عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #476  
قديم 05-23-2008, 02:23 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


عظمة كلمة لا إله إلا الله
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مارأيكم بهذا الموضوع حفظكم الله


لا إله إلا الله

لا إله إلا الله حصن الله ومفتاح الجنة وأمان من العذاب/
ففى الحديث القدسي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يقول الله تعالى لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن عذابي"؛ مسند الشهاب.

ولا إله إلا الله أكبر سبب لمغفرة الذنوب وموجبة لشفاعة النبى صلى الله عليه وسلم/

ففى الصحيح عن أبى هريرة رضي الله عنه قال "قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله: "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا اله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه" رواه البخاري

ولا إله إلا الله هى أفضل الذكر, وليس بينها وبين الله حجاب/
عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول: "أفضل الذكر لا إله إلا الله وافضل الدعاء الحمدلله" رواه الترمذي

فضل ذكر لا إله إلا الله والحث على المداومة عليه/

وعن أبي الدرداء عن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ولم يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد"؛

وعن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا منشرهم وكأني أنظر إلى أهل لا إله إلا الله وهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن"

وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "جددوا إيمانكم، قيل: يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا؟ قال أكثروا من قول لا اله إلا الله"؛

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أكثروا من شهادة أن لا اله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها"
لاإله إلا الله

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

أولاً : يجب على من ينشر حديثا وينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتأكّد من صِحّته ، حتى لا يُحشر في زُمرة الكذّابين .

ثانيا : ما ذُكِر من أحاديث :
1 – " يقول الله تعالى لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن عذابي " هذا حديث ضعيف معنى ومبنَى ، فليس كل من قال ( لا إله إلا الله ) أمِن العذاب ، وقد دلّت النصوص الصحيحة والكثيرة على أن من أهل التوحيد من يُعذّب بببعض ذنوبه .

2 – " أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا اله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه " رواه البخاري . كما جاء في السؤال .

3 – " أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله " رواه الترمذي . كما جاء في السؤال . ورواه النسائي في الكبرى وابن ماجه .
وقال الحافظ العراقي : أخرجه الترمذي وحسنه والنسائي في اليوم والليلة وابن ماجه وابن حبان من حديث جابر .
وحسّنه الترمذي أيضا والألباني .

4 – " ما من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ولم يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد "
قال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك .
وقال الألباني : ضعيف جدا .

5 – " ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا منشرهم وكأني أنظر إلى أهل لا إله إلا الله وهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن "
قال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم .
وقال الألباني : ضعيف جدا .

6 – " جددوا إيمانكم، قيل: يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا؟ قال أكثروا من قول لا اله إلا الله "
رواه الحاكم وصححه .
قال الهيثمي : رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد ثقات.
وقال العجلوني : رواه أحمد والحاكم والنسائي والطبراني بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف .
وضعّفه الشيخ الألباني .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5058
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #477  
قديم 05-23-2008, 02:24 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

هل هذه الأبيات من الشعر تجوز
السؤال:بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

افتونا في هذا بارك الله فيكم

هل يجوز هذا الشعر ؟؟؟؟

ائتي لكم بابيات من الشعر هل هي تجوز ام لا ؟؟؟؟

ملاحظه : الكلمات التي اقصدها اللونها باللون الاحمر .

البيت الاول :

لاتلعن الفقر يالشاعر ولاتشره = رسول الامة فقير ومنهجه سامي

وبيت اخر من قصيده ثانيه :

والثنى والحمد للي كل مسلم يستجيره = واللي مافيه غيره في السماء والارض والي

وابيات من قصيده اخرى :

من يقنع القبار ما يحفر قبر = قلوبنا قبرك ياليت تشوفها

الارض لو تملك احاسيس ونظر = كان استحت ماتدفنك في جوفها

والشمس لو تكسف على موت البشر = في يوم موتك صار يوم كسوفها

لكن نؤمن بالقضاء وبالقدر = وماجابت الدنيا لنا بصدوفها

هذا وجزاكم الله خيرا
الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

أما قول : (رسول الأمة فقير) ، فهذا وإن كان معناه صحيحا ، إلاّ أنه مُشعر بعدم التأدّب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم ، إلاّ إذا قيل على سبيل التسلية للفقير ، فيُقال له مثلا : رسول الله صلى الله عليه وسلم مع كرامته على الله عزّ وَجَلّ عاش فقيرا ومات فقيرا ..

وأما قول : (واللي مافيه غيره في السماء والارض والي) فمعناه صحيح على الإجمال إذا قصد بذلك الولاية ، لقوله تعالى : (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) .
قال ابن كثير في تفسير الآية : والمعنى: لا أتَّخِذ وَلِيًّا إلاَّ الله وحده لا شريك له . اه .

ولقوله عزّ وَجَلّ : (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)
قال ابن جرير في تفسير الآية : يَعْنِي تَعالى ذِكْرُه بقوله : (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا) نَصيرهم وظهيرهم ، يَتولاّهم بِعَونه وتَوفيقه . اه .
وقال البغوي : قوله تعالى : (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا) ناصِرهم ومُعينهم . وقيل : مُحِبّهم . وقيل : مُتَوَلّي أمورهم لا يَكِلُهم إلى غيره . وقال الحسن : ولي هِدايتهم . اه .
ونَقَل القرطبي عن الخطابي قوله : الولي الناصر يَنصُر عباده المؤمنين .

ولقوله تبارك وتعالى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ) .

ولِمَّا قال أبو سُفيان يوم أُحُد : إن لنا العُزّى ولا عُزّى لكم ! قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابه : ألا تجيبونه ؟ قالوا : يا رسول الله ما نقول ؟ قال : قولوا : الله مولانا ولا مولى لكم .

وأما قول الشاعر :
(
الارض لو تملك احاسيس ونظر = كان استحت ماتدفنك في جوفها
والشمس لو تكسف على موت البشر = في يوم موتك صار يوم كسوفها
)

هذا غلو غير مرضيّ ، وما أكثر ما يقع الشعراء في غلو الممدوحِين !
وهل هذا الممدوح أفضل من رُسُل الله وأنبيائه ؟!

وأحسن الشاعر في صدر البيت الأخير ، وأساء في عَجْزه !
حيث قال :
(لكن نؤمن بالقضاء وبالقدر = وماجابت الدنيا لنا بصدوفها )
فأحسن إذ سلّم بالإيمان بالقضاء والقَدَر ، وأساء حينما نَسَب الحوادث والمصائب إلى الدنيا !
ولذلك النهي عن سب الدّهر لِمَا يتضمّن من محاذير .

قال ابن القيم رحمه الله : في هذا ثلاث مفاسد عظيمة :
إحداها : سَبّه مَن ليس بأهل أن يُسَبّ ، فإن الدهر خَلْق مُسَخّر مِن خَلْق الله ، مُنْقَاد لأمْرِه ، مُذَلّل لتسخيره ؛ فَسَابّه أولى بالذم والسب منه .
الثانية : أن سَبّه مُتَضَمّن للشرك ، فإنه إنما سبه لظنه أنه يَضُرّ وينفع ، وأنه مع ذلك ظالم قد ضَرّ مَن لا يستحق الضرر ، وأعطى من لا يستحق العطاء ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحَرَم مَن لا يستحق الحرمان ، وهو عند شاتميه مِن أظلم الظَّلَمة . وأشعار هؤلاء الظلمة الخونة في سَبّه كثيرة جدا ، وكثير مِن الْجُهّال يُصَرّح بِلَعْنِه وتَقْبِيحِه .
الثالثة : أن السبّ منهم إنما يَقَع على مَن فَعل هذه الأفعال التي لو أتبع الحق فيها أهواءهم لَفَسَدَتِ السماوات والأرض ، وفي حقيقة الأمر فَرَبّ الدهر تعالى هو المعطي المانع ، الخافض الرافع ، الْمُعِزّ الْمُذِلّ ، والدهر ليس له من الأمر شيء ؛ فَمَسَبّتهم للدهر مَسَبّة لله عز وجل . اه .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5063


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #478  
قديم 05-23-2008, 02:24 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما رأيكم فى كتاب (مفاتيح الفرج .. )
السؤال:

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ..

_ هذه ادعية من كتاب وجدته احدى الاخوات في مكة اسمه :

((( مفاتيح الفرج لترويح القلوب وتفريج الكروب)))

من تحقيق الشيخ محمد صديق المنشاوي. ومنها :

" اللهم اني اسالك باسمك المخزون والمكنون, الطاهر المقدس, الحي القيوم, الرحمن الرحيم ذي الجلال والاكرام, أن تصلي على سيدنا محمد.. وأن تفعل بي كذا وكذا.. برحمتك يا ارحم الراحمين"

وايضا :

" حسبي الله لدنياي, حسبي الله لديني, حسبي الله الكريم لما أهمني, حسبي الله الحكيم القوي لمن بغى علي, حسبي الشديد لمن كادني بسوء, حسبي الله الرحيم عند الموت, حسبي الله الرؤوف عند المسألة في القبر, حسبي الله الكريم عند الحساب, حسبي الله اللطيف عند الميزان, حسبي الله القدير عند الصراط, حسبي الله لا إله الا هو, عليه توكلت, وهو رب العرض العظيم" ( من دعاء معروف الكرخي)

وايضا :

اللهم اني استخيرك, واحتجب بك من كل شي خلقته, وأحترس بك من جميع خلقك, وكل ما ذرأت وبرأت, واحترس بك منهم وأفوض امري اليك..." (دعاء انس بن مالك حين وقف امام الحجاج ليقتله فلم يقدر عليه)

وايضا :
دعاء الاستخارة
اللهم اني تفاءلت بكتابك وآمنت بك و توكلت عليك فارني في كتابك المكنون في سرك المكتوم في غيبك يا ذا ( الجلال و الاكرام يا ارحم الراحمين )
ثم يفتح المصحف و ينظر في الصفحة التي على يمينه و يعد لفظ الجلالة الله في هذه الصفحة و بمقدار عدد لفظ الجلالة يعد من جانب الشمال اوراق و يعد الاوراق اسطر من الصفحة اليمنى و ينظر لأول حرف من السطر الاخير و انظر الحكمة تماما و التفصيل الاتي و لا شك في هذا الفال فانه بمنزلة الوحي:
أ- له الخير و السرور في جميع الامور
ب- له الخير و حصول المراد و الدولة
ت- له الرزق و التوبه و العافية
ث- له علو الامر والمنزلة في الدنيا و الاخرة
ج- اجابة الفائدة الكثيرة من تلك النية وان سافر يكون مباركا
ح حصول المراد و العزة و النصرة من الاصدقاء و الاقرباء
خ- الاستغفار و الصبر على تلك النيه
د- حصول المراد والدولة و الراحة
ذ- قهر العدو باذن الله تعالى وحصول المراد و التوبة و العافية
ر- حصول الدولة و له الراحة في تلك النيه
ز- يصبر اياما و ان لم يصبر لم ينل مراده
س- الفرح والسرور و حصول الخير و المقصود
ش- الخوف و الحيلة من الناس ثم ايذائه من الاسان و اذا صبر وجد الظفر على اعدائه
ص- الوصول الى المراد في تلك النيه بالسلام و لا يترك الحذر
ض- يعطي الله له الحكومة و الرئاسةو القوة
ط- فتح باب الخير وغلق باب الشر و يكون حاكما على القوم يقبل مراده
ظ- حصول المراد في الدنيا و امانا في الاخرة
ع- الاستغفار و التوبة والرجوع عن تلك النيه
غ- فتح باب الخير وغلق باب الشر و نيل المراد بتلك النيه
ف- اجتماع الامور المتفرقة
ق- ايصال العز من الامراء ز الاكابر بالخير و الراحة
ك- الصبر و الاستغفار من الملاهي و ان يتصدق من خالص ماله
ل- ايصال المراد و الدولة و فتح الباب المغلق
م- ملاقاة و قضاء من كل جانب فالصبر و الاستغفار اولى
ن- تمام الراحة و الفرح والسرور في جميع الامور
ه- حصول المراد و النصر على الاعداء
و- دفع الاحتياج من الناس بالاستنفار والنعم
ي- الخير والفرح و السلامة و السرور والعافية ولو سافر يكون مباركا
لا- مشقة الامور فلا بد من الاستغفار و التوبة والصدقة والله اعلم
__________________________________________________ ___
وايضا :
صفة عظيمة ماركة لقضاء جميع الحوائج تقرأ بسم الله الرحمن الرحيم 786 تم تقول :

اني أسألك بعظمة *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بجلال *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بجمال *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بكمال *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بسناء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك ببهاء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بثناء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بآلاء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بضياء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بنور *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بفضائل *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بتصريف *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بخصائص *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بمقام *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بلطائف *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بأسرار *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بهيبة *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك برقائق *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بدقائق *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بملوك *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بحروف *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بابتداء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بانتهاء *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بإمداد *** بسم الله الرحمن الرحيم
وأسألك بإحاطة *** بسم الله الرحمن الرحيم

ان تدخلني في كنفها، وتمدني من مدادها، وترزقني بحقها، إلهي …. الق لي مفتاح الإذن ..الذي هو كاف المعارف، حتى انطق في كل بداية باسمك البديع الباقي البار البارئ الباعث الباسط الباطن، الذي افتتحت به كل رقيم مسطور، فأنت بديع كل شيء وبارؤه.

لك الحمد يا بادىء كل بداية .

لك الشكر يا باقي على كل نهاية.

أنت الباعث لكل خير، بالغ آيات الأمور كلها، باسط أرزاق العالمين.

بارك اللهم علي في الآخرين كما باركت على سيدنا إبراهيم، انه منك وإليك، وإنه بسم الله الرحمن الرحيم:

إلهي أسألك ببسم الله الرحمن الرحيم وبجاه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ان تفعل لي كذا وكذا.
( وتدعو بما تشاء ثم تختم بقولك):

انك على كل شيء قدير .

****

* من داوم على قراءة البسملة بعددها على حساب الجمل 786 مرة بنية خالصة في أمر مهم في رضا الله تعالى وقضاء حاجته أو لدفع الضرر من الأعداء والظالمين او في الطاعة او لجلب طلب الربح، يحصل له المطلوب ببركة بسم الله الرحمن الرحيم.


_ اعتذر عن الاطاله ولكن رغبت بوضع نماذج من الادعيه لتتطلعوا عليها ...

فما رأي فضيلتكم بهذا الكتاب وبهذه الادعيه ؟؟؟

جزاكم اللّه عنا خير الجزاء ونفع بكم ..

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا مليء بالخرافة ، وهو ظُلمات بعضها فوق بعض !

فالاستفتاح بالمصحف وطلب الفأل بما يفتح عليه ؛ ليست طريقة شرعية ، بل هي طريقة بِدعِيّة لم تكن معروفة زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا زمن الصحابة .

والسؤال بِجَاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو مِن بِدَع الدعاء ، ولم يكن معروفا أيضا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا زمن أصحابه .
وسبق :
ما حكم التوسل بِجَاه النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1973


وما يُقال في ( حساب الْجُمَل ) هو مِن طُرائق السَّحَرَة ، وليس في ديننا ما يُعرف بِحساب الجمل ، ولا تكرار البسملة بعدد حساب الْجُمَل .

وكذلك ما قيل في (لقضاء جميع الحوائج تقرأ بسم الله الرحمن الرحيم 786 تم تقول :
إني أسألك بعظمة *** بسم الله الرحمن الرحيم ... إلى آخره )
كل هذا لا أصل له .
ومثله ما قيل في (كاف المعارف) !
فكل هذا تخبّط وبِدَع .

ولا يصِحّ ما يُنسب من الدعاء لأنس رضي الله عنه .
وسبق :
قصة أنس بن مالك والحجاج وفيها دعاء من دعا به لم يجعل الله لأحد عليه سبيل
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1998

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5061
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #479  
قديم 05-23-2008, 02:25 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

قالت: لا يجوز التلفظ بكلمة فاطر
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله

عندي سؤالين فضيلة الشيخ
السؤال الاول
احدى الصيقات قالت لي مره انه لا يجوز التلفظ بكلمة فاطر ,,, اذا سالني احدا ما هل انت صام ام لا ؟؟
وانا قلت لا انا فاطر فقالت لا يجوز ان نقول كلمة فاطر لان معناه الخالق
وانا رددت عليها من مفهومي الخاص وقلت ان هذه الكلمه ما جرت عليها العاده ولا خلاف من قولها
اي لا تؤدي هذه الكلمه عند قولها بنا الى النار والعياذ بالله
انا الاعمال بالنيات

فضيلة الشيخ هل ردي عليها صحيح ام غير صحيح افيدوني افادكم الله لانها غير مقتنعه بما قلت


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

كلمة ( فاطِر ) لا يصح إطلاقها على الْمُفْطِر من حيث اللغة ، والصحيح أن يُقال : مُفْطِر .

ويصِحّ إطلاق كلمة ( فاطِر ) على الناس باعتبار الإنشاء .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : ما كنت أَدري ما ( فاطِرُ السموات والأَرض ) حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر ، فقال أَحدهما : أَنا فَطَرْتُها . يقول : أنا ابتدأتها.

قال ابن منظور في " لسان العرب " : وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول : أَنا أَول من فَطَرَ هذا ، أَي : ابتدأَه .

كما تُطلق على الواحدة من الإبل ، فيُقال : فاطِر .

فليس صحيحا أنه لا يجوز التلفّظ بكلمة ( فاطر )

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4969
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #480  
قديم 05-23-2008, 02:25 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

مقاطع الفيديو لذات الأرواح ؟
السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

احد الاعضاء وضع موضوع بالقسم الاسلامي

عنوان الموضوع:

وفاء سلطان تسب النبي صلى الله عليه وسلم وتتهكم بالاسلام

اقتباس

السلام عليكم
شوفوهاا
www.***.com
حسبي الله عليهاااا


طبعا حذفت وصلة الفيديو ، لانه فيه صورة لامرأة من غير حجابها الشرعي

فهل ما فعلته صحيح ؟ ام انه كان يجوز لي ان اترك الوصلة؟

فانا لم اجد فتوى بخصوص مثل هذه المواضيع ولكن وجدت فتوى بخصوص


حكم مشاهدة النساء المتبرجات في التلفاز

س _ تسأل عن حكم مشاهدة النساء المتبرجات في التلفاز ؟

ج _ لا يجوز مشاهدة النساء العاريات أو شبه العاريات أو السافرات ، وكذلك الرجال الذين قد كشفوا عن أفخاذهم لا في التلفاز ، ولا في الفيديو أو السينما ، ولا في غيرها بل يجب غض البصر والإعراض عن النظر ، لأن هذا فتنة ، ومن أسباب فساد القلوب وانحرافها عن الهدى لقول الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) . وفي الحديث يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( النظرة سهم من سهام إبليس ) فالنظر خطره عظيم فينبغي الحذر منه ، وأن يصون الإنسان نفسه من ذلك ، وإنما يرى من التلفاز وغيره ما فيه مصلحة كمشاهدة الندوات الدينية ، أو العلمية ، أو الصناعية ، أو غيرها مما ينفع المشاهد ، أما كونه يشاهد أشياء محرمة فلا يجوز .

الشيخ ابن باز



حكم النظر إلى النساء في التلفاز

س _ ما حكم النظر للمرأة الأجنبية بالنسبة للرجل والنظر للرجل بالنسبة للمرأة أثناء مشاهدة التلفزيون ؟

ج _ لا يجوز لأن الغالب على من يظهر في التلفزيون من النساء التبرج وكشف بعض العورة ، ومن الرجال أن يكون مثال الزينة والجمال وذلك مثار فتنة وفساد غالباً .

اللجنة الدائمة


والله اعلم


وهل ممكن ان توضح

حكم نشر مقاطع الفيديو

التي تحتوي على صور بشر

وما هي الشروط؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أولاً : لا يجوز نشر صور المستهزئين ، ولا صور استهزائهم ، سواء كانت مرئية أو كانت صورا ثابتة .

ثانيا : لا يجوز نشر المقاطع المرئية ( الفيديو ) والتي تشتمل على صُور نساء .
وأما صور غير النساء فإن كان لمصلحة فيجوز نشرها ، وأما إن كان لغير مصلحة أو فيها ما يُحذر ، فلا يجوز نشرها .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6769

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 02:00 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011