عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2007, 05:18 PM
 
لماذا يقول المسلم الحمد لله بعد العطاس ?

*الجواب: الحمد لله ..
- ثبت من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله يحب العطاس ، ويكره التثاؤب ، فإذا عطس أحدكم وحمد الله ، كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله ، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان ) رواه البخاري.
- وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له : يرحمك الله فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم ) رواه البخاري.

- وجاء من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عطس عنده رجلان ، فشمت أحدهما ، ولم يشمت الآخر ، فقال الذي لم يشمته : عطس فلان فشمته ، وعطست فلم تشمتني ، فقال: ( هذا حمد الله ، وأنت لم تحمد الله ) رواه البخاري.

- ومن حديث أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه ، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه ) رواه مسلم.
- وعن أبو موسى الأشعري قال كان اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لهم يرحمكم الله فكان يقول: ( يهديكم الله و يصلح بالكم ) صحيح الألباني.

* قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
- ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة شرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها .. فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً ..

- وقيل: ( أي: في اشتقاق التشميت ) هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس وما حصل له به من محاب الله ، فإن الله يحبه ، فإذا ذكر العبد الله وحمده ساء ذلك الشيطان من وجوه منها: نفس العطاس الذي يحبه الله ، وحمد الله عليه ، ودعاء المسلمين له بالرحمة ، ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البال ، وذلك كله غائظ للشيطان محزن له ، فتشميت المؤمن بغيظ عدوه وحزنه وكآبت، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له لما في ضمنه من شماتته بعدوه ، وهذا معنى لطيف ..
إذا تنبه له العاطس والمشمت انتفعا به ، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب ، وتبين السر في محبة الله له ، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي لكريم وجهه وعز جلاله . أ.هـ

* ونقل العلامة ابن مفلح الحنبلي رحمه الله عن الإمام ابن هبيرة أنه قال:
- قال الرازي من الأطباء: العطاس لا يكون أول مرض أبداً إلا أن تكون له زكمة ..
- قال ابن هبيرة: فإذا عطس الإنسان استدل بذلك من نفسه على صحة بدنه وجودة هضمه واستقامة قوته ، فينبغي له أن يحمد الله ، ولذلك أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحمد الله.

* ملاحظة مهمة:
-ومما ينبغي أن يعلم أن الأصل في المسلم التسليم للنصوص والعمل بها دون التكلف في البحث عن الحكم والعلل والأسباب التي من أجلها جاء النص بإثبات أمر أو نفيه ، مع وجوب اعتقاد أن الله تعالى الحكيم الخبير الذي لم يشرع شيئاً لعباده إلا وفيه من المصالح العاجلة والآجلة من أمر الدين والدنيا ما لا يخطر له على بال ، علم بعض ذلك من علم وجهله من جهل ، فالأصل الذي يلزم المسلم هو الانقياد والإتباع ، فإن أضيف إلى ذلك معرفة الحكمة من تشريع الحكم فالحمد لله.
والله تعالى أعلم.
  #2  
قديم 02-03-2007, 05:20 PM
 
رد: لماذا يقول المسلم الحمد لله بعد العطاس ?

مشكووووووووور
جزاك الله خيرا
  #3  
قديم 02-03-2007, 05:20 PM
 
رد: لماذا يقول المسلم الحمد لله بعد العطاس ?

الحمد لله..و جزاك الله خيراً..و جعله في ميزان حسناتك
__________________
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله.. ان لم نكن على استعداد أن نموت من أجله
  #4  
قديم 02-03-2007, 06:53 PM
 
رد: لماذا يقول المسلم الحمد لله بعد العطاس ?

جزاك الله الخير أخي قتيبة الهتيبي
__________________

لا إله إلا الله

محمد رسول الله



  #5  
قديم 02-04-2007, 03:56 AM
 
رد: لماذا يقول المسلم الحمد لله بعد العطاس ?

اقتباس:
ومما ينبغي أن يعلم أن الأصل في المسلم التسليم للنصوص والعمل بها دون التكلف في البحث عن الحكم والعلل والأسباب التي من أجلها جاء النص بإثبات أمر أو نفيه ، مع وجوب اعتقاد أن الله تعالى الحكيم الخبير الذي لم يشرع شيئاً لعباده إلا وفيه من المصالح العاجلة والآجلة من أمر الدين والدنيا ما لا يخطر له على بال ، علم بعض ذلك من علم وجهله من جهل ، فالأصل الذي يلزم المسلم هو الانقياد والإتباع ، فإن أضيف إلى ذلك معرفة الحكمة من تشريع الحكم فالحمد لله


ان هذه والله لزبدة القول في كل ما يقال
فما أكثر ما نتساءل عن الحكمة من أمر الله بكذا وحكمة ومشروعية كذا
والأصل أن نثق بأن للشارع حكمة وان جهلناها، وأن نعمل بالأمر في كل الأحوال فان اجتمع العلم بالحكمة من الأمر مع العمل به كان خيرا وان يتم العلم فلا ضير..

جزاك الله خيرا قتيبة الهيتي
__________________

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:35 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011