الموضوع: الطهـــــارة
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 03-27-2018, 02:19 AM
 
.

....
اولا:الماء الذي يجوز إستعماله في العادات والعبادات

ينقسم الى ثلاث انواع هي :
النوع الاول: هو الماء المطلق الذي لم يخالطه شئ يغير لونه أو طعمه او ريحه
النوع الثاني: هو ما خالطه شئ ولكن لم يغير لونه ولا طعمه ولا ريحه
النوع الثالث:هو ما تغير لونه او طعمه او ريحه بأشياء غالبا ما تلازمه ولا تنفصل عنه ويصعب الاحتراس منهل كأن يخالطه تراب او رمل او ملح يغير لونه أو طعمه أو ريحه
★كذلك اذا كان قد تغير بممره الذي يجري فيه او بمقره الذي يمكث فيه او بشئ جاوره ولم يختلط به فهذه الاشياء معفو عنها

....
ثانيا: الماء الذي يجوز استعماله في العبادات دون العادات

هو الماء الذي اصابته نجاسة لم تغير لونه ولا طعمه ولا رائحته فهذا الماء قد اجاز الشارح استعماله في التطهير لانه ماء لم يتغير وصف من اوصافه الثلاثة لا اللون ولا الطعم ولا الرائحة
★ولكن حرم استعماله في العادات من طبخ وعجن وشرب الخ.. لانه القليل من النجاسة اذا وقع في ماء او طعام حٌرم تناوله. ولكن يجوز الانتفاع به فيمما سوى ذلك
والدليل على استعمال هذا الماء في العبادات من وضوء وغسل هو إجماع المسلمين على ذلك وعدم وجود معارض وحديث ابي أمامة أن النبي صل الله عليه وسلم قال : (إن الماء طهور إلا إن تغير ريحه او لونه او طعمه بنجاسة تحدث فيه)
اخرجه البيهقي
وبعض الفقهاء قد كره استعمال هذا الماء في الوضوء والغسل مع وجود غيره فإن لم يوجد فلا كراهة في استعماله


....
ثالثا: الماء الذي يجوز استعماله في العادات دون العبادات

....
هو الماء الذي خالطه طاهر فغير لونه او طعمه او ريحه كأن يكون داخله ماء ورد او زعفران او نحوه
★جوز الاحناف هذا الماء المتغير اذا لم يكن التغير كثيرا يخرجه عن إطلاقه ويسلب اسم الماء المطلق وإستدلوا بالحديث الذي رواه احمد والنسائي وان خزيمة من حديث ام هاني ان النبي صل الله عليه وسلم : (إغتسل هو وميمونة ومن اناء واحد من قصعة فيها اثر عجين)
وقوله صل الله عليه وسلم فيمن سقط عن راحلته ومات : (اغسلوه بناء وسدر)اخرجه البخاري ومسلم
ووجه الدلالة :أن الميت لا يغسل إلا بما يصح التطهير به للحى
....
رابعا:الماء الذي لا يجوز استعماله في العادات ولا في العبادات

هو الذي أصابته نجاسة غيرت لونه أو طعمه أو ريحه قل الماء أو كثر قلت النجاسة او كثرت
★المدار في حلمة إستعماله في العبادات هو التغير والمدار في حرمة استعماله في العادات من طبخ وشرب ونحوه هو وقوع النجاسة فيه اذ القليل من النجاسة يحرم الكثير من المطعومات والمشروبات على ما قرره جمهور الفقهاء





__________________





انسدحوا هون
https://sarahah.top/u/NUteen


التعديل الأخير تم بواسطة اميرة نوتيلا ; 03-27-2018 الساعة 02:32 AM
رد مع اقتباس