وذكر ابن قيم ايضاً فى كتابه مدارج السالكين:
قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا ينظر الى اجسامكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم )
وقد تنوعت عبارتهم فى الاخلااص والصدق والقصد واحد.
فقيل : هو افراد الحق سبحانه وتعالى بالقصد والطاعة .
وقيل : تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين .
وقيل: التوقى من ملاحظة الخلق حتى عن نفسك والصدق التنقى من مطالعة النفس . فالمخلص لا رياء له , والصادق لا اعجاب له . ولا يتم الاخلاص الا بالصدق , ولا يتم الصدق الا بالاخلاص ولا يتمان الا بالصبر.
وقيل لسهل : أى شئ اشد على النفس ؟ فقال : الاخلاص . لأنه ليس لها فيه نصيب .
وقال بعضهم الاخلاص ان لا تطلب على عملك شاهداً غير الله ولا مجازيا سواه
وقال مكحول : ما اخلص عبد قط اربعين يوماً الا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.......
أعتذر يا أخى فارس للاطالة ولكننى استفدت كثيراً من موضوعك فاردت فقط ان افيدك بهذه المعلومات المتواضعة.
والله من وراء القصد
بارك الله وتقبل الله منا ومنك خالص الاعمال وصالحها
امييييييييييييييييييييييييييييييييييين