|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
رد: أمر زادني هماً رأيي انه عليك أن تعرف ما هو السبب الذي دفعه للتفكير بالزواج مرة ثانية ومن ثم تحاول ان تحل بقدر المستطاع المشاكل التي بينه وبين زوجته وإذا لم تستطع فرأيي ان يتوكل على الله ويتزوج....
__________________ إذا كنت تحبني بصدق فلا تتركني ... ؛؛؛ لأن رحيلك ينزع الحياة من أحشاء روحي ... .. . |
#7
| ||
| ||
رد: أمر زادني هماً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. للأمانه أنقل إليك آراء العلماء في زواج المسيار اختلف العلماء في حكم هذا النوع من الزواج،ويمكن القول انهم ذهبوا في هذا الى قولين: الاول: القول بالاباحة اوالاباحة مع الكراهة. الثاني: القول بعدم الاباحة. القائلون بالإباحة او الاباحة مع الكراهية وادلتهم: من الذين قالوا بالاباحة: فضيلةالشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - فحين سئل عن زواج المسيار والذي فيه يتزوجالرجل بالثانية او الرابعة، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب اليها زوجهافي اوقاتمختلفة تخضع لظروف كل منهما. اجاب رحمه الله: «لا حرج في ذلك اذا استوفى العقدالشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على اجراءالعقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «احق مااوفيتم من الشروط ان توفوا به ما استحللتم به الفروج» (رواه البخاري). وقوله صلىالله عليه وسلم: «المسلمون على شروطهم». فإن اتفق الزوجان على ان المرأة تبقى عنداهلها او على ان القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً او في ايام معينة او ليالٍ معينة،فلا بأس بذلك بشرط اعلان النكاح وعدم اخفائه». ومن الذين قالو بإباحته ايضاً: فضيلةالشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية، ورئيسهيئة كبار العلماء، ورئيس ادارة البحوث العلمية والدعوة والارشاد، حيث اجاب سماحتهعندما سئل عن حكم زواج المسيار: ان هذا الزواج جائز اذا توافرت فيه الاركان والشروطوالاعلان الواضح، وذلك حتى لا يقعان في تهمة وما شابه ذلك، وما اتفقا عليه فهم علىشروطهم، ثم ذكر حفظه الله ان هذا الزواج قد خف السؤال عنه هذه الايام وقد كان يسألعنه قبل سنتين تقريباً. ومن الذين قالوا بإباحته فضيلة الشيخ يوسف محمدالمطلق - عضو الافتاء والدعوة والارشاد بالمملكة العربية السعودية - وفي ذلك يقول «الزواج الشرعي هو ما تم فيه اركانه وشروطه، واما الاشتراط بتنازل المرأة عن حقهافي النفقة والقسم فهو شرط باطل، والزواج صحيح، ولكن للمرأة بعد الزواج ان تسمح بشيءمن حقها. وذلك لا يخالف الشرع، وهذا الزواج قد يكون مفيداً لمن يعيش في ظروف خاصةكأم اولاد تريد العفة والبقاء مع اولادها، او راعية اهل مضطرة للبقاء معهم. (منقول).. أخي .. قلت أن صديقك متزوج وسعيد في زواجه , إذا لماذا يتزوج بأخرى بالمسيار؟! هل ليستفيد من ميزات هذا النوع من الزواج لأن بعض العلماء أباحوه ! إعلم أخي أن الشرع حلل المسيار لأسباب أخرى وللضرورات وهي معروفه لدى الجميع , ولتحقيق فائدة للرجل أولا ثم المرأة ,,, أخي إن صديقك في نعمة فاليحمد الله عليها لأن النساء لسن سواء فلربما بزواجه الثاني تنقلب نعمته نقمه ,, وإن رأي ضرورة لسنا على علم بها فليقدم على أمره ,, وليتوكل على الله فالشرع في أباح له ذلك ,, هذا رأيي بعد طلبكم المشوره وإن أردت أن تعرف رأيي في زواج المسيار نفسه فأنا لست من مؤيديه لأن سلبياته أكثر من إيجابياته ,, أتمني السعادة للجميع ,, شكرا ,, |
#8
| ||
| ||
رد: أمر زادني هماً اقتباس:
|
#9
| ||
| ||
رد: أمر زادني هماً الحقيقة شاكراً لمرور الجميع علي الموضوع ومقدر لااطروحاتكم التي نالت استحسان زميلي المقدم علي الزواج وابشركم عدل عن رآيه ولكم كل أحترامي يامن بالمنتدي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |