عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-01-2006, 02:20 PM
 
أيها المقصر ... استعد

أيها المقصر ... استعد

بسم الله الرحمنالرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , محمد بن عبدالله , وعلى آله وصحبه .

اعلم يا أخي المسلم الكريم أن كل بنيآدم خطاء وخير الخطائين التوابون , فأنت خطاء , وصاحب هفوات وفلتات , فكم مرة زلبها لسانك , فاغتبت فلاناً , أو شتمته , وكم امتدت يدك إلى علان بغير حق , وكم نظرتعينيك إلى ما يغضب الله , وكم ... وكم ... وكم .

لذلك أخي الكريم أوجب اللهتعالى على عباده التوبة فقال تعالى : ( وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
[ النور : 31 ] .
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا ) [ التحريم : 8 ] .

فالتوبة واجبة من كل ذنب , والله تعالى يحب التوابين ويفرح بتوبة العبدإليه فرحاً عظيماً واسمع أيا راعاك إلى وصف رسول الله فرح الله بتوبة العبد فيالحديث الذي رواه أبو حمزة أنس بن مالك الأنصاري خادم رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لله أفرح بتوبةعبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة ) متفق عليه .
وفيرواية مسلم( لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكمكان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه , فأيس منها , فأتىشجرة فاضطجع في ظلها , وقد أيس من راحلته , فبينما هو كذلك إذ هو بها , قائمة عنده , فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك )أخطأ منشدة الفرح .

الله أكبر ما هذا الفرح , والله إنه لفرح عظيم , ولا يمكن لأحدأن يتصوره , تخيل نفسك بأرض صحراء , ليس حولك أحد , ولا ماء ولا طعام ولا أناس , وقد ضاع بعيرك وعليه طعامك و شرابك , وأخذت تبحث عنه هنا وهناك , ولكن بدون جدوى , فيئست من الحياة وجلست تحت شجرة تستظل بظلها وأنت تنتظر الموت ز فبينما أنت كذلكتفتح عينيك فتجد الناقة أمامك , قد تعلق خطامها بالشجرة , وعليها طعامك وشرابكفأخذت بخطامها وصحت من شدة الفرح قائلا : ( اللهم أنت عبدي وأنا ربك ) أخأت من شدةالفرح وإنما أردت أن تقول : ( اللهم أنت ربي وأنا عبدك ) .

فهل تصورت يا أخيهذا الفرح , أظنك تقول نعم , فأعلم أن فرح الله بتوبة عبده أكثر من فرح الرجلبالحياة بعد الموت .
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عظيم كرم الله وعفوه فهويفرح بتوبة العبد لا لأجل حاجته إلى إلى أعمالنا وتوبتنا فالله غني عنا , ولكنلمحبته سبحانه للكرم والعفو .
فبادر أخي المسلم بالتوبة واعلم أن الله تعالىيبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار , ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل , كما فيالحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي موسي الأشعري – رضي الله عنه – عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : ( إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيءالنهار , ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل , حتى تطلع الشمس من مغربها ) .
لذلك كان نبينا صلوات ربي وسلامه عليه كثير التوبة والاستغفار , فعنأبي هريرة رضى الله عنه ,: ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ) رواه البخاري . وفي حديث آخر عند مسلم قال صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروا فإني أتوب في اليوم مائةمرة ) .

واعلم يا أخي الحبيب أنك بالتوبة إلىربك تتحصل على
ثلاث فوائد عظيمة وهي :

الفائدة الأولى :امتثال أمر الله وروسوله , وفي امتثالأمرهما كل الخير والسعادة في الدنيا والأخرة ز

الفائدةالثانية :الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يتوب إلى الله فياليوم مائة مرة , وفي الاقتداء بالرسول تأتي محبة الله , يقول الله تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) .

الفائدة الثالثة :غفران الذنوب وتكفيرالسيئات واستبدالها بالحسنات , قال الله تعالى : (والذينلايدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق , ولا يزنون , ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تابوآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ) .

وبعد أن عملت يا أخي التائب فضل التوبة , وعلمت أن الله يحبالتوابين , وعلمت أن نبينا وهو أفضل الناس , وأتقاهم وأخساهم الله , ومع هذا كانكثير التوبة والاستغفار , فما هو حالك أنت أيها المسكين الضعيف , المقصر المفرط أماآن لك أن تتوب , أما آن لك أن تعود , أما اشتقت لجنة الله , آما اشتقت لمجاورةالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .

واعمل لدار البقا رضوان خازنها,,,الجارأحمد والرحمن بانيها
أرض لها ذهب والمسك ,,,طينتها والزعفران حشيش نابتفيها
أحمد دلالها والرب بائعها ,,,وجبريل ينادي في نواحيها
من يشتري الداربالفردوس يعمرها,,,,بركة في ظلام الليل يحييها

واعلم أيا رعايك الله أنللتوبة شروط , لا تقبل التوبة إلا إذا استوفت هذه الشروط , فإذا كانت المعصية بينالعبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدميفلها ثلاثة شروط :

الشرط الأول :أن تقلع عن المعصية فورا .
الشرط الثاني :أن تندم على فعلها .
الشرط الثالث :أن تعزم ألا تعود إليها أبدا .

فإن فقدأحد هذه الشروط لم تقبل التوبة , وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة , هذهالثلاثة ,
الرابع :أن يبرأ من حق صاحبها إن استطاع , فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه , وإن كانت غيبه استحلها منه , وإن لم يستطع أكثرمن الدعاء له والتصدق عنه .
واعلم يا أخي التائب , أن النبي صلى الله عليه وسلمقد بين صنفا من الناس لا يعفو الله عنهم , فالحذر الحذر أن تكون منهم والعيذ بالله , ففي الحديث الذي أخرجه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل أمتى معافي إلا المجاهرون ) .

والمجاهرة أن أنيفعل الذنب ثم يصبح يحدث الناس , يقول فعلت كذا وكذا والعياذ بالله , فعليك أخيالكريم التوبة , الآن , نعم الآن , وقبل أن يفوت وقت التوبة , فإن للتوبة وقت محدود , لا يقبل الله التوبة بعده أبدا قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر )اخرجه الترمذي وحسنه الألباني . والغرغرة أن تصل الروح الحلقوم , وهو عند الاحتضار , قال الله تعالي : ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قالإني تبت الأن ) . وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال , قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب اللهعليه ) مسلم .

فما يدريك يا أخي متى تأتيك منيتك , ومتى تحين وفاتكلعلك لا تمسي , بل لعلك لا تكمل قراءة هذه الورقات , فالبدر البدار إلى التوبة , جعلني الله وأياك من التوابين .
يا نفس ويحك توبي إلي الله واكتسبي فعلا جميلالعل الله يرحمني


من قصص التائبين

عنأبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا , فسأل عنأعلم أهل الأرض , فدل على راهب , فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعون نفسا , فهل لهمن توبة ؟ فقال : لا , فقتله فكمل به مائة , ثم سأل عن أعلم أهل الأرض , فدل علىرجل عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال : نعم , ومن يحول بينهوبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا , فإن بها أناساً يعبدون الله تعالى فاعبدالله معهم , ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء , فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاهالموت , فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب . فقالت ملائكة الرحمة : جاءتائباً مقبلاً بقلبه إلى الله تعالى , وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيراً قط , فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم – أي حكماً – فقال : قيسوا ما بين الأرضينفإلى أيتهما كان أدنى فهو له , فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد , فقبضتهملائكة الرحمة )متفق عليه .

وفي رواية في الصحيح : ( فكان إلى القرية الصالحة أقرب بشبر , فجُعل من أهلها ) , وفي رواية في الصحيح : ( فأوحى الله تعالى إلى هذه أن تباعدي , وإلى هذه أن تقربي , وقال : قيسوا ما بينهما , فوجدوه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له ) , وفي رواية : (فنأى بصدره نحوها ) .
وعنأبي نجيد عمران ابن الحصين الخزاعي رضي الله عنهما أن امرأة جُهينة أتت رسول اللهصلى الله عليه وسلم وهي حُبلى من الزنى , فقالت : يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي , فدعا نبي الله صلى الله عليه وسلم وليّها فقال : ( أحسنإليها فإذا وضعت فأتني )ففعل فأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم , فشدتعليها ثيابها , ثم أمر بها فرُجمت , ثم صلى عليها فقال له عمر : تصلي عليها يا رسولالله وقد زنت ؟ قال : (لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين منأهل المدينة لوسعتهم , وهل وجدت أفضل من أن أجادت بنفسها لله عزوجل ؟!) رواهمسلم .

فيا أخي الشاب :

هلتذكرت هادم اللذات , ومفرق الجماعات ومشتت البنين والبنات؟!
هلتذكرت يوماً تكون فيه من أهل القبور؟
هلتذكرت مفارقة الأهل والجيران , والأموالوالأصحاب والأوطان ؟
هلتذكت ضيق القبور وظلمتها؟
هلتذكت وحشتها وكربتها ؟
هلتذكرت عذاب القبر وألوانه ؟
هلتذكرت حياته وعقاربه وديدانه ؟
هلتذكرت الشجاع الأقرع وعظم شأنه ؟
هلتذكرت ضرب الفاجر بمرزبة من حديد مع الإهانة ؟
هلتذكرت سؤال الملكين منكر ونكير ؟
هلتذكرت أتوفق للصواب من الجواب , أم يُقال لك : لا دريت ولاتليت ؟
هلتذكرت نعيم القبر وروحه وريحانه؟

أخي أعد للسؤال جواباً , وللجواب صواباً , وللصواب إخلاصاً لا رياء . وكانعون بن عبدالله يقول في بكائه وذكر خطيئته : ويح نفسي , بأي شيء لم أعص ربي؟

ويحي !إنما عصيته بنعمته عندي .
ويحي !من خطيئة ذهبت شهوتها , وبقيت تبعتها عندي .
ويحي !كيف أنسى الموت ولا ينساني ؟
ويحي !إن حجبت يوم القيامة عن ربي .
ويحي !كيف أغفل ولا يغفل عني ؟

أم كيفتهنئني معيشتي واليوم الثقيل ورائي ؟ أم كيف لا تطولحسرتي ولا أدري ما يُفعل بي ؟
أم كيفيشتد حبي لدارليست بداري ؟
أم كيفأجمع بها وفي غيرها قراري؟
أم كيفتعظم فيها رغبتي والقليل منها يكفيني؟
أم كيفأوثرها وقد أضرت بمن آثرها قبلي ؟
أم كيفلا أبادر بعملي قبل أن يُغلق باب توبتي ؟
أم كيفيشتد إعجابي بما يزايلني وينقطع عني ؟

فيا أيها الشاب :إياك أن تسوف بالتوبة وتتكل على العفووالمغفرة وإياك أن تقول : ما زلت في شبابي وسوف أتوب إذا تقدمت بي السن , فالموت لايعرف شيخاُ ولا شابا , ولا رجلا ولا امرأة , ولا غنيا ولا فقيرا , ولا أميرا ولاوزيرا .

قل للمفرط يستعد ,,,ما من ورود الموت بد
قدأخلق الدهر الشباب,,,وما مضى لا يُسترد
أو ما يخاف أخوالمعاصي,,, من له البطشالأشد
يوما يعاين موقفا ,,,فيه خطوب لا تحد
فإلام يشتغل الفتى ,,,في لهوهوالأمر جد
أبداً مواعيد الزمان ,,,لأهله تعب وكد
يا من يؤمل أن يقيم ,,,بهوحادي الموت يحدو
وتروح داعية المنون ,,,على مؤملها وتغدو
يختال في ثوبالنعيم ,,, ودونه قبر ولحد
والعمر يقصر كل يوم ,,, ثم في الآمالمدد

أيقظنا الله وإياكم من هذه الرقدة , وذكرنا الموت وما يأتي بعده , وألهمنا شكره على النعم وحمده , إنه كريم لا يرد عبده .
وقبل أن أختم كلاميمعك , كأنني بك تتساءل , ما هو الثمن الذي أرجوه وما هو جزائي إن تبت إلى اللهوأنبت ؟ فأقول لك الجنة ...!!
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة قال : قال رسولالله صلى الله عليه : قال الله عزوجل : ( أعددت لعباديالصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) وفي الصحيح منحديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لقاب قوس أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) .وفي صحيحالبخاري من حديث سهل بن سعد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) .

قالابن القيم : وكيف يقدر دار غرسها الله بيده , وجعلها مقرا لأحبابه , وملأها منرحمته وكرامته ورضوانه .
فإن سألتعن أرضها وتربتهافهي المسك والزعفران .
وإن سألتسقفها فهو عرشالرحمن .
وإن سألتعن ملاطها فهو المسك الأذفر .
وإن سألتعن حصبائها فهو اللؤلؤ والجوهر .
وإن سألتعن بنائها فلبنة من فضة ولبنة من ذهب .
وإن سألتعن أشجارها فما فيها شجرة إلا وساقها منذهب وفضة , لا من الحطب والخشب .
وإن سالتعن ثمرهافأمثال القلال , الين من الزبد وأحلى من العسل .
وإنسألتعن ورقها فأحسن ما يكون من رقائق الحلل .
وإنسألتعن أنهارها , فأنهار من لبن لم يتغير طعمه , وأنهار من خمر لذةللشاربين , وأنهارمن عسل مصفى .
وإن سألتعن طعامهمففاكهة مما يتخيرون , ولحم طير مما يشتهون .
وإن سألتعن شرابهم فالتسنيم والزنجبيل والكافور .
وإنسألتعن آنيتهم فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير .
وإن سألتعن سعة ابوابها , فبين المصراعين مسيرة أربعين منالأعوام .
وإن سألتعن ظلها , ففيها شجرة واحدة , يسير الراكب المجد السريع في ظلها مائة عام لا يقطعها .
وإنسألتعن سعتها , فأدنى أهلها يسير في ملكه وسرره وقصوره وبساتينه مسيرة ألفيعام .
وإن سألتعن خيامها وقبابها , فالخيمة الواحدةمن درة مجوفة لها ستون ميلا من تلك الخيام .
وإنسألتعن لباس أهلها فهو الحرير والذهب .
وإن سألتعن عرائسهم وأزواجهم فهن الكواعب الأتراب , اللاتي جرى في أعضائهن ماءالشباب , فللورد والتفاح ما لبسته الخدود , وللرمان ما تضمنته النهود , وللؤلؤالمنظوم ما حوته الثغور , وللرقة واللطافة ما دارت عليه الخصور , تجري الشمس منمحاسن وجهها إذا برزت , ويضيء البرق بين ثناياها إذا ابتسمت .
وإن سألتعن السن فأتراب في أعدل سن الشباب .
وإن سألتعن الحسن فهل رأيت الشمس والقمر ؟ فما ظنك بامرأةإذا ضحكت في وجه زوجها , أضاءت الجنة من ضحكها . إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع , وإن آنست وأمتعت فيا حبذا تلك المؤانسة والإمتاع , وإن قبلت فلا أشهى من ذلكالتقبيل , وإن نولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل .
فحيعلى جنات عدن فإنها
منازلك الأولى وفبها المخيم
ولكننا سبي العدو فهلترى
نعود إلى أوطاننا ونسلم

وفقنا الله وإياكم للتوبة وجعلنا منعباده التوابين إنه سميع مجيب ...


دار ابنخزيمة
  #2  
قديم 10-02-2006, 03:49 AM
 
رد: أيها المقصر ... استعد

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر )

جزاك الله خير الجزاء

أرجوا من أخى الكريم قتيبه

أن يراجع الموضوع من ناحية الإملاء والكلمات المتشابكه

كى يخرج لنا الموضوع على أكمل وجه

بارك الله فيك

تقبل تحياتى

المصريه
__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
  #3  
قديم 10-02-2006, 11:29 PM
 
رد: أيها المقصر ... استعد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصرية
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر )

جزاك الله خير الجزاء

أرجوا من أخى الكريم قتيبه

أن يراجع الموضوع من ناحية الإملاء والكلمات المتشابكه

كى يخرج لنا الموضوع على أكمل وجه

بارك الله فيك

تقبل تحياتى

المصريه
جزاك الله خيرا قتيبة
ونفع بجهودك بفضله ورحمته
__________________

  #4  
قديم 11-14-2006, 01:34 PM
 
رد: أيها المقصر ... استعد

جزاكَ الله خيراً .. وحفظكَ منْ كل سوء
أخيْ قتيبه ...
__________________






  #5  
قديم 11-19-2006, 08:42 PM
 
رد: أيها المقصر ... استعد

جزاك الله الف خير

وجعله فى ميزان حسناتك

ويعطيك الف عافية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011