رد: صور سيارات خطيره فله مره نصيحة لجميع الناس اللي يحطوا صور يتمنوا انهم يكونوامثلهم وهذي الصور مثل شياطين الانس اللي يقوموا من النوم إليكم هذه الفتاوىالشرعية في حكم الصورس 3: ما حكم الصور التي آخذها لنفسي ومعأصدقائي؟ج 3: التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظبهذه الصور حرام، بل هو من الكبائر؛ لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة المتضمنةللوعيد الشديد والمنذرة بالعذاب الأليم للمصورين ومن اقتنى هذه الصور، ولما في ذلكمن مضاهاة خلق الله؛ ولأنه قد يكون ذريعة إلى الشرك كصور العظماء والصالحين، أوبابا من أبواب الفتنة كصور الجميلات والممثلين والممثلات والكاسيات العاريات.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس عبد العزيز بن عبدالله بن بازنائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفيعضو عبد الله بنغديانعضو عبد الله بن قعودالسؤال الأول من الفتوى رقم(2296):س 1: ما حكم التصوير بالكاميرا صورا عائلية وما شابهها منأجل الذكرى والتسلية فقط لا غير؟ج 1: تصوير الأحياء حرام، بل من كبائرالذنوب سواء اتخذ المصور ذلك مهنة له أم لم يتخذها مهنة، وسواء كان التصوير نقشا أمرسما بالقلم ونحوه أم عكسا بالكاميرا ونحوها من الآلات أم نحتا لأحجار ونحوها..إلخ، وسواء كان ذلك للذكرى أم لغيرها؛ للأحاديث الواردة في ذلك، وهي عامة في أنواعالتصوير والصور للأحياء ولا يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس عبد العزيز بن عبدالله بن بازنائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفيعضو عبد الله بنغديانعضو عبد الله بن قعودفتوى رقم (4636):والأصل فيتصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات أنه حرام سواء كانت الصورة مجسمةأم رسوما على ورق أو قماش أو جدران ونحوها أم كانت صورا شمسية؛ لما ثبت في الأحاديثالصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن ذلك ولعن فاعله وتوعدهبالعذاب الأليم؛ ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول أمامهاوالخضوع لها والتقرب إليها وإعظامها إعظاما لا يليق إلا بالله تعالى، ولما فيها منمضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات ومن يسمينملكات الجمال وأشباه ذلك.ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها ودلت علىأنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتمرواه البخاري ومسلموحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون رواهالبخاري ومسلم وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول: قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة أوليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة رواه البخاري ومسلموحديث عائشة رضي اللهعنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيهتماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه وقال: يا عائشة، أشدالناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله فقطعناه فجعلنا منه وسادةأو وسادتين رواه البخاري ومسلم - القرام: الستر، السهوة: الطاق النافذة فيالحائط -.وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول: من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيام وليسبنافخ رواه البخاري ومسلم وحديثه أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنمقال ابن عباسرضي الله عنهما: فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا روح فيه رواه البخاريومسلم وحديث أبي جحيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لعن آكل الربا وموكلهولعن المصور رواه الإمام البخاري في صحيحه فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصويركل ما فيه روح مطلقا, أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها فيجوزتصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما, ولم يعرف من الصحابة من أنكره عليه,ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد: أحيوا ما خلقتم وقوله فيهما: كلف أن ينفخفيها الروح وليس بنافخوبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآلهوصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس عبدالعزيز بن عبد الله بن بازنائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفيعضوعبد الله بن غديانعضو عبد الله بن قعودالسؤال الثاني من الفتوىرقم (7903):
__________________ mmoohhaammeed120@hotmail.com |