عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-14-2007, 07:15 PM
 
Thumbs up وخير جليس في الانام.........كتاب

باعد بيني وبين نشوة تواصل المحب لكتابه تكاثف مشاغل وتوالي سَفَرات وتزاحم مسؤوليات ، حتى كأنه لم يكن بيني وبين الكتاب مودة غامرة ، ولم تجمعنا مراراً لقاءات أحبة ، وجلسات شغف معرفي ونهم علمي ، حتى وجدت ضالتي المنشودة مؤخراً بين أسطر كتاب سنحت فرصة للاطلاع عليه ، فكأني بلسان حاله يقول أما يسرّك صلة بي ؟ ألم يشقيك بعدك عني ؟ أيترك المرء أهله وأحبابه ؟ عندها عاودني ذلك الشعور الذي كان ينتابني دوماً بحلاوة الاستغراق بين دفتي كتاب ، والشَّوْر من صافي رحيقه .

عدت بعدها أتساءل : هل تملّك هذا الشعور أفئدة كثير من القراء ؟ هل تذوقت الأسر في مجتمعاتنا حلاوة هذا المفهوم للقراءة ؟ أم تراها قد أخضعت رقاب قدراتها الفكرية لطاقات الآلة المطورة ، فتملّك التلفاز عليها لبابها ، وصارت المنافسة في الألعاب الرقمية منتهى آمال صغارها ، وخسر الجميع إثراء ثقافياً طالما أحيا أمما من مواتها .

ولقد أجدني مضطراً – والحال كذلك – إلى إطلاق نداء من الروح الثقافية التي تكاد تختنق في مجتمعنا، أبثه إلى مسامع التربويين أسألهم فيه الإشفاق على الناشئة من طغيان الآلة وضحالة إثرائها الثقافي ، واستنفاد الطاقات بذلك ، والعودَ بهم إلى واحة المطالعة النافعة ، إلى الكتاب – موطن الثقافة – ليكون ذلك الرافد الأساس والعنصر الموازي الأهم لعملية التعليم ، بعد أن تغيرت معالم الثقافة ، واكتسبت وجوهاً متعددة قد تكون في غالبها بعيدة عن معنى بناء فكر الإنسان وصقل روح المعرفة لديه .

وقد يقول قائل : ألا يكفي ويزيد ما يحصله المرء عبر الشبكة العنكبوتية الهائلة من توسع غير محدود لأفق المعرفة لديه ؟ وله أقول : للكتاب روح خاص لا يمكنه التلبس بآلة مهما تطورت ، وللآلة المعرفية توسع قد لا يحويه كتاب . إلا أنه – وللأسف – لقد حوت الآلة الغث والسمين ، فتاه الناشئ بقاربه المتواضع في عباب بحرها ، ولم يجد في الغالب رباناً مرشداً ، وصار الكتاب بالمقابل عند البعض زينة في المنزل يتباهى بغلافه الفاخر وورقه الصقيل .

ولا أخفيك سراً – أخي القارئ – إن أعلمتك بأن الإدمان الثقافي الآلي لم يحرز تقدماً يلحظ في تثقيف الأمة ، بيد أن سابقَهُ الكتاب أنتج ثلة مباركة من أهل الفكر الثقافي ، وأثلج صدورنا بنوابغ مشهود لهم في المعرفة والرأي .
فبدل ان يصبح المتصفح العربي للانترنت او الكتاب الالكتروني عموما اكثر ثقافة و عطاءا و استغلالا للوقت لان المجهود الدي كان يبدل قديما عند البحث عن المعلومة يستغرق و قتا و يتطلب مالا عكس الوقت الراهن اصبح اكثر ضلالا .وليس هناك اخطر من الضلال الثتقيفي ان صح التعبير.
فشبابنا للاسف اتجه اتجاها خاطئا ليس الكل طبعا لا نظرية النسبية دائما تبقى هي الاساس.
اد اصبح المتصفح الالي يتجه للدردشة السلبية كما اسميها,لتضييع الوقت او قتل الوقت كما يزعمون و ما علموا ان الفكر في تلك الحالة هو الميت وان المستقبل هو المقتول.
هده بضعة افكار خالجت دهني فاحببت مشاركتكم بها.
منقول بتصرف

انا فتى دو ادب اقرا خير الكتب.
ان غابت الاصحاب فصاحبي الكتاب
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطب النبوي ABUMOHANAD أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-02-2007 11:24 AM
الطب النبوي ABUMOHANAD نور الإسلام - 7 08-19-2007 03:30 PM
كتاب الطب النبوي ... ABUMOHANAD نور الإسلام - 1 05-08-2007 05:38 PM
ابن المتعة السيستناني يقول عمر بن الخطاب خالف القران mrasal ختامه مسك 23 03-17-2007 10:12 PM
فضائح الروافض المجوس amazighy نور الإسلام - 11 03-03-2007 12:26 AM


الساعة الآن 08:15 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011