06-04-2006, 08:01 AM
|
|
مشاركة: التفكير الناقد.. تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب دور المعلم دور الطالب 1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة . 2 ـ حددوا الأفكار العامة . 3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟ من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة . 4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها . 5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه : مثلكم يرجو لقاء ربه . لا يشرك بعبادة ربه أحدا . تركته وشركه . صغ بعض الجمل من خلال النص . 6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية : س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟ س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟ س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟ س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟ ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟ 7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها . * يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة . ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم . * يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي : 1 ـ شروط صلاح العمل الصالح : أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة . ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية . 2 ـ الشرك في العمل . 3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه . 4 ـ عزة الرب وكمال غناه . * 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم . 2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة . س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟ ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟ ج ـ للناس كافة . س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟ ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل . * يمكن تحديد المفاهيم التالية : إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر واحد ـ أحد ـ معي عمل ـ شرك ـ عبادة يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك أشرك ـ تركته * يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم : مساوٍ لكم في البشرية . يرجو ثواب الله . لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله . انصرفت عنه ، وعما يشرك به . * يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل : 1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد . 2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا . 3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا . 4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله . 5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك . يجيب الطلبة بالآتي : ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة . 2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله . ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة . حكمه : محرّم . ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة . حكمه : مجرم . ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله . ج : نستنتج من النص : 1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى . 2 ـ الإيمان بوحدانية الله . 3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما . 4 ـ أن الله غني عما يشرك به . * تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد . |