|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
البدء فى القرآن البدء فى القرآن ماهية البدء : هو أسبقية الفعل كما أنه يعنى الخلق من عدم إعادة الخلق كبدء الخلق : يبين الله لنا أنه كما بدأ أول خلق يعيده أى كما خلق أسبق مرة المخلوق يرجعه حيا فى يوم القيامة فهذا وعد عليه أى فرض فرضه على نفسه وهو له فاعل أى عامل أى صانع فى يوم القيامة وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء : "كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين" بدء خلق الإنسان من طين : بين الله أنه الذى أحسن كل شىء خلقه والمراد الذى أتقن كل مخلوق أنشأه مصداق لقوله بسورة النمل"الذى أتقن كل شىء "وبدأ خلق الإنسان من طين والمراد واستهل إنشاء البشر من تراب معجون بماء مصداق لقوله بسورة ص"إنى خالق بشرا من طين "وفى هذا قال تعالى بسورة السجدة : "الذى أحسن كل شىء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين " السير فى الأرض يعرف كيفية بدء الخلق : طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس سيروا فى الأرض والمراد امشوا فى البلاد فانظروا أى فاعلموا التالى كيف بدأ الخلق والمراد كيف أبدع الله المخلوق أول مرة من خلال مشاهدتكم لخلق الله للأشياء ثم الله ينشىء النشأة الآخرة والمراد ثم الرب يخلق المرة القادمة وهذا يعنى أن الله يعيد الخلق مرة ثانية بعد الموت وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت : ""قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشىء النشأة الآخرة" لا أحد يبدأ الخلق إلا الله : طلب الله من نبيه(ص) أن يسأل القوم هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده والمراد هل من آلهتكم المزعومة من ينشىء المخلوقات ثم يبعثها مرة ثانية ؟ والغرض من السؤال إخبارهم أن آلهتهم لا تخلق شىء ولا تبعثه ويطلب منه أن يجيب قائلا الله يبدأ الخلق ثم يعيده والمراد الله ينشىء المخلوقات ثم يبعثها مرة ثانية وفى هذا قال تعالى بسورة يونس : ""قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ثم يعيده " بدء الكفار بالعدوان : يسأل الله ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم والمراد ألا تحاربون ناسا خالفوا مواثيقهم وهموا بإخراج الرسول (ص)أى وأرادوا طرد النبى (ص)من بلده وهم بدؤكم أول مرة أى وهم حاربوكم أسبق مرة ؟والغرض من السؤال هو إخبار المؤمنين بوجوب حربهم للكفار والأسباب هى نكثهم العهد وهمهم بطرد النبى (ص)وسبقهم بالاعتداء عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة : " ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدؤكم أول مرة" |
#2
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كيف الحال ؟ أتمنى الأمور كلها تمام صراحة الموضوع رائع لأن الخلق هو أعظم برهان على وجود الله فإن لم يكن الله من خلق إذن من فعل ؟! فالعجب من الملحدين الذين لا يؤمنون بالله و وجوده ! ولا يستطيعون الإجابة عن سؤال :من صنعكم ؟ إعادة الخلق كبدء الخلق : و نحن المسلمين نؤمن بالله و اليوم الآخر ، صادقين غير منافقين ، و العياذ بالله من كل منافق غدار و كذا نؤمن بالبعث و الصراط و الحساب بدء خلق الإنسان من طين : و هذا مما أخبرنا به الله و نؤمن به كذلـك في الواقع ما يثير استغرابي حين علمت أختي الصغيرة صاحبة الخمس سنين أن الله خلقنا من طين لكنها لم تُكَذّب ما سمعت أو تنكره ، تقبلت الأمر بشكل عادي للغاية جميل حقا أن نربي أطفالنا على الإيـمان بالله و قدراته و معجزاته السير فى الأرض يعرف كيفية بدء الخلق : صحيح فحتى إن تأمل الإنسان يديه فسيجد العجب الأعاجيب فكيف بكل تلك الطبيعة الخضراء و كل تلكـ المعجزات لا أحد يبدأ الخلق إلا الله : و هذا طبعا ما نؤمن به أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله . بدء الكفار بالعدوان : إخراجهم للنبي من بيته و أرضه ، و ما فعلوه به من سب وشتم و أذية يستحق بالفعل أن نبدأ القتال و أن نعلن الحرب عليهم اسمح لي أخي فقط بإضافة انتقاد بسيط ، لوكان الموضوع منسقا لكان أفضل مجرد فقط تلوين الآيات و ضبطها بالشكل كان ليجعل للموضوع رونقا أخاذًا و كذلـكـ بدأ الموضوع و ختامه بالسلامـ كان ليكون لائقا تقبل مروري البسيط أخي و إن شاء الله لم أزعجك كثيرا في أمان الله |
#3
| ||
| ||
المراد من الموضوع الفهم وليس المنظر |
#4
| ||
| ||
و مع ذلك فإن عدم فصل الآيات عن الكلام جعل الأمور تختلط أثناء الكتابة و منه بذهاب الترتيب البسيط ذهب الفهم ## إذن بذهاب الفهم لم يحقق الموضوع مراده أخي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البخل فى القرآن | رضا البطاوى | نور الإسلام - | 2 | 03-25-2017 12:25 AM |