الموضوع
:
نَغمة فِضية || Cruse of Yozana
عرض مشاركة واحدة
#
16
06-19-2018, 06:47 PM
Florisa
شعشت القسم بوجودك
نوري دائما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك أحمد ؟ إن شاء الله بخير
زمان عن متابعة روايات هنا بالمنتدى واليوم رح ادخل وافتتح القراءة برواية لك
بسم الله
بما أني دخلت الرواية اكتب رد
رح يكون ردي متنوع
أولاً تفاعل مع الرواية وجزء ثاني هو نصائح
من لما شفت الهيدر لفظت لا إرادياً " الممالك الخمس " قبل حتى ما اعرف ان هي الجملة موجوة بالنص
أقزام - جنيات - غيلان- أجنحة فضية - بشر ، مكونات الحماس الرهيب
شيء فخم فعلاً ، يعني الفكرة مستواها فوق الخيال واجواءها الخيالية لوحدها ممتعة
بحب كتير هيك انواع يذكرني بسيد الخواتم ورواية حارس التوازن ع الواتباد
واخيراً لقيت رواية بالمنتدى أتابعها ، متابعة معك حرف بحرف وكلمة بكلمة
المقاطع اللي بين يوزانا وسكويد جد مضحكة تصرفاتهم
كل شي رائع بس ينقصه بعض الهندسات ، الخيال تمام
بس طريقة طرحه تحتاج إعادة تأهيل * تفرقع أصابعها *
تسمحلي أعرض عليك درس بسيط ؟
بأي رواية لما بدك تّعرف عن الشخصيات عندك طريقين تختار واحد منهم
الطريق الأول : العرض الغير تقليدي
يوزانا
فتى ذو السادسة عشر ربيعاً نشأ في الحياة يجمع أُعجوبة الكون ببشرته الثلجية وشعرٍ الجليدي
وفي عينيه نار الجحيم المكنون بإحمرار حدقتيه ، وبشخصيته المتناقضة يقطن صمت الهدوء التام
ذروة حياته كانت غريبة نوعاً ما كـ الطاقة تلك التي يجهل مصدرها وكثافتها الكبيرة ويجعل في صميمه كرهٌ للمالك كافةً !! وإن أمعناَ النظر في حياته فـ سنجد سكويد هو الصديق الوحيد العابث فيها والأقرب له بعد عمته التي قامت في تربيته .
الطريق الثاني : دمج التعريف في الفصل
توقف وقد لمعت حدقتيه كـ لوعة نار قد أُشعلت لهفةً ; تحرك يخطو قرب البائع وعدّته الجوهرية المنسقة على تلك الطاولة الخشبيّة المهترءة فسارع ليُقلب السوار بين أنامله يتفحصه
" كم ثمنه ؟! "
رفع البائع نظره عن الأثاث الذي إنتهى للتو من تنظيفه ووزع بصره بريبة في شعر الشاب ذو اللون الجليدي الذي يتناسب مع بشرته الثلجية وسؤالٌ قد طرح في خُلده - من أي قُطب جاء هذا الفتى !
رفع يوزانا إحدى حاجبيه ورمق البائع نظرة حارقة لتحديقه الطويل هذا والذي إنتبه مؤخراً على نفسه
وتمتم بخفوت :
كـ العادة ذوقكَ لا مثيـ ...
قاطعه بنبرة حادة وملامح جامدة "
أريد الجواب سريعاً
" وشدد على آخر حديثه
"
وبدون مُراوغة فارغة .. فلا وقت لدّي
"
أما عن أسلوب طرح الرواية عندك طريقتين تختار منهم اللي بدك ياه
الطريقة الأولى : وهي انك انت تكتب شو عم يصير بالأحداث ومشاعر البطل
" نفس الوصف السابق اللي كتبته "
الطريقة الثانية : تكتب بـ لسان الشخصية وكأنك انت البطل وعم تحكي شو صار معك
لا أدري مالذي جلبني إلى السوق وزحمته في وقت الظهيرة هذا ؟ هل كان علي حقاً إختيار رأس الجوز هذا صديقاً لي ! ولما أستمر بالسير وراءه حتى ؟
توقفتُ عن السير وذاك الأبله مازال يسير متحدثاً مع نفسه كـ المجنون يظن بأني في صُحبته أستمع إلى ثرثته ، أُفضل الاستماع لنحيب إمرأةٍ مطلقة على هذا ! التفتُ أنوي تغيير مساري خروجاً من هذا الإزدحام ولكن لسوء الحظ إلتقطت أذاني ضجيجاً آخر زاد مزاجي سوءاً
تدافعت الناس يصطفون كـ الأصنام بلا فائدة حول الحدث ; تقدمت من خلفهم استرق النظر لأرى أول ما أبصرته عيناي ذاك الطفل أسمر البشرة متشبث بثوب والدته برجفة ويخفي وجهه في ثيابها بخوف
وتلك الآخرى تتوسل لأحد الجنود ببكاء والذي هوت يده مُعطيةً صفعة قد وصل صوتها لمسمعي
ذاك المقيت قد وضع حداً لحياته بيده ، انتقلت خلف الجندي أطرق بإصبعي على كتفه
يلتفت لي بوجه متجمهر "
ماذا تريد أنت الآخر ؟!
"
إنحنى طرف ثغري بسخرية لأصرح له "
جئت أعطيك تذكرة لزيارة الجحيم مؤقتاً
"
أنهيت كلامي بركلة قد أحدثت فجوةً في وجهه وجعلته يرتد عشرة أمتار آخذاً معه صف الأصنام من خلفه وهكذا أُعلن بدء المعركة مع بضع حثالة
وفي النص لما تكتب عندك أهم أشياء لازم يكونوا موجودين
1- الزمان والمكان لازم القارئ يعرف الدنيا ليل ولا نهار كيف شكل السوق شو بيلبس البطل شو شكل البائع ومبيعاته ، ولا تسرع بالكتابة
2- تحركات الشخصية كيف كانت ؟ ولما كان يتكلم كيف ملامحه شو عم يعمل
مثلاً
أخذ قضمة من التفاحة التي بيده ليقول بفمه الممتلئ بتململ "
وماذا حدث بعد ذلك ؟
"
رمى الآخر الكتاب من يده شاتماً وكتف ذراعيه بسخط يقول "
كم مرة علي تنبيهك ألا تتكلم وفمك ممتلئ ؟ هذا يغيظني حقاً ! أرغب بلكمك يا رجل !!
"
3- المشاعر وفي الحقيقة هاد بيكون أقرب للنثر والخواطر بيتعلق بشخصية ومشاعر الحدث
أشبه بهيك كتابة :
شعرت بغصة قاتلة كان من الصعب الخلاص منه ، فمن يستطيع إستيعاب آمرٍ كهذا ؟
شقيق يَقلب العالم رأساً على عقب دون أن يسأل هل هي مازالت حية تحت الركام اذي خلفه بفوضته ؟
هل هي تتنفس ؟ تأكل ؟ تنام ليلاً ؟ هل إستطاع بهذه السهولة أن يغفل عن قلبها المحطم ؟ لا بل عنها بشكلٍ عام ؟ لقد تداركه النسيان سريعاً
المهم تعبر عن الوصف سواء بشرح أو بوصف المشاعر
4- يكون عندك مصطلحات كتيرة متل غسق - ديجور - عنفوان - ...
أغلب القرا ما بيشجعوا المصطلحات المعقدة بل بيحبوا وبيفهمو اكتر المصطلحات السلسة السهلة
5- لما تنتقل من حدث لحدث لا تكون سريع بالسرد
مثلاً :
غرق في تفكيره شارداً في سقف غرفته وتقلب في فراشه محاولاً رمي التفكير عرض الحائط والولوج للنوم وهكذا قد انجلى الليل الذي بعثره خيوط النهار قاضياً عليه ويتسارع الوقت لتبث الشمس أشعتها نحو ذاك الذي سارع يصعد حصانه برشاقة ملوحاً يودع أهله
- انتقلنا هنا من حدث لأخر بطريقة متواصلة -
ربط السرد دون تقطعه آمر مهم جداً بيعطي الفصل انسجام وانسيابية رائعة
وآخيراً لا تستعجل وانتبه للأخطاء الإملائية والنحوية ، مو مهم طول الفصل أو مدة نزوله
الأهم انك تكون راضي بكتابتك وترجع تقرأ النص وتشوف إذا كتبت كل شي انت عم تشوفه بخيالك
بإنتظارك بالفصل القادم ونشوف التحسين ، مستمرة معك بكامل تشجيعي
أتمنى كون أفدتك
__________________
يا رفاق ،
ترقبوا
، زمن من المفرقعات قادم!
┊سبحان الله
┊ الحمدلله
┊
لا إله إلا الله
┊
الله أكبر
┊
استغفر الله
┊
هل لديك ما تخبرني إياه ؟
|
مدونتي
|
معرضي
Florisa
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى Florisa
زيارة موقع Florisa المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها Florisa