عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 08-21-2019, 02:48 AM
 








لا أدري كم عمر هذه الرقصة قبل إعلانها ! ولكنها تعتبر رقصة وطنية نشرت في الجريدة الرسمية في 18 سبتمبر عام 1979
وتعود أصول هذه الرقصة إلى الفن العربي الإندلسي ومنهم من يقول بأنها ترجع لأصول رقصة " الخوطا " الإسبانية ، هل تسمع ؟ لقد بدأت الموسيقى .. تعال معي
تختلف مستوى الإيقاع والموسيقى من منطقة لأخرى ، انظر هناك ! يرقص رجل وامرأة وجهاً لوجه كل منهما يحمل منديلاً بيمناه
تحركاتهما وكأنهما يرسمان حلقة دائرية ، هل لاحظت ؟ حينما يتقدم " واسو " بهدوء ناحية " لاتشينا " التي تفر منه بحركة لا تخلو من الإيقاع
ياه هذه البلاد فنية بالكامل ، لا أستبعد وجود روايات مشبعة بالعاطفة
الموسيقى جميلة صحيح ؟ هذه الرقصة تتم تأديتها على إيقاعات مختلفة منها صوتي مغنيين اثنين ويعزف خلالها على الغيتار أو البيانو أو الأكورديون أو غيرهم
ولكن إن ذهبت إلى المناطق الشمالية من تشيلي فستلاحظ بأنهم يستبدلون الغيتار بالمزامير
في هذه الرقصة ُيطلق على الرجل " واسو " تشير لقوة شخصية القروي والفارس الشيلي الذي يتعاطى للأنشطة الفلاحية ويقارن براعي البقر
أما المرأة التي تشاركه رقصة كويكا فيطلق عليها " واسا " او " تشينا " ولكن غالباً يكون الحضور للرجال
عادةً لديهم ملابس خاصة بالرقصة حسب المناسبات إن كانت في حفلة أو في إستعراض كـ فرق لتأدية الرقصة في الأفراح
قبعة سوداء للراقصين ، سترة قصيرة بيضاء أو سوداء ، سروالاً رمادياً وأحذية طويلة سوداء ودون إغفال تزيين لباسه بألوان وإكسسوارات
تختلف المرأة بقميصها الأبيض وتنورتها السوداء الطويلة مزينة الأطراف كما تنتعل خذاء عالي ، أتساءل كيف تستطيع الرقص به ؟!
أجل هذا ليس موضوعنا ، عموماً هل نشتري طقم الكوريكا ؟ إنه جميل ..





من أكثر الأمور بهجة هي الرقصة الفولكلوري ، عندما بدأت فيما مضى تحولت إلى ظاهرة أجتماعية منتشرة في كل مكان
وأثناء الحكم العسكري كان هناك أعتقاد سائد في أوساط ممثلي النظام الديكتاتوري بأن الأغاني الفولكلورية تبعث رسالة معنية ضد نظام بينوشيه
تخيل ! لقد قام بنفي مطربين وراقصيين فولكلوريين كثيرين ، لا أدري أين عقول الحكام قديماً منهم من ينفي الشعراء ومنهم المطربين والراقصين
أحياناً أتوه ما وظيفتهم بالضبط! عموماً انحسر انتشار هذا النوع ، ولكن الشيء الجميل انه عاد للظهور بقوة بعدما أصبح المجتمع التشيلي يتمتع بنظام ديمقراطي
وهناااا عادت فرقة «بافوتشي» الرائعة إلى أوج ظهورها ، كان من أسسها نفي خارج البلاد مع الفرق فقط لأنه رفض الرقص لجماع الديكتاتوري
وهو أيضاً كان لا بأس به - يمتلك فكراً مناهضاَ للديكتاتورية ولم يكن تابعاً لأي جهة رسمية حتى الأن -
هي ليست فرقة عادية بل حرص مؤسسها على أن تُمثل البلد كله ومشاكل الناس الأجتماعية بكافة أنواعها ، بالحديث عنها إنها ضخمة للغاية
مكونة من 35 عضوا، 10 موسيقيين، 20 راقصا، فريق تقني مكون من أربعة أشخاص ومدير.
يمتلكون مقراَ أي أكاديمية موسيقية تهتم بالتلاميذ الأطفال، الذي يصل عددهم أحيانا إلى أكثر من 800 تلميذا
تبدأ أعمارهم من الرابعة ويتعلمون الفولكلور والموسيقى والرقص، كما أنشأت الفرقة هذا العام فرقة شبابية
تتراوح أعمار أفرادها بين 14 و 16 عاما ومن أهم أعمالها «لماذا لا؟»
أي لماذا لا يستطيع الشباب أداء الرقصات الفولكلورية ولماذا لا يخلط هذا الفولكلور بالموسيقى المعاصرة.


الفن في تشيلي


الفن في تشيلي... عالم واسع مبهر
ممتد بين كتاب وشعراء ومغنين وممثلين وفنانين لاحصر لهم ولفنهم..
خيالهم الواسع والطبيعة امتدت لتنبت في ألبابهم نابغة عصرهم
حتى لحاز أغلبهم على جوائز عالمية في الفن!!



