الموضوع
:
ضرب المرأة
عرض مشاركة واحدة
#
32
08-08-2008, 05:56 PM
أبو آدم
رد: ضرب المرأة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fares alsunna
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم اختنا الكريمة في الله على السؤال القيّم
وأستسمح من أخونا الكريم في الله أبوأدم في الإجابة على سؤالكم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه وبعد:
فقد عرض على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الخامسة مسألة النشوز والخلع - وقد أعدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بحثا في الموضوع للمجلس وهذا نصه :
الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده ، محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فبناء على ما تقرر من أن تبحث مسألة النشوز والخلع في الدورة الخامسة ، وأن يدرج موضوعها في جدول أعمال تلك الدورة ، أعدت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بحثا في ذلك مشتملا على ما يأتي :
1 - معنى النشوز والخلع في اللغة وفي الاصطلاح الشرعي .
2 - الحكم فيما إذا كان النشوز من الزوج .
3 - الحكم فيما إذا كان النشوز من الزوجة .
4 - حكم أخذ العوض على الخلع عند تحقق النشوز أو توقعه .
5 - الحكم فيما إذا كان النشوز منهما جميعا أو ادعاه كل واحد منهما على الآخر .
وختمت ذلك بخلاصة لما تضمنه البحث . . .
وبالله التوفيق
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
حكم النشوز والخلع
النشوز في اللغة وفي عرف الفقهاء
قال ابن منظور : نشز : النشز ، والنشز : المتن المرتفع من الأرض ، وهو أيضا ما ارتفع عن الوادي إلى الأرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أنشاز ونشوز ، وقال بعضهم جمع النشز: نشوز ، وجمع النشز: أنشاز ونشاز ، مثل جبل وأجبال وجبال . والنشاز بالفتح كالنشز .
ونشز ينشز نشوزا: أشرف على نشز من الأرض وهو ما ارتفع وظهر يقال: أقعد على ذلك النشاز وفي الحديث: "إنه كان إذا أوفى على نشز كبر" . أي ارتفع على رابية في سفر قال : وقد تسكن الشين ، ومنه الحديث في خاتم النبوة " بضعة ناشزة " أي قطعة لحم مرتفعة على الجسم ، ومنه الحديث " أتاه رجل ناشز الجبهة " أي مرتفعها ، ونشز الشيء ينشز نشوزا: ارتفع . وتل ناشز : مرتفع . وجمعه نواشز . وقلب ناشز إذا ارتفع عن
مكانه من الرعب وأنشزت الشيء إذا رفعته عن مكانه ، ونشز في مجلسه ينشز وينشز بالكسر والضم : ارتفع قليلا . وفي التنزيل العزيز سورة المجادلة الآية 11
وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا
قال الفراء : قرأها الناس بكسر الشين وأهل الحجاز يرفعونها . قال وهما لغتان . قال أبو إسحاق معناه : إذا قيل انهضوا فانهضوا وقوموا كما قال تعالى سورة الأحزاب الآية 53
وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ
وقيل في قوله تعالى سورة المجادلة الآية 11
وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا
أي قوموا إلى الصلاة أو قضاء حق أو شهادة فانشزوا . ونشز الرجل ينشز إذا كان قاعدا فقام . وركب ناشز : ناتئ مرتفع . وعرق ناشز منتبر ناشز ، لا يزال يضرب من داء أو غيره وقوله : وأنشده ابن الأعرابي :
فما ليلى بناشزة القصيرى
ولا وقصاء لبستها اعتجار
فسره فقال : ناشزة القصيرى أي ليست بضخمة الجنين مشرفة القصيرى بما عليها من اللحم وأنشز الشيء : رفعه عن مكانه . وإنشاز عظام الميت : رفعها إلى مواضعها وتركيب بعضها على بعض . وفي التنزيل العزيز : سورة البقرة الآية 259
وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا
أي نرفع بعضها على بعض قال الفراء : قرأ زيد بن ثابت ننشزها بالزاي ، قال : والإنشاز نقلها إلى مواضعها ، قال وبالراء قرأها الكوفيون .
قال ثعلب : والمختار الزاي لأن الإنشاز تركيب العظام بعضها على بعض . . وفي الحديث
سنن أبو داود النكاح (2059) ، مسند أحمد بن حنبل (1/432). " لا رضاع إلا ما أنشز العظم
أي رفعه وأعلاه وأكبر حجمه وهو من النشز المرتفع من الأرض .
قال أبو إسحاق النشوز يكون بين الزوجين . وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقه من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض ، ونشزت المرأة بزوجها وعلى زوجها تنشز وتنشز نشوزا وهي ناشز : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأبغضته وخرجت عن طاعته وفركته . وقال :-
سرت تحت إقطاع من الليل حتى
لخمان بيت فهي لا شك ناشز
قال الله تعالى سورة النساء الآية 34
وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ
نشوز المرأة استعصاؤها على زوجها ونشز هو عليها نشوزا كذلك ، وضربها وجفاها وأضر بها ، وفي التنزيل العزيز : سورة النساء الآية 128
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا
وقد تكرر ذكر النشوز بين الزوجين في الحديث ، والنشوز كراهية كل واحد منهما صاحبه وسوء عشرته له . ورجل نشز : غليظ عيل ، قال الأعشى :
وتركب مني إن بلوت نكيثتي
على نشز قد شاب ليس بتوئم
أي غلظ ذهب إلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أشيب . ونشز بالقوم في الخصومة نشوزا : نهض بهم للخصومة .
ونشز بقرنه ينشز به نشوزا : احتمله فصرعه . قال شمر : وهذا كأنه مقلوب
قوله : ( وهذا كأنه مقلوب إلخ) أي من شزن كفرح نشط ، ونشزت من صاحبه نشزنا صرعة كما في القاموس . مثل جذب وجبذ ، ويقال للرجل إذا أسن ولم ينقص : إنه لنشز من الرجال ، وصم إذا انتهى سنه وقوته وشبابه . قال أبو عبيد : النشز والنشز الغليظ الشديد ودابة نشيزة إذا لم يكد يستقر الراكب عليها والسرج على ظهرها . ويقال للدابة إذا لم يكد يستقر السرج والراكب على ظهرها : إنها لنشزة . ا ه
لسان العرب ج ( 5 ) ص ( 417 - 418 ) . .
وقال أبو بكر أحمد بن علي الجصاص في تعريف النشوز :
وأصل النشوز : الترفع على الزوج بمخالفته . مأخوذ من نشز الأرض وهو الموضع المرتفع منها . ا ه
أحكام القرآن ج \ 2 ص ( 230 ) المطبعة البهية المصرية سنة 1347ه . . . وقال القرطبي : والنشوز : العصيان ، مأخوذ من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض . يقال : نشز الرجل ينشز وينشز إذا كان قاعدا فنهض قائما ومنه قوله هز وجل سورة المجادلة الآية 11
وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا
أي ارتفعوا وانهضوا إلى حرب أو أمر من أمور الله تعالى . فالمعنى : أي تخافون عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله عليهن من طاعة الأزواج .
قال أبو منصور اللغوي : النشوز كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه ، يقال نشزت تنشز فهي ناشز بغير هاء . ونشصت تنشص وهي السيئة للعشرة . . قال ابن فارس ونشزت المرأة استعصت على بعلها ونشز بعلها عليها إذا ضربها وجفاها . قال ابن دريد نشزت المرأة ونشست ونشصت بمعنى واحد . ا ه
وقال منصور البهوتي (
فصل في النشوز ) وهو كراهة كل من الزوجين صاحبه وسوء عشرته . يقال نشزت المرأة على زوجها فهي ناشزة وناشز ، ونشز عليها زوجها جفاها وأضر بها . قاله في المبدع وغيره ( وهو معصيتها إياه فيما يجب عليها ) مأخوذ من النشز وهو ما ارتفع من الأرض . فكأنها ارتفعت عما فرض الله عليها من المعاشرة بالمعروف . ويقال نشصت بالشين المعجمة والصاد المهملة
. ا ه المقصود
كشاف القناع ج \ 5ص 164 - 165 . .
وفي الختام
ندعوا الله سُبحانه وتعالى أن ينفعنا وينفعكم بهذا البحث القيّم في معنى النشاز والنشوز
واعتذر من اخونا الكريم في الله أبوأدم مرة أخرى في أجابتي هذه على سؤال أختنا في الله
أخوكم في الله
فارس السنّة
جزاك الله خيراً أخى الحبيب
أبو آدم
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو آدم
زيارة موقع أبو آدم المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو آدم