عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-09-2007, 12:06 PM
 
Post نبذة عن تاريخ مدينة بغداد

بغداد عاصمة دولة العراق، تقع على خط طول 75ْ وخط عرض 34ْ. تقع في وسطها ويخترقها نهر دجلة بناها المنصور في القرن الثاني الهجري عاصمةً للدَولة العباسية. كانت من اهم مراكز العلم على تنوعه و ملتقى للعلماء و الدارسين. غزاها المغول تحت رئاسة هولاكو خان في منتصف القرن السادس الهجري ودمروا الثروة العلمية - من كتب ومخطوطات - التي كانت بغداد تحتضنها ورموا قسما كبيرا منها في نهر دجلة حتى تغير لون الماء بلون الحبر.
فهرست
1 نبذة عن تاريخ مدينة بغداد
2 أسماء مدينة بغداد
3 متاحف مدينة بغداد و دور العبادة فيها ومدارسها القديمة
4 مكانة بغداد الاقتصادية
5 ديمغرافية بغداد
6 سكان بغداد وعمارتها
7 معالم بغداد
8 أقسام بغداد
9 مناطق بغداد
10 الجسور التي تربط طرفي بغداد

نبذة عن تاريخ مدينة بغداد

تعد بغداد اكبر مدن العراق وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط وهى مدينه عريقة يعود انشائها إلى عهد ابو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسي 145 ه 762 م ، بنى أبو جعفر المنصور على نهر دجلة عاصمته بغداد (145- 149 ه) 710 ميلادية على شكل دائري، وهو اتجاه جديد في بناء المدن الإسلامية، لأن معظم المدن الإسلامية، كانت إما مستطيلة كالفسطاط، أو مربعة كالقاهرة، أو بيضاوية كصنعاء. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن هذه المدن نشأت بجوار مرتفعات حالت دون استدارتها . ويعتبر تخطيط المدينة المدورة (بغداد)، ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى التي شيدها العباسيون مثل مدينة سامراء وما حوته من مساجد وقصور خلافية فخمة. وإلى جانب العمارة وجدت الزخرفة التي وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي، وتقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك.وفي عام 1509 سيطر الصفويون بقيادة الشاه إسماعيل الصفوي المدينة، وبقيت تحت سيطرة الصفويين حتى انتزعها العثمانيون من يد الصفويين 1535 م، ولكن ما لبث الصفويون أن عادوا ليسطروا عليها عام 1624 حتى 1639 حيث دخلها السلطان العثماني مراد الرابع وفي مارس 1917 سيطر الإنجليز على المدينة وفي عام 1920 ثار العراقيون على الإنجليز، ووقعت بغداد كمعظم مناطق العراق الأخرى تحت الإنتداب البريطاني. وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية و قطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية.



خارطة بغداد

لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر
دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي ، وصلت مدينة بغداد لذروتها فى عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد ، سنة 184ه، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغولوالتتار ثم الفرسوالأتراك منذ عام 257ه، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت عاصمة العراق عام 1339ه، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج الثانية 1991م.تشغل بغداد الموقع ذاته الذي كانت تشغله من قبل مدينة بابل الآشورية التي كانت تقع بالقرب من نهر الفرات على بعد 90 كم من مدينة بغداد ثم حلت محلها مدينة تسبنون التي كانت تقع على بعد بضعة كيلومترات من موضع بغداد الحالية واستمرت قائمة مركزًا رئيسيًّا للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر.

أسماء مدينة بغداد
ومن اسماء بغداد المدينه المدورة و دار السلام و الزوراء . في التاريخ المعاصر استمرت بغداد عاصمة للعراق، و يقع فيها احد اكبر وانشط المجامع اللغوية.


متاحف مدينة بغداد و دور العبادة فيها ومدارسها القديمة
يوجد في بغداد عدة متاحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الابديه الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مسجدين تاريخيين هما مسجد الإمام الأعظم ومسجد الإمام موسى الكاظم و القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان و المدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.


مكانة بغداد الاقتصادية
اما من الناحية الاقتصادية فتعد بغداد مركزًا للعديد من المصانع والورش، والمركز الرئيسي للصناعة فى العراق كما تعد مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا وحلقة وصل بين تركياوسورياوالهند وجنوب شرق آسيا والسوق التجاري الرئيسي فى الدوله وايضا تعد أيضًا مركزًا سياحيًّا هامًّا يزوره أكثر من مليون سائح في السنة قبل الحصار حيث كان المطار الدولى يعمل وتعد ايضا بغداد من المناطق الزراعية حيث ان كثير من توابعها تعتمد على زراعة كثير من الغلات .
ديمغرافية بغداد
ويتكون معظم سكان مدينة بغداد من العرب المسلمين بقسميهم السنةوالشيعة ، ويشكل اليهود و المسيحيين و الصابئة في مدينة بغداد أقليات دينية ، كما يشكل التركمانوالاكراد أقليات قومية .

سكان بغداد وعمارتها
وتعتبر في الوقت الحاضر رابعة كبريات العواصم الإسلامية من حيث حجمها السكاني و تتميز بغداد بالشوارع العريضة المتقاطعة بخطوط مستقيمة تطل عليها العمارات حديثة الطراز.


معالم بغداد
تضم مدينة بغداد العديد من المعالم الشهيرة منها الحديث و الترفيهي و الخدمي ومنها الديني و الأثري. من هذه المعالم:
الحضرة الكاظمية. حضرة الامام الأعظم. المدرسة المسنتصرية. مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني. ساعة بغداد. نصب الحرية ببغداد (في ساحة التحرير). تمثال كهرمانة. جزيرة بغداد السياحية. المحطة العالمية ببغداد (محطة قطارات). ملعب الشعب. (أكبر ملاعب بغداد لكرة القدم ). مكتبة دار الحكمة.


أقسام بغداد
ينقسم مركز العاصمة إلى جزأين هما الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة ، والرصافة على الجانب الشرقي للنهر وفي كلا الجزأين نجد المباني الحديثة وعلى جانب آخر الشوارع الضيقة المتربة والمحلات القديمة .



مناطق بغداد


صورة لبغداد عام 1932



صورة لأحد مساجد بغداد عام
1973جدول ببعض مناطق بغداد الرئيسية:منطقة الكرخمنطقة الرصافةالمنصورالأعظميةالعامريةالبتاويينالكاظميةالكرادةمنطقة القادسيةمنطقة الشعبالدورةبغداد الجديدةالسيديةالزعفرانيةالغزاليةالوزيريةحي الجهادشارع الفضلمدينة الحريةشارع السعدونالشعلةمدينة الصدر(الثورة سابقا)حي العدلالشيخ عمرحي الخضراءشارع أبو نؤاس14 رمضانحي أورحي الاعلام9 نيسانحي الكنديحي الغديرالعطيفيةحي البنوكحي العاملشارع فلسطينالشرطة الرابعةشارع النضالحي التراثشارع المغربالزوراءالصليخشارع حيفاالجادريةالحارثيةباب شرقيالبياعالمسبحالدولعيالبلدياتالصالحيةكمب سارةالوشاشحي الجامعةو بالتأكيد هذا الجدول هو ليس الجدول الكامل بكل مناطق مدينة بغداد وضواحيها.
الجسور التي تربط طرفي بغداد
1. جسر الأئمة. 2. جسر الأعظمية. 3. جسر الشهداء. 4. جسر الجمهورية. 5. جسر الأحرار. 6. جسر السنك. 7. جسر 14 تموز. 8. جسر الجادرية. 9. جسر ذو طابقين. 10. جسر الرشيد. 11. جسر الحديد. 12. جسر الصرافية.
__________________



¤©§][§©¤][ الـع طبــيب ــراق ][¤©§][§©¤
  #2  
قديم 02-10-2007, 07:33 AM
 
رد: نبذة عن تاريخ مدينة بغـداد

مشكووووور خيوو على المعلومات والنبذه التاريخيه عن العراق
__________________
  #3  
قديم 02-10-2007, 10:45 PM
 
رد: نبذة عن تاريخ مدينة بغـداد

(من لي بحذف اسمك الشفاف من لغاتي!)

أحلى بقعة ضوء على الارض..أنقى شعب
بغداد هل خلق الله مثلك في الدنيا أجمعها!!

يا حياتي اطمئني
لا تعرف الأشواق معناً للتأنّي
غصبُ عنّي
رغم حزني
رغم وهْني
رغم ظنّي
غير زحفي في الهوى ما كان فنّي
فاستريحي واطمئني
حُلَّ قتلي في الهوى ما لي قرارٌ
رغبتي , ما غيرها عندي خيارٌ
أدلهّمَ العشقُ سكراً واستفزَّ
أنت يا أحلى رفيقهْ
إسألي إقبال عني
يا رقيقهْ
إسأليها عن فلولِ النازحينَ
خلفَ أغوارِ المدينهْ
عن دمارٍ حلَّ بينا
إسأليها عن بُثيْنَهْ
إسأليها أينَ بغداد الحزينهْ
أهْيَ زهرٌ في حديقهْ
أم رهينهْ
أخبريني يا وفيقهْ
واخبري السياب أجراس الحقيقهْ
غصب عني أترُكُ الدنيا السحيقهْ
كلما أحببتُ قلباً غاب عني
يا صديقهْ


**********
أبعد الموت حزن!! إلا حزنك يا سيابي

أروع ما أنجبت بغداد

(السياب و الاحزان العميقة)

فلتحيا بغداد بحب و سلام ما بقي الحب حياً..ينبض و يتنفس
لن أقول أفضل مما قاله عراقي طيب
(ناموا أحبابي ناموا..نوم الهنا نومتكم...) مازالت الدموع كالفرات العريق جريان دماء القلب من العين
__________________
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله.. ان لم نكن على استعداد أن نموت من أجله
  #4  
قديم 05-31-2007, 02:20 PM
 
رد: نبذة عن تاريخ مدينة بغداد

مشكور اخي على المدينه والنبذه المميزه
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011