلة جداً جداً

أكتب البيت نفسه و لكن كما تلفظ و ليس كما هي الكتابة

مثلاً كلمة " لكن " تكتب بدون ألف أما في الكتابة العروضية تكتب هكذا : " لا كِن "

و التنوين يُكتب نون مثلاً " ناجحٌ " تكتب : " نا جِ حُن "

و شيء آخر بسيط فيها يجب أن نُضيفه

و هو أن تكتب كل حرف متحرك يتبعه حرف ساكن مع بعضهما , وإذا واجهك حرف متحرك ورائه حرف متحرك يكتب لوحده

سأخذ كلمة أو جملة بسيطة و لتكن هذه : " ذَهبتُ إلى البيتِ و لَم أجدكم "

الآن سأكتبها بالكتابة العروضية : ( ذَ هَب تُ إِ لَل بي تِ وَ لَم أَ جِد كُم )

لاحظوا معي أن كل حرف مُتحرك تبعه حرف آخر متحرك كُتب وحده و كل حرف مُتحرك تبعه حرف ساكن كُتب متصلاً به , و أن الألف في كلمة البيت لم تُكتب لأنها لم تُلفظ

و أحب أن أنبه أن الحرف الأخير في نهاية كل صدر و عجز يُعتبر متحرك و ساكن حتى لو كان متحرك فقط , بمعنى أنه يو كان الحرف الأخير في صدر البيت هو " تِ أو سِ أو فِ أو ... إلخ " يتم إعتباره حرفين


أظن الأمر سهل عليكم فالكثيرون يكتبون هكذا


ههههههههههههه



أمزح معكم فجميعكم تكتبون بشكل جيد و دون أخطاء

الآن لنرجع إلى البت الذي إقتبسته من نفسي

و سأكتبه كتابة عَروضية

و حاولوا أن تُجربوا بأنفُسِكم قبل أن أن أبدأ أنا


هذا هو البيت :

"رميتُ دفاتري و سَكَبتُ حِبري &&& على وَرقِ القصائد يا حياتي"



لا لا لا

لقد نسيتم الحركة على الراء , يوجد فتحة , لا يجوز أن تكتبو هكذا "رم يت" بل هكذا " رَ مَي تُ "



جيد جيد


أحسنتم




هذا رائع


الآن إليكم الصدمات

أقصد الكتابة الصحيحة :


( رَ مَيْ تُ دَ فا تِ رِي وَ سَ كَبْ تُ حِب رِي &&& )


هذا صدر البيت فقط

و أريد منكم الآن أن تُركزوا معي جيداً

الآن الحرف المتحرك الذي كتبناه لوحده سنعطيه هذا الرمز " ب " هي ليست باء لكن شكل الرمز كالباء بدون نقطة , إذا كتبتم على ورق لا تضعوا نقطة تحته , لكن سأستخدمه لأنه أقرب شيء له

أما الحرفين الساكن و المتحرك المتصلين سوف نعطيهم هذا الرمز : " _ "

و الآن نذهب للكتابة العروضية و نطبق الشيفرة أو الترميز

لا عليكم إفعلوا ما أقول فقط و لاحقاً ستفهمون كل شيء


هكذا سيكون الشكل : ( ب _ ب ب _ ب _ ب ب _ ب _ _ )

الآن سوف ننتقل لعجز البيت و نكتبه كتابة عروضية

و سوف يكون هكذا : " عَ لا وَ رَ قِل قَ صا ئِ دِ يا حَ يا تِي "

تذكروا مجدداً بأنه لو كان الحرف الأخير هنا متحرك فقط سوف نعتبره متحرك و ساكن و لن نكتب مكانه ب بل سوف نضع _ , هذه حالة خاصة فقط بآخر حرف من صدر البيت و آخر حرف من عجز البيت

و الآن نكتبه بالكتابة التقطيعية أو الرمزية :

( ب _ ب ب _ ب _ ب ب _ ب _ _ )


ماذا تُلاحظون الآن ؟؟؟!!!!

نعم بالضبط

صدر البيت و عجز البت لديهما نفس الوزن و نفس التفعيلات و نفس البحر تماماً

الآن قد يسألني أحدكم أين التفعيلات ؟؟!!!

الآن نمسك الكتابة التقطيعية و نفصل بينها قليلاً

( ب _ ب ب \ _ ب _ \ ب ب _ ب \ _ _ )

يوجد في هذا البحر أربعة تفعيلات و على سبيل المثال هذه تسمى تفعيلة : " _ ب _ " و إسمها فاعِلٌ و نكتبها فاعِلُن و حتى لو كتبناها كتابعة عروضية ستكون هكذا ( فا عِ لُن ) و بالكتابة التقطيعية بالتأكيد هي هكذا " _ ب _ "

الآن هل ترون التفعيلة الأخيرة ؟؟؟ ( _ _ ) هذه تفعيلة فرعية و ليست رئيسية التفعيلة الرئيسة هي فاعِلن _ ب _ لكن هذه تفعيلة فرعية منها و إسمها فَعْلُنْ ( فَع لُنْ & _ _ )

لحسن حظكم أن التفعيلات غير داخلة في الإمتحان الخاص بالدرس الثاني

لكنني ذكرتها هكذا على سبيل المعرفة فقط و لكن الدرس الثالث سوف يكون عنها فقط

سأعطيكم جميع التفعيلات الرئيسية و الفرعية منها

و هنا يجب أن تكونوا مركزين بشدة , لأن يعض التفعيلات تتشابه بالشكل و لكن الإسم و اللفظ يختلف


مثلاً لو سألتكم ما هذه التفعية : " _ _ ب _ "


الأغلب إنكم لا تعرفون


سأخبركم


إن كانت في البحر البسيط أو الرجز فهي تفعيلة رئيسية و تُسمى " مُستَفعِلُن "

و لكن إن ظهرت في البحر الكامل فهي تفعيلة فرعية من مُتَفاعِلُن ( ب ب _ ب _ ) و تُسمى مُتْفاعِلن

لاحظوا الفرق فقط أن التاء ساكنة لكنها غيرت الشكل تماماً




أطلب منكم التركيز لا أكثر

و متابعة الدروس أولاً بأولً

و لا بأس من التدريب على أي قصيدة حتى لو كانت من العصر الجاهلي

و لا تترددوا بسؤالي عن أي شيء لم تفهموه

و سأُقدم كل ما لدي

و لا مانع حتى من إعادة هذا الدرس بصيغة أخرى و مرة ثانية و ثالثة أيضاً



و أخيراً و هو الأهم

أن تحلوا الواجبات

لا أريد أن يخلوا ردكم من حل الواجب لكل درس

و الآن إليكم أسئلة الدرس :



1- أكتب البيت التالي كتابةً عروضية :

لا تَطلُبوا مِنِّي الحَديثَ فَإنَنِّي &&& بالصمتِ أحكي ما يدورُ بذاتي

2- أكتب البيت السابق كتابة تقطيعية

3- لا تجزعنَّ مِنَ المَماتِ فَإِنَّهُ &&& حتماً سيأتي لو تخاف و تجزعُ


أي الكتابات التالية هي الصحية للبيت السابق :

( _ _ ب _ ب ب _ ب _ ب ب _ ب _ &&& _ _ ب _ ب ب _ ب _ ب ب _ ب _ )

( _ _ ب _ ب ب _ ب _ ب ب _ ب _ &&& _ _ ب _ _ _ ب _ ب ب _ ب _ )

( _ _ ب _ ب_ _ ب ب ب ب _ ب ب &&& _ _ ب _ ب_ _ ب ب ب ب _ ب ب )


4- ما هو حرف القافية في الأبيات التالية :


أ - قد كنت آملُ أن أراهم مرة &&& زال الرجاءُ فإنهم لن يرجعُوا


ب - و حكمت ثم حكمت ثم أماتني . عشقي لجاهلة تريد فنائي


ج - و لكن لست ألقاكم بيومٍ &&& أكونُ بحاجةٍ لَكُمُ بذاتي


د - دع خوفك القتال يقتل نفسه &&& و يموت قبلك أو فعش تَتوجعُ


5 - ما هو البحر ؟ , و ما هو الوزن ؟؟ , و ما هي التفعيلة ؟؟؟








__________________





التعديل الأخير تم بواسطة Hossam Ali Obeidat ; 03-31-2017 الساعة 03:46 AM
رد مع اقتباس