عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2006, 08:00 PM
 
Exclamation كثرة الإنجاب تعرض النساء لمرض السكر


توصل باحثون بأن النساء اللاتي يلدن خمسة اطفال او أكثر هن أكثر عرضة للاصابة بالنوع الثاني من السكري بعد استبعاد عوامل خطر اخرى مثل البدانة والحالتين الاجتماعية والاقتصادية.
وقالت واندا كيه. نيكلسون وفريق عمل طبي في كلية طب جون هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند إن هذا الاستنتاج جاء بعد دراسة شملت اكثر من 7000 امرأة اميركية من اصل قوقازي وافريقي.
وتراوح عمر المشاركات في الدراسة من 45 الى 64 عاما وخضعن للمتابعة على مدى تسع سنوات في المتوسط. وتم تقسيم النساء الى مجموعات. وشملت المجموعة الاولى النساء اللائي لم يرزقن بأطفال احياء اما بسبب ولادة أطفال ميتين أو الاجهاض بينما كانت المجموعة الثانية تضم النساء اللاتي رزقن بطفل او اثنين والثالثة للنساء ممن رزقن بثلاثة او اربعة اطفال بينما المجموعة الرابعة لنساء رزقن بأكثر من اربعة اطفال احياء.
وتم اكتشاف 754 اصابة بالسكري اثناء المتابعة. وكانت معدلات السكري اعلى وسط النساء صاحبات اكبر عدد من الولادات بينما كانت اقل وسط النساء اللائي لم يلدن اكثر من طفلين على قيد الحياة.
وأقر الباحثون «ان البدانة وانخفاض المستويين الاجتماعي والاقتصادي يمثلان عنصر الخطر الاساسي للاصابة بالسكري. لكن مع استبعاد عوامل خطر معروفة وعوامل تتعلق بأسلوب الحياة فإن زيادة عدد مرات الولادة تظل عامل خطر للاصابة بالسكري».
ومن غير المعروف ان كانت الصلة بين الولادة والاصابة بالسكري ترجع لعوامل بيولوجية او اخرى تتعلق بأسلوب الحياة. وخلص الباحثون الى انه يمكن التوصل لفهم افضل للعلاقة عن طريق اجراء دراسات محددة تتعلق بزيادة الوزن اثناء الولادة وعوامل تتعلق بأسلوب الحياة والتغيرات في الحالتين الاجتماعية والاقتصادية.


لوقنم
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:08 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011