الميلاد : 10 يناير 1893 في سانتياجو، شيلي
الوفاة: يناير، 1948 تشيلي
سبب الوفاة: الأمراض الدماغية الوعائية
مكان الدفن: قرطاجنة
الجنسية: تشيلي
الأم: ماريا لويزا فرناندي
النوع : أدب -الحركة الأدبية - المدرسة الإبداعية -
المهنة : شاعر
اللغات المحكية أو المكتوبة : الإسباني
أعمال بارزة :كتاب ألتازور


وإنك تسقط.. تسقط للأبد..
تسقط إلى. أسفل اللانهاية..
ولأعمق مايمكن أن تسقط...



على الثلج.. يمكنك سماع الليل
منحدراً من أغنية الأشجار..
ويُرسَمُ الضباب
بكل ضوءٍ من سيجاري
بكل مرة تُغرق فيها الغيوم الفراع..
وتمتلأ الصواري بالأعشاش والرياح...




الاسم عند الولادة : إيستيبان أنطونيو سكارميتا برانيثيك
الميلاد: 7 نوفمبر 1940 ،أنتوفاغاستا ، تشيلي
الجنسية : تشيلي
الزوجة : نورا ماريا بريبيرسكي - سيسيليا بويسيير
أبناء : بيلتران وغابرييل سكارميتا بويسيير
فابيان وخافيير سكارميتا بريبيرسكي
النوع : رواية، قصة قصيرة
المدرسة الأم : جامعة كولومبيا
المهنة : روائي ، كاتب روايات وأفلام
اللغات المحكية أو المكتوبة : الإسبانية
أعمال بارزة
عرس الشاعر
ساعي بريد نيرودا
أب سينمائي
الجوائز
الجائزة الوطنية للآداب في 2014
جائزة بلانيتا في 2003
ميدالية جوته في 2002
جائزة ميديتشي عن فئة الأدب الأجنبي في 2001



الاسم عند الولادة : إيزابيل الليندي يونا
الميلاد : 2 أغسطس 1942 (العمر 77 سنة)ليما، بيرو
الإقامة: كاليفورنيا
الجنسية :تشيلية، حصلت على الجنسية الأمريكية في 2003
العرق : لاتينية
المهنة : عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب
الزوج : ميغيل فرياس - ويليام غوردون
أبناء : باولا، نيكولاس
النوع : روائية - الحركة الأدبية - الواقعية السحرية
اللغات المحكية أو المكتوبة : الإسبانية والإنجليزية
أعمال بارزة : بيت الأرواح، إيفالونا


الجوائز : 1- 100 امرأة على بي بي سي 2018
2- جائزة أنسفيلد - وولف 2017
3- الدكتوراة الفخرية من جامعة هارفارد 2014
4- الجائزة الوطنية للآداب 2010
5- دكتوراة فخرية 2007
6- جائزة الكومنولث عن فئة الخدمة المميزة 2004
7- جائزة الكتاب الأمريكي 1989




مارثيلا سيرانو

الاسم عند الولادة : مارثيلا سيرانو برث
الميلاد : 1951 سنتياجو، تشيلي
الجنسية : تشيلي
نوع الفن : رواية
المدرسة الأم : الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي
المهنة : كاتبة
اللغات المحكية أو المكتوبة : الإسبانية
الجوائز : جائزة بلانيتا تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة



أن تتخلي إحدانا مع مرور السنوات عن محبة الناس. في مرحلة الشباب، يكون نثر العواطف جزءا من كون إحدانا شابة
اللعب بالعاطفة مائة في المائة ،والتوسع بها إلى اللانهاية. توزعها إحدانا يميناً وشمالا ببراءة ومن دون انتقائية.
و مع مرور السنوات ، نبدأ بانسجام أكثر رهافة ، وتكون النتيجة أن نبقى منفردين جانبا . في حالتي ، صار نظري
أكثر ارتياباً ، أكثر تحقيقاً، وصارت هاتان العينان أنفسهما تنظران إلى الآخرين بمزيد من الريبة فالأشخاص
أكثر حماقة مما يبدو عليهم ، وأشد إزعاجا بعضهم أكثر عجرفة ، وآخرون أكثر حسداً، الوفاء ليس كاملا على الأطلاق
، التقدم في السن يعني ادراك العيوب بصورة أكبر . يبدأ الناس بإشعاركِ بالضجر . أخشى أن أحب في كل مرة أقل .

أفكر احيانا في أن هذا هو احد أسباب عزلة المسنين : يعتقد بان المسنين متوحدون لأن لا أحد يحبهم ،
ربما يكونون متوحدين لأنهم هم أنفسهم لا يحبون احدا

لم أعد أكاد أخوض في محادثة بلا هدف ، ليس لدي وقت للأحاديث المجانية .
















التعديل الأخير تم بواسطة Florisa ; 08-23-2019 الساعة 07:05 AM
رد مع اقتباس