عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 09-04-2008, 12:01 AM
 
رد: .O.o نسمات رمضانية نسائية .. يومياً o.O.



النسمة الثالثة ” 3 رمضان 1429 ه “



{ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ . الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ }
( آل عمران : 15-17 )
جاء في تفسير الجلالين للآيات الكريمات :
قل” يا محمد لقومك “أأنبئكم” أخبركم “بخير من ذلكم” المذكور من الشهوات استفهام تقرير “للذين اتقوا” الشرك “عند ربهم” خبر مبتدؤه “جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين” أي مقدرين الخلود “فيها” إذا دخلوها “وأزواج مطهرة” من الحيض وغيره مما يستقذر “ورضوان” بكسر أوله وضمه لغتان أي رضا كثير “من الله والله بصير” عالم “بالعباد” فيجازي كلا منهم بعمله .
“الذين” نعت أو بدل من الذين قبله “يقولون” يا “ربنا إننا آمنا” صدقنا بك وبرسولك “فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار”
الصابرين” على الطاعة وعن المعصية نعت “والصادقين” في الإيمان “والقانتين” المطيعين لله “والمنفقين” المتصدقين ” والمستغفرين” الله بأن يقولوا اللهم اغفر لنا “بالأسحار” أواخر الليل خصت بالذكر لأنها وقت الغفلة ولذة النوم .


أحاديث السحور
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
إِنَّ اللهَ تَعَالَى وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِين“.
وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَة“.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
نِعْمَ سَحُورِ الْمُؤمِنِ التَّمْر



معاذة بنت عبدالله العدوية
كان سيدنا صلة بن أشيم رضى الله عنه زوج السيدة معاذة بنت عبد الله العدوية فى معركة ومعه ابن له فقال لابنه : أى بنى تقدم فقاتل حتى احتسبك , فحمل الولد فقاتل حتى استشهد , ثم تقدم هو فقاتل حتى استشهد , فاجتمعت النساء عند امرأته ( معاذة العدوية ) فقالت لهن ان كنتن جئتن لتهنئتى فمرحبا بكن ، وان كنتن جئتن لغير ذلك فارجعن .


قال أبو اليزيد البسطامى :
لا يكون العبد محبًا لخالقه حتى يبذل نفسه في مرضاته سرًّا وعلانية، فيعلم الله من قلبه أنه لا يريد إلا هو“.


أدب اختيار الوقت للزيارة ومدتها وأدب الزائر مع المزور
ينبغي أختي الحبيبة أن تتخيرين الوقت الملائم للزيارة، وأن تجلسي المدة المناسبة التي تتلاقى مع مقامك عند المزور، ومع الحال التي هو عليها، فلا تطلين ، ولا تثقلين ، ولا تأتِ في وقت غير ملائم لزيارته؛ كوقت الطعام أو النوم أو الراحة أو السكون.
قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في كتابه “الأذكار” في أواخر (باب في مسائل تتفرع على السلام) : ” يستحب -للمسلم- استحبابا متأكدا : زيارة الصالحين، والإخوان، والجيران، والأصدقاء، والأقارب، وإكرامهم، وبرهم، وصلتهم. وضبط ذلك يختلف باختلاف أحوالهم ومراتبهم وفراغهم، وينبغي أن تكون زيارته لهم على وجه لا يكرهونه، وفي وقت يرتضونه. والأحاديث والآثار في هذا كثيرة مشهورة “.



الطبق الرئيسي :
أرز بالمكسرات والكبد
المقادير :
* 2 كوب أرز مصري أو بسمتي.
* كبد وقوانص دجاج (4/1 ك).
* مكسرات (صنوبر ولوز وزبيب).
* ملعقة سمن + القليل من زيت الذرة.
* كوب ماء.
* بصلة مفرومة ناعمة جدا جدا.
الطريقة :
يتم تسخين السمن والزيت وتحمير المكسرات حتى يصفر لونها، ثم انتشالها من السمن، ثم إضافة الكبد والقوانص للتحمير حتى تعرفين تسويتها بتغيير لونها، ثم يتم رفعها وتحمير البصل جيدا حتى يحمر لونه.
في هذه الأثناء يكون الأرز منقوعا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وبعد اصفرار لون البصل يضاف مباشرة الأرز مع التقليب المستمر له، ثم نضيف القليل من الماء بحيث يغطي وجه الأرز، ونضع الملح والفلفل الأسمر وبعد الغلي نخفض النار جدا عليه ولا نفتح الغطاء إلا بعد مرور 10 دقائق، يقلب جيدا ثم نضيف الكبد والقوانص عليه ونقلب قليلاً ونغلق الغطاء ونتركها لمدة 7 دقائق أو 5 دقائق أخرى، ثم نرفعها من على النار .
نحضر طبق السرفيس، نقلب الأرز بشكل جيد في الطبق، ونضيف على الوجه المكسرات والزبيب وقليل من شرائح البصل المقلي.


السلطة :
سلطة الحمص
المقادير:
* 1 رغيف خبز.
* 2 كوب حمص مسلوق
* 1 كوب بقونس مفروم.
* 1/2 كوب عصير ليمون.
* 1/2 ملعقة صغيرة ثوم مهروس.
* 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
* 1/2 ملعقة صغيرة كمون.
* ملح.
* زيت للقلي.
الطريقة:
- يقطع الخبز مكعبات صغيرة، ثم يقلى بالزيت.
- يوضع الحمص في أسفل طبق التقديم، ثم يوضع عليه الطماطم فالبقدونس فالخبز.
- يخلط عصير الليمون مع الثوم وزيت الزيتون والكمون والملح، ثم يسكب على السلطة.

الحلو :
كعكة الفواكه مع القشطة والجلي
المقادير:
* الكيكة :
· 7 بيضات.
· 7 ملاعق ماء بارد.
· كأس ونصف سكر بودرة.
· كأسين دقيق أبيض.
· ملعقه بكنج باودر.
* الحشو والزينة :
· 3 – 4 علب جلي بالفراولة
· 2 علبة قشطة بلدي.
· 1 علبة فواكه مشكلة.
· شرائح أناناس.

الطريقة :
1) يسخن الفرن ويفصل البياض عن الصفار ويوضع البياض في زبدية ويوضع عليه الماء ويخلط جيدا حتى يصبح مثل الكريمة (يجب أن يكون الخفق في اتجاه واحد).
2) يوضع السكر على الخليط بالتدريج ويخلط جيدا باتجاه واحد لمدة 2-3 دقائق.
3) يوضع صفار البيض الواحدة تلو الأخرى مع الاستمرار في الخفق.
4) يخلط البكنج باودر مع الدقيق، ويوضع بالتدريج ويخلط جيدا.
5) يوضع الخليط في صينية دائرية مزركشة مدهونة بقليل من الزيت ويدخل إلى الفرن وتترك حتى تنضج.
6) بعد أن تنضج تخرج الكيكة من الصينية وتترك لتبرد.
7) يخلط الجلي كما هو موضح في العلبة، ويؤخذ منه مقدار كأس ويوضع في قاع الصينية نفسها وتوضع عليه شرائح الأناناس وبعض الفواكه، وتوضع في الفريزر حتى يجمد الجلي.
بعدها توضع الكيكة فوق الجلي في الصينية وتحفر الكيكة من الوسط حفرة كبيرة ويخرج منها اللب، بعد ذلك تخلط القشطة مع باقي الفواكه المشكلة وتوضع في الكيكة وتسوى جيدا في الكيكة.
9) يفتت اللب ويوضع فوق القشطة ويكبس باليد بخفة، ويُصَبّ باقي الجلي على الكيكة وأطرافها حتى ينتهي الجلي وتوضع في الفريزر حتى يجمد الجلي.
10) وعند التقديم توضع الصينية على ماء حار في ثواني وتقلب وتقدم.



هل تصوم المرأة المستحاضة ؟
الحمد لله
في المدة التي تحكم فيها المستحاضة على الدم النازل بأنه دم حيض , فهي حائض تجري عليها أحكام الحائض , فإذا انتهى الحيض فهي طاهر ، تغتسل وتصوم وتصلي ويأتيها زوجها , ولو كان الدم مستمراً في النزول .
فعن عائشة قالت : جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لاَ ، إِنَّمَا ذَلك عِرْقٌ وَلَيْسَ بِحَيْضٍ ، فَإذا أَقْبَلتْ حَيْضتُكِ فَدَعِي الصَّلاةَ , وَإِذَا أَدْبَرتْ فَاغْسِلي عنكِ الدمَ ثُمَّ صَلِّي ) رواه البخاري ( 226 ) ومسلم ( 333 ) .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في بيان معنى ( إِنَّمَا ذَلك عِرْقٌ ) :
” وفي هذا إشارة إلى أن الدم الذي يخرج إذا كان دم عرق - ومنه دم العملية [ الجراحية ]- فإن ذلك لا يعتبر حيضاً ، فلا يحرم به ما يحرم بالحيض ، وتجب فيه الصلاة والصيام إذا كان في نهار رمضان ” انتهى .
” مجموع فتاوى ابن عيثمين ” ( 11 / السؤال رقم 226 ) .
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف معه بعض نسائه , وهي مستحاضة ترى الدم , فربما وضعت الطست تحتها من الدم . رواه البخاري ( 303 ) .
والله أعلم .



” اللهم آتِ نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها “