عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 12-05-2009, 11:54 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
أهلا بك ... أخجلتني

سأشبه لك الاحرف السبعة بشيء من الواقع ..

الا تعرفين الفرق بين اللهجات ...

الهجة اهل العراق .. اهل مصر .. اهل المغرب ......ووو
هذه اللهجات كانت موجودة في عصر النبوة

فهناك لهجة الغساسنة .. ولهجة قريش .. لهجة بني كعب

ولها اسماء عديدة ..
وهذا علم كامل .. اسمه " فقه اللغة "

واللهجات الاساسية سبعة ... وهي ماسمي بالاحرف السبعة
اي باللهجات السبعة التي كانت تتحدث بها قريش
والقران انزل بها
كما ورد في الاحاديث

~
هذا ما اردت السؤال عنه ..
واخيرا بدأت الندوه الثانيه
أشكرك جدا اخي
وجزاك الله عنا جميعا كل خير
__________________
اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك
فلا تحرمني صحبتهم في الجنه
وأنا أسألك فاللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم ماتمنوا
وإجعل الجنه مقرا لهم !!
اللهم لاترد دعواتي لهم
فإني فيك أحبهم
  #17  
قديم 12-05-2009, 08:48 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
أهلا بك ... أخجلتني
عفوا فهل اقدر على ذلك ؟
سأشبه لك الاحرف السبعة بشيء من الواقع ..
ماشى
الا تعرفين الفرق بين اللهجات ...
اه عرفاها
الهجة اهل العراق .. اهل مصر .. اهل المغرب ......ووو
هذه اللهجات كانت موجودة في عصر النبوة

فهناك لهجة الغساسنة .. ولهجة قريش .. لهجة بني كعب

ولها اسماء عديدة ..
وهذا علم كامل .. اسمه " فقه اللغة "

واللهجات الاساسية سبعة ... وهي ماسمي بالاحرف السبعة
اي باللهجات السبعة التي كانت تتحدث بها قريش
والقران انزل بها
كما ورد في الاحاديث

شكرا كده بجد فهمت فائق تقديرى وخالص شكرى


السؤال الثاني
وهو النوع الثال من انواع التفسير
وهو مايدعى بلطائف التفسير .. تحدث به الامام السيوطي ..
وأيضا الصابوني في كتابه تفسير ايات الاحكام
وأيضا السايس .. وله كتاب جليل في هذا الفن

باختصار ... يتحدث عن التفسير بدقائق الاشارات التي تلمح لها الاية او الكلمة
ولكن لا يؤخذ منها حكم شرعي .. ولا يبنى عليها اصل فقهي ..

انما هي للدلالة على بديع القرآن .. واسلوبه البلاغي الفائق

والأمثلة كثيرة جدا ..
وقد برع في هذا الفن .. الامام الشعراوي في تفسيره
أيضا الدكتور فاضل سامرائي

احمرت وجنتاى لا اعرف كيف اشكرك يا عملاق الابدااع اعذرنى عجز لسانى عن شكرك
لكنه اكن لك فائق احتراامه وتقديريه

رائع ما رسمت يدااك لنا

شكرا لك



لك نقطة

متابعه
~
__________________
الله محى الجيش الحر ..اللهم بلغنا النصر قبل العيد يالله
اللهم انصر المسلمين فى بورما يالله كن معهم ولا تكن عليهم

الاقصى الشريف يستصرخ يا امه المليار فأغيثوه

يا أمة خامدة الأركان أفيقي من غفوة طالت بها الأزمان
  #18  
قديم 12-05-2009, 09:23 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahar ahmed مشاهدة المشاركة
*وفيها اشارة اخرى أن الانسان بالعلم يولد ميلادا آخر ..!


أعجبتني جدا هذه الجملة
والمحاضرة جملة رائعة
بارك الله فيك أخي الكريم
دمت بكل الخير
تحية طيبة مباركة

أتابع ...

أهلا ومرحبا بالجمال هنا

سعيد لوجودكِ معنا

دمتِ بخير




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #19  
قديم 12-05-2009, 09:40 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذبحني الهم مشاهدة المشاركة
3- اللطائف : وهي التي تشم ولاتفرك كما الزهرة ..
أي التفسير فيها يكون مبنيا على الاشارة
التي يُلمح اليها النص القرآني
سواء من الناحية البلاغية .. او البديعية
والقرىن الكريم مليء بهذه الاسرار والخفايا اللطيفة
ولكن هذا النوع من أنواع التفسير لايعتمد عليه
في الاحكام الفقهية ..
ولا في التفسير الذي فسره النبي صلى الله عليه وسلم
أو الصحابة او التابعين من بعدهم
انما هو لاظهار معاني الاعجاز الكلمة القرآنية


مثاله ماقاله الامام البخاري
في تفسير اية " لايمسه الا المطهرون "
قال فيها أي لايتذوق طعمه الا من امن به ..
من غير النظر الى الحكم الفقهي الذي هو حرمة مس المصحف لغير المتوضأ أو التفسير بأنهم " الملائكة " كما ورد في كتب التفسيرعن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من بعده ...!


هذا المعنى في حد ذاته صحيح ..
لكن دلالة الاية عليه من اللطائف ..
يُكتفى بالقرب منها شما بحيث لايعوَّل ُعليه في بناء حكم شرعي او فقهي او عقائدي لا فركا ..




سيدي..
رائع أنت كعادتكـ ..
هناكـ نقطتان..الاولى لم أفهم الجزء المقتبس..
لا أدري اذا كنت قد وفقت في شرحه ..
وقد شرحته قبلا للاخت فراشة الطاقة ..
والثانيه لم اخترت سورة الحجرات بالذات وليست سورة أخرى..

المحاضرة الثانية سأخصصه للحديث عن هذه النقطة ..
بالاضافة الى أنها سورة الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم في غبيته وحضوره ..
والأدب مع المسلمين جميعا في غيابهم وحضورهم ..

متابعهـ..
تحيتي..


أهلا وسهلا بكِ

سررت بوجودكِ





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #20  
قديم 12-05-2009, 09:42 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة اللافندر مشاهدة المشاركة
هذا ما اردت السؤال عنه ..
واخيرا بدأت الندوه الثانيه
أشكرك جدا اخي
وجزاك الله عنا جميعا كل خير


أهلا بكِ

الحمد لله بدأنا أخيرا

وهذا بتوفيق الله .. وبفضل دعاءكم

بارك الله فيكِ


أهلا دوماً





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 06:31 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011