رد: موضوع هام جداُ : عمرو خالد ، السويدان ، الجندي، الحبيب الجفري، اليد في اليد من اجل اسلام عصري وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ألأخ الكريم لما لا تفهم كلامي جيداً ثم ترد بتأني وبموضوعية ولا تتعجل الرد والعجلة غير محمودة في هذه الاُمور ولي تعقيب على ما تفضلت 0 أولاً : أرجوا أن تتكلم بكلام علمي وكلام طالب علم وأن ترتب أفكارك قبل أن تنشرها , لم أفهم ما هذا الكلام العجيب أنا من عامة الناس واستطيع أن اُفرق بين أقوال العلماء, أخي اُكتب كلاماً مفهموماً لكي يصدقك الناس 0 ثانياً : بالنسبة للفظة ( أهل السنة والجماعة ) إما لم تفهم قصدي وإما أنّك تتهرب من الإجابة 0 أ نا قلت لك آتني بدليل من الكتاب والسنة المطهرة على هذه الجملة ولم أقلك آتني بكلام فلان وفلان مع إحترام أقوالهم لأني أحترم أقوال العلماء وأحترم إجتهاداتهم وممكن أن نأخذ بها وممكن أن لا نأخذ بها لأنها إجتهادات والمجتهد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجرواحد ثالثاً : واتّفقت كلمة العلماء أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة المتبوعة على ردِّ قولِهم إذا خالف الحديث . قال الإمام أبو حنيفة : إذا صحّ الحديث فهو مذهبي . وقال أيضا : لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه . وقال أيضا : إذا قلت قولاً يُخالف كتاب الله تعالى وخبرِ الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي وقال الإمام مالك : إنما أنا بشر أخطئ وأصيب ، فانظروا في رأيي فكلّ ما وافق الكتاب والسنة فخذوه ، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه . وقال أيضا : ليس أحدٌ بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم . وأما الإمام الشافعي فقال : أجمع المسلمون على أن من استبان له سُنةٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحِلّ له أن يدعها لقول أحد . وقال أيضا : إذا وجدتم في كتابي خلاف سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت . وقال الإمام أحمد : من ردّ حديثَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلَكَة . وقال أيضا : لا تقلد في دينك أحداً من هؤلاء ، ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابهِ فخُذ به . قال الحميدي : روى الشافعي يوماً حديثاً ، فقلت : أتأخذ به ؟ فقال : رأيتني خرجت من كنيسة ، أو عليَّ زُنّار حتى إذا سمعتُ عن رسول صلى الله عليه وسلم حديثاً لا أقول به ؟! هذا الكلام من الدرر التي نطق به هؤلاء الأئمة رضوان الله عليهم وهذا هو جوهر الموضوع ولبه وهذا ما نريد أن يعرفه العلماء وغيرهم بالفعل وليس بالقول 0 رابعاً : بالنسبة للتشهير بالمبتدعين فأنا أتفق مع هذا الرأي في حدود ضيقة ولكن كيف يكون الشخص هو الحكم والخصم في آن واحد هل هذا يقبله عقل فكما أنت تصدر حكمك على خصمك فهو كذلك يصدر حكمه عليك والنتيجة فرقة وشتات وعداوة وبغضاءوأخيراً قتال هل هذا هو الإسلام وهل أمرنا الإسلام أن نعادي بعضنا ونقاتل بعضنا من أجل إختلاف في وجهات النظر وكلً له دليله وإجتهاده هل يعجبك ما يحصل ألآن على الساحة هل هذا إسلام 0 لذلك خروجاً من هذه الاُمور يجب علينا أن نحترم أراء الطرف الآخر طالما معه الدليل كما هو معك وإن لم تقتنع بأدلته وتصدر عليه أحكاماً باطلة وهو يرد عليك بنفس الاُسلوب ونبقى في دائرة مفرغة لم يستفد من خلافنا سوى أعدائنا الذين يتربصون بنا الدوائر في كل مكان وزمان 0 خامساً أرجوا أن تحدد هل أنت من عامة الناس أم طالب علم كما سألتك في المداخلة السابقة ؟ أرجوا مرة اُخرى ألا تتعجل في الرد ورتب أفكارك قبل أن تنشرها لتكون ذات فائدة ومعنى 0 والسلام عليكم
__________________ الخلاف لا يفسد للود قضية فليكن حوارنا راقياً يليق بكوننا خير أمة اخرجت للناس عزيزي تفاعل مع طرحي ومداخلتي بالمناقشة والحوار المفيد تنويه : لكي لا يظن بي السوء أنا أطرح وأنشر مواضيعي في عدة منتديات ولله الحمد تنتشر في كثيرمن المنتديات ولكن للأسف ينسبونها لأنفسهم بدون ضمير فإذا رأي العضو أياً من مواضيعي موجود في أحد هذه المنتديات فليعلم أني أنا الكاتب الحقيقي والله على ماأقول شهيد لذا وجب التنويه |