ولم أر في عيوب (الدعاة) عيبًا
وَلَمْ أَرَ فِي عُيُوبِ (الدُّعَاةِ) عَيْبًا ... كَنَقْصِ القَادِرينَ عَلَى التَّمَامِ
بيت المتنبي واحد مِن أبيات مشهورة ترجع شهرتها في المقام الأول لصدق معناها، وقد حَرَّفْتُ فيه قليلاً، حيثُ استَبْدَلتُ (الدُّعاة) ب(النَّاس) الذين هم فرد من أفراد اللَّفظ العام، فالخطب فيه لين.
والبيتُ بعد تحريفي له يدلُّ على أمور:
أوَّلاً: أنَّ الدُّعاة إلى الله لهم فضل علينا، ومَن أدركَ المخاطر التي تُحيط بالأمَّة وتابَعَ صرخات الدُّعاة ووسائل علاجهم ذات مَحدودية النِّطاق، وعَرَف أنَّهم لا يسألون النَّاس أجرًا، أدركَ فَضلهم، واعتَرَفَ بحقِّهم، وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نَتَفَقَّد عيوبهم؛ كما هو منطوق البيت الأدبي المُحَرَّف.
ثانيًا: دَلَّ البيت المُحَرَّف على أنَّ للدَّاعية عيوبًا، فالفتور عيبٌ، وضعف الهم الدَّعوي عيبٌ، والتَّهَرُّب منَ المسؤوليَّة الدَّعويَّة عيبٌ، إلاَّ أنَّ أعلى مراتب العيوب أن يكونَ الدَّاعيةُ قادرًا على الإبداع الدَّعوي، وتوسيع النِّطاق النَّفعي، وتعميم الخطاب اللَّفظي، والجمع بين المُتَشابهات منَ المجالات الدَّعويَّة، وضبط المختلف منها، ومع ذلك لا يصل بنفسه لهذه المرتبة التي هي له، راضيًا بمحدوديَّة العمل، وضيق النِّطاق، بحيثُ إنَّ عملَه الدَّعوي يتناسب طرديًّا مع ما لديه من قدرات تزداد مع الأيَّام.
وَصَدَقَ المتنبي قبل تحريف البيت وبعده.
ثالثًا: إنَّ صِدق البيت الشِّعري يُمكن من وجهة نظري في أنَّه جعل الإنسان القادر على التَّمام حكمًا على نفسه، فهو يُخَاطب معرفته بنفسه وإدراكه لقدراتها، فيجعل تركه للكمال عيبًا يجب التَّنَزُّه عنه، ولا يدرك ذلك النَّقص إلاَّ القادر على التَّمام (الكمال الدَّعوي)، فإنَّ النَّاس غالبًا يقدِّرون للدَّاعية عمله، ويُكبرون نشاطه الدَّعوي، بينما يدرك هو أنَّ ما يقوم به لا يعتبرًا شيئًا أمام حقيقة قدراته وطاقته، وهذه من صفات أهل الكمال، فحين ينشغل غيرهم - ممَّن يعيش أدنى الكمال - بعبارات الثناء التي يسمعونها ويعتبرون صمودهم أمامها نوعًا منَ المُجَاهَدة النَّفسيَّة، تجد أهل الكمال ينشغلون في لوم أنفسهم على تَرْك الكمال (التَّمام)، وهكذا لا تجد أنفسهم إلاَّ لَوَّامَة، وهو ما قَصَدَهُ الحسن البصري - رحمَه الله - في تفسيره لقوله تعالى: {وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} [القيامة: 2].