هناك عدة تصنيفات لأساليب صنع الاوريغامي، وهي: الأسلوب الكلاسيكى :
الأشكال البسيطة كالطائرة الورقية والقوارب الشراعية
والمكعبات الورقية تدخل ضمن هذا التصنيف. الأسلوب الجاسئ :
مثل هذا النوع هو الذي يستخدم في تصميم ألواح الطاقة
الشمسية القابلة للطي، والتي تركب على الأقمار الصناعية
لتغذيتها بالطاقة ذاتياً، وعندما تتمدد هذه الألواح بعد الاستقرار
في مدارها تصبح جسماً جاسئاً ومستقراً. الأسلوب المركب :
للأسف إن الوصول إلى أشكال جميلة ومعقدة جداً لا يتم
بورقة واحدة فقط، وإنما يمكن صناعة أشكال غاية
في الجمال بواسطة تكرار أشكال الاوريغامي المصنوعة
من ورقة واحدة وفق مصفوفة معينة.
لذلك نجد أنه ليس من الغريب أن نقارن فن الأوريغامي بالهندسة.
فن الأوريغامي يمكن من خلاله صنع أشكال هندسية عديدة،
ولكن من المفاجئ أن تعلم أنه يوجد لفن الأوريغامي نظريات
وفرضيات وبديهيات أساسية رياضية
(أو ما نسميه في علم الهندسة بـ"مسلّمات هندسية")!
عملية طي الورق في فن الأوريغامي يمكن اختصارها جميعاً
إلى سبع مسلمات رياضية أساسية بسيطة.
ست من هذه المسلمات تم تطوريها بواسطة العالم النووي
Humiaki Huzita والتي تعتبر أبسط وأقدم مسلمات خاصة
بفن الأوريغامي حتى هذا اليوم، أما السابعة فتم ابتكارها
من قبل Koshiro Hatori . أوريجامي الآكشن :
لايشمل الأوريجامي الحياة الساكنة فقط،
هناك أيضاً الكائنات المتحركة:
يمكن أن يتحرك الأوريجامي بطريقة ذكية. يشمل أوريجامي
الآكشن أويجامي الأشياء الطائرة، الذي عند الانتهاء يستخدم
الطاقة الحركية ليد الشخص، مطبقة على مناطق معينة من
النموذج، لرفرفة الجناحين أو لتحريك طرف. ويجادل البعض
إذا توخينا الدقة، أن الأخيرة هي التي تعتبر أوريجامي
آكشن في الحقيقة.
أوريجامي الآكشن، الذي ظهر أولاً مع الطائر المرفرف
في التقاليد اليابانية هو شائه جداً
أحد الأمثلة على ذلك هو عازف روبرت لانغ:
عندما يتم سحب رؤوس الأصابع بعيداً عن جسمه
فإن الأيدي ستتحرك بما يشبه عزف الموسيقى أوريجامي الأنماط :
يتكون أوريجامي الأنماط بوضع عدد من القطع المتطابقة
مع بعضها لتشيكل نموذج كامل. عادة الأجزاء الفردية
بسيطةلكن التجميع النهائي قد يكون خادع.
العديد من نماذج أوريجامي الأنماط هي كرات زينة مثل
kusudama ، إلا أن التقنيات تختلف في أن kusudama
يسمح بأن توضع القطع مع بعض باستخدام الخيط أو الصمغ.
يشمل طي الأوراق الصيني أسلوب يسمى طي المشروع
الذهبي حيث مجموعة كبيرة من الأجزاء توضع مع بعض
لعمل نماذج مفصلة.
وهو في الغالب معروف بـ" أوريجامي 3D " إلا أن هذا الاسم
لم يظهر حتى نشر موظفي Joie سلسلة من الكتب بعنوان
" أوريجامي 3D " ، " أوريجامي 3D أكثر" و
" أوريجامي 3D أكثر و أكثر ".
أحياناً تستخدم النقود الورقية للنماذج. هذا الأسلوب يرجع
إلى بعض الصينيين الاجئين أثناء إحتجازهم في أمريكا و
يسمى أيضاً طي المشروع الذهبي نسبة إلى السفينة التي
جاءوا عليها الطي الرطب :
الطي الرطب هو أسلوب أوريجامي لإنتاج نماذج بمنحنيات
رقيقة بدلاً من الطيات المستقيمة الهندسية و الأسطح المستوية.
تبلل الورقة حتى يمكن تشكيلها بسهولة، ويبقي النموذج
النهائي شكله عنما تجف. يمكن استخدامها
على سبيل المثال :-
لإنتاج نماذج حيوانات بأشكال طبيعية .
الحجم، الذي هو مادة سريعة التماسك وقاس عنما يجف
لكن يذوب في الماء عنما يكون رطب ويكون رخو و مرن
غالباً يطبق على الورقة
إما ف يالمرحلة عندما يكون الورق رطباً، أو على
سطح ورقة جاهزة
الطريقة الأخيرة تسمى تحجيم خارجي وشائع استخدام
الميثيل أو MC أو اللصق أو أي نشا نباتي.
من الشائع الطوي باستخدام سطح مستو، لكن بعض
الطاويين يفضلون القيام بالطي في الهواء من دون استخدام
أيأدوات خاصة.
يعتقد العدي من الطاويين أن لايجب استخدام أي أداة
عند الطي. على الرغم من ذلك، يمكن استخدام بعض الأدوات
التي يمكن أن تساعد خاصة في النماذج الأكثر تعقيداً.
على سبيل المثال :-
عند طي العظام لعمل ثنيات حادة في الورق
،يمكن أن يستخدم مشبك الورق على أنه زوج إضافي من
الأصابع، و الملقط يمكن أن يستخدم لعمل الطيات الصغيرة.
عند عمل نموذج معقد في الأوريجامي من أنماط الثنيات
نستطيع أن نستخدم مسطرة و قلم الحبر
لعمل الثنيات. يمكن أن ترش النماذج المنتهية حتى تحتفظ
بشلكها بشكل أفضل، ونحتاج الرش عنما نستخدم الطي الرطب. يتبع